Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

الرئيس الغابوني يطلق نداء لتأسيس شراكة عربية أفريقية

قال الرئيس الغابوني علي بونجو اودينبا من جانبه: إن القمة الثالثة العربية الثالثة التي تستضيفها الكويت حالياً تنعقد ضمن سياق تحولات وظروف دقيقة وتغيّرات اجتماعية وسياسية في المنطقتين العربية الإفريقية.

وأكد اودينبا خلال كلمته على ضرورة بذل المزيد من الجهود لعودة الاستقرار والأمان لأنهما ضروريان للتنمية الاقتصادية مبينًا أن المنطقتين العربية والإفريقية معرضتان للصراعات المسلحة والإرهاب الدولي والإجرام العابر للحدود المنظم والقرصنة.

وأوضح أن محاربة ومواجهة تلك الصراعات والإرهاب والإجرام تتطلب العمل على استئصالها في موازاة تحقيق التنمية لأنه لا تنمية من دون سلم ولا سلم دائمًا من دون تنمية.

وبشأن مرحلة تنفيذ خطة التنمية المشتركة قال الرئيس اودينبا: إن الوقت قد حان لتحقيق الإنجازات من خلال التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والاقتصاد والتجارة وهذه المقاربة الثنائية في هذه القطاعات يجب أن تكون عملية.

ودعا الرئيس الغابوني إلى ضرورة إلقاء نظرة على الخطوات التي قطعت منذ القمة الثانية في سرت الليبية 2010 لأجل شراكة حقيقية تعتمد على نشوء ظروف مواتية للتنمية وأطلق نداء لتأسيس شراكة وتخصيص أراض وبرامج تحترم البيئة من أجل التعاون الثنائي وبإنشاء غرفة تجارة مشتركة ومجلس أعمال عربي إفريقي.