Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد

وثّقت زيارة المصوِّرين لأشيقر وتخدم الباحث والرحّالة التراثي

«تكوين» مجلة مرئية تُعنى بالتصوير الضوئي لأول مرة في الشرق الأوسط

كتب - محرر الوراق:

دشنت مؤخراً المصوّرة الفوتوغرافية السعودية لمياء الرميح، المجلة الإلكترونية المرئية “تكوين“، التي تُقدّم عدداً من البرامج المتخصصة في مجال التصوير الضوئي، تكوين المجلة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، لم يغب عن موادها المشهد التراثي، فتحدثت عن زيارة قام بها فريق تصوير لآثار بلدة أشيقر في محافظة شقراء.

كما أن تكوين مجلة تعد قاعدة صلبة ومهمة للباحث في تصوير التراث بمشاهده المتعدّدة. وقالت الرميح في تصريح صحفي: «فكرة هذه المجلة ولدت منذ عامين، إذ كنت أعمل على رسم آليتها ونوعية برامجها وتجهيز فريق العمل الخاص بها، واليوم انطلقت هذه المجلة التي آمل أن تكون بوابةً ومرجعاً للمهتمين بفن التصوير الضوئي، سواء من المحترفين أو الهواة، أو حتى الراغبين بالتعرّف على مستجدات هذا الفن، إذ تضم هذه المجلة مجموعة من البرامج التي تتناسب مع مختلف الفئات، وبطريقة عرض مبسّطة تراعي تفعيل التقنيات الحديثة والأسلوب الإعلامي الجديد»، مشيرةً إلى أن فريق العمل مكوّن من مجموعة مصوّرين ومصوّرات، إضافة إلى فنيين لأعمال المونتاج والجرافيكس.

وأكدت الرميح أن («تكوين» تقدم ستة برامج متنوعة، تشمل التغطيات للمعارض والرحلات الضوئية، والتعريف بمستجدات هذا المجال من حيث الأدوات والتقنيات المختلفة، وتسليط الضوء على عدد من التجارب الضوئية المتميزة، إضافة إلى إبراز بعض التجارب المحلية التي تهدف إلى تعزيز ثقافة التصوير الضوئي في المجتمع، وأيضاً عمل لقاءات مع مصورين ومصورات أثبتوا تميّزهم، وغيرها من البرامج التي نأمل أن يجد معها المشاهد ما يرضيه، علماً أن كل برنامج لا تتجاوز مدته 3 دقائق، وفي كل شهر سيصدر عددان).

دعوات لتكوين أن تساهم في تكوين قاعدة مهمة للمعلومات لعشاق التصوير. مع الشكر للأستاذة منيرة الربيعان مسؤولة العلاقات العامة في هذه المجلة، لإطلاع قرّاء الورّاق على هذه التجربة الوليدة.