Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

أمير دولة الكويت يفتتح القمة العربية الأفريقية الثالثة

الشيخ صباح: من المؤلم استمرار عملية القتل في سورية

الكويت - واس:

افتتح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أمس أعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت على مدى يومين بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية وإقليمية ودولية.

ورأس وفد المملكة إلى أعمال القمة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ممثلاً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.

وأكد رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري بوسهمين أن ليبيا، رئيسة الدورة الثانية للقمة، تشارك في القمة العربية الأفريقية بإرادة قوية صلبة على أساس الاحترام المتبادل, داعيًا إلى ضرورة إقامة علاقات اقتصادية وتجارية وإستراتيجية وتنموية لتحقيق مستوى معيشي أفضل لأبناء الأمتين العربية والأفريقية.

وأعرب عن سعادته لمشاركة دولة ليبيا الجديدة في القمة وتقديره لكل من قدم الدعم لإنجاح الثورة الليبية سواء في شكل سياسي أو عسكري أو لوجيستي.

وقال بوسهمين في كلمته أمام القمة إن ليبيا تسعى للإسهام في كل الجهود الهادفة إلى حماية الأمن والسلم الإقليمي والدولي وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى, وتسعى للالتزام الكامل لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تُعد ليبيا عضوًا أو طرفًا فيها.

وأضاف: «لقد أصبح لزامًا علينا تكثيف جهودنا وترسيخ مفهوم المسئولية المشتركة تجاه شعوبنا انطلاقًا من الروابط الجغرافية والتاريخية الوثيقة التي تجمع المنطقتين, خصوصاً في ظل تقاسم معاناة شعوب القارة الأفريقية والعالم العربي إبان حقبة ما قبل الاستقلال».

بعد ذلك تسلّم سمو أمير دولة الكويت رئاسة القمة من ليبيا التي ترأست القمة الثانية بالمشاركة مع جمهورية الغابون.

وفي كلمته أمام القمة، رحب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بالمشاركين في القمة، مشددًا على أنه تنعقد في ظل استمرار ظروف سياسية دقيقة واقتصادية غير مستقرة تستوجب مواصلة العمل وتكثيف الجهود لمواجهتها وتجنيب الدول العربية والأفريقية تبعاتها.

وقال سموه إن انعقاد القمة اليوم في موعدها المحدد يؤكد العزم على الارتقاء بالتعاون المشترك للتصدي للتحديات التي تواجهها الدول العربية والأفريقية وتجاوز العقبات التي تحول دون وصولها إلى آمال مشروعٍ في التنمية والبناء. وأضاف: «اختيارنا شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) لهذه القمة يجسد إدراكنا لأهمية التعاون الاقتصادي الذي يشكل قاعدة للمصالح المشتركة ننطلق من خلالها لتحقيق الشراكة الإستراتيجية التي ننشدها كما أن هذا الشعار يؤكد أيضًا حرصنا على أن يحتل الجانب الاقتصادي والتنموي الجزء الأكبر من جدول أعمالنا بما يجسد تفهمًا عميقًا لمتطلبات المرحلة المقبلة واستشعارًا بآلية العمل المناسبة له».

وأوضح سمو أمير دولة الكويت أهمية أن يدرك الجميع أن القضايا السياسية في العالمين العربي والأفريقي عديدة ومتشعبة وأن الدخول في بحثها ومحاولة الوصول إلى قرارات بشأنها في هذا المؤتمر أمر سيخل بالقدرة على التركيز في القضايا الاقتصادية والعمل المشترك لمعالجة هذه القضايا.

وشدد على أن التنمية المستدامة هي استغلال ما حبا الله به الدول العربية والأفريقية من نعم وثروات استغلالاً مثاليًا لا تبذير فيه، مضيفًا: «إن عناصر توفير الأمن الغذائي متاحة في محيط فضائنا الجغرافي وينبغي لنا استغلالها على أمثل وجه لنحقق ذلك الأمن الذي ننشد، ولعل ما توصل إليه الوزراء المعنيون بالزراعة خلال اجتماعهم في الرياض مؤخرًا يشكل خطوات جديرة بالأخذ بها وتفعيلها لتحقيق هذا الهدف الذي سيحقق لأوطاننا الفائدة والاستقرار ولشعوبنا الطمأنينة وفرص العمل ولرؤوس أموالنا الأمان والعائد المجزي».

وقال سموه إن الكويت أدركت الأهمية الإستراتيجية للمجموعة العربية والأفريقية منذ زمن بعيد مما دعاها إلى تعزيز الشراكة فيما بينهما حيث نشرت بعثاتها الدبلوماسية في أرجاء القارة الأفريقية ونشط الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في مشاريع تعزز التنمية في دول القارة الأفريقية.

وأضاف: «يسرني في هذا الصدد أن أبلغكم بأني قد وجهت المسئولين في الصندوق بتقديم قروض ميسرة للدول الأفريقية بمبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة».

وشدد أمير دولة الكويت على أهمية السعي وبكل جهد ممكن للعمل على أن تكون القارة الأفريقية مكونًا رئيسيًا ضمن منظومة اقتصاديات الدول الواعدة في العالم، مبينًا أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال البيئة الاستثمارية الصالحة التي تساعد على تدفق الاستثمارات الأجنبية للدول الأفريقية.

وأعرب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن دعمه لترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها إلى تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020م، مشددًا على أن الإمارات تتمتع بقدرات كبيرة وخبرة عريقة في مجال الاقتصاد والاستثمار.

وفيما يتصل بالشأن السوري، قال سمو أمير دولة الكويت إنه لأمر مُلح ومؤلم لا بد من التطرق إليه وهو الأوضاع المأساوية في سوريا حيث لا زالت آلة الفتك في سوريا تودي بحياة أبناء الشعب السوري ويزداد أعداد القتلى يوميًا وتتضاعف مظاهر الدمار لأوجه الحياة هناك.

وبيّن أن الإحصائيات المروعة والتقارير المخيفة تؤكد أن تلك الكارثة قد حصدت ما يزيد عن مئة ألف قتيل من الأشقاء في سوريا وملايين اللاجئين والنازحين في الداخل والخارج، وأن ذلك يُشكّل عبئًا كبيرًا على الدول التي يفد إليها اللاجئون والوكالات التي تُعنى بشئون النازحين مما يضعنا أمام مسئولية تاريخية وأخلاقية وإنسانية. وخاطب سموه مجلس الأمن الدولي بصفته الجهة المناط فيها حفظ الأمن والسلم الدوليين، وقال إن المجلس مطالب بأن يتحد في ظل هذه الظروف وأن يضطلع بمسئولياته ويتفق على خطة لوقف الاقتتال لحقن دماء الأشقاء والحفاظ على ما تبقى من وطنهم لا سيما وأن مؤتمر (جنيف 2) يُعد فرصة تاريخية ندعو من هذا المنبر الأطراف المشاركة فيه كافة إلى العمل الصادق والمخلص للوصول إلى حل سياسي، واضعين نصب أعينهم الكارثة الإنسانية للشعب السوري ودمار بلادهم ناهيك عن التداعيات الخطيرة لتلك الأحداث على الأمن والسلم في المنطقة والعالم كافة. واختتم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كلمته بالتأكيد أن تحقيق التنمية يتطلب وضع برامج وأهداف محددة، وأن الوصول إلى التكامل بين الدول العربية والأفريقية لن يتحقق دون استقرار في المنطقة، وبالتالي التفرغ في إعداد خطط التكامل ومتابعة تنفيذها دون عوائق.

وقال إن الاستقرار الذي ننشده في المنطقة لن يتحقق في ظل استمرار تعنت وصلف إسرائيل وعدم تنفيذها لقرارات الشرعية الدولية وإصرارها على التوسع في بناء المستوطنات، مطالبًا المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية بالضغط على إسرائيل لحملها على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.