Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

منتخبنا عزز صدارته في الصين

الأخضر .. لا يخسر

كتب - سلطان الجلمود:

تعادل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني سلبياً يوم أمس في اللقاء الذي أُقيم على استاد شانغهاي بالصين في إطار مباريات الجولة الخامسة للمجموعة الثالثة من التصفيات الأولية المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2015.

وقدم نجوم الأخضر أداءً جيداً رغم الضغط الهجومي من قِبل المنتخب الصيني الذي كان يسعى إلى انتزاع بطاقة التأهل الثانية بجانب المنتخب السعودي، وحضرت الندية والحماس بين الطرفين ولم تحضر الأهداف.

وبهذه النتيجة واصل الأخضر صدارته للمجموعة الثالثة بـ(13) نقطة بينما رفع المنتخب الصيني رصيده النقطي إلى 8 نقاط في المركز الثاني في ترتيب المجموعة.

الشوط الأول

انحصر اللعب في هذا الشوط في منتصف الملعب، وكان التنظيم الدفاعي للمنتخب السعودي جيداً رغم الضغط الهجومي من قِبل المنتخب الصيني من خلال إبعاد الكرات أولاً بأول، بينما لم يستحوذ خط الوسط السعودي على منطقة المناورة بسبب خسارة الكرة بشكل سهل وعدم السرعة في تناقل الكرات في الحالة الهجومية.. وكانت أخطر الهجمات في الدقائق الأولى لصالح المنتخب السعودي عن طريق سالم الدوسري الذي تلقى تمريرة من مازن بصاص داخل منطقة الجزاء توغل الدوسري وسددها باتجاه المرمى، لكن حارس المنتخب الصيني تمكّن من الإمساك بها على دفعتين عند الدقيقة 10.

وهدد المنتخب الصيني المرمى السعودي في أكثر من كرة كان أخطرها عن طريق اللاعب يو تاو الذي انفرد بالمرمى بعد كرة عرضية وصلت إليه ودخل منطقة الجزاء وبفدائية من حسن معاذ نجح في استخلاص الكرة وإبعادها إلى ضربة ركنية عند الدقيقة 15.. وسدد لاعب المنتخب الصيني بانق كرة من خطأ ثابت اعتلت العارضة عند الدقيقة 24.

ولعب ناصر الشمراني كرة رأسية بعد كرة عرضية من حسن معاذ تمكّن حارس المنتخب الصيني يانغ زهي من الإمساك بها عند الدقيقة 28.

وأهدر لاعبو المنتخب السعودي فرصة هدف بعد أن لعب ياسر الشهراني كرة عرضية من الجهة اليمنى مرت من أمام سالم الدوسري وناصر الشمراني عند الدقيقة 44.

واحتسب حكم اللقاء الكوري الجنوبي كم دونق جي دقيقة كوقت بدل ضائع قبل إعلان نهاية هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الطرفين.

الشوط الثاني

بداية هجومية من قبل لاعبي المنتخب الصيني، حيث شكّلوا ضغطاً على مرمى الأخضر وتنوعت الهجمات سواء عن طريق الأطراف أو العمق أو التسديد من خارج منطقة الجزاء وسط تراجع من مدافعي المنتخب السعودي والاعتماد على الكرات المرتدة وسط تنظيم دفاعي جيد من قِبل لاعبي الأخضر.

وسنحت العديد من الفرص للمنتخب الصيني كان أخطرها تسديدة اللاعب سانق سياك والتي ارتدت من وليد عبد الله ونجح أسامة هوساوي في إبعادها إلى ضربة ركنية عند الدقيقة 53.

ومرت كرة المهاجم الصيني غو لين بسلام بعد أن لعب كرة عرضية باتجاه المرمى لم تجد المتابعة من زملائه عند الدقيقة 60.

وأجرى مدرب المنتخب أول تبديلاته بمشاركة أحمد عسيري كبديل لتيسير الجاسم عند الدقيقة 65 في رغبة من لوبيز لتعزيز الجوانب الدفاعية واتبع هذا التبديل بتبديل آخر، حيث شارك فهد المولد كبديل لناصر الشمراني عند الدقيقة 73.

ونجح وليد عبد الله في إبعاد كرة لاعب المنتخب الصيني وانج غاينج والتي سددها من خطأ ثابت عند الدقيقة 77،

وكثرت الأخطاء في الدقائق الأخيرة حيث تم احتساب أكثر من خطأ للطرفين.

ومرت كرة لاعب المنتخب الصيني وانج بجوار القائم الأيمن لوليد عبد الله كأخطر الكرات في الدقائق الأخيرة بعد أن سددها من خطأ بالقرب من منطقة الجزاء عند الدقيقة 87.

واحتسب الحكم أربع دقائق كوقت بدل ضائع وشارك نايف هزازي كبديل لسالم الدوسري في الدقائق الأخيرة.. ومرت كرة لاعب منتخب الصين زهانق إلى خارج الملعب في آخر كرة في اللقاء.

من المباراة

* أشرك الإسباني لوبيز كاروا المدير الفني للمنتخب العناصر التالية:

وليد عبد الله ومنصور الحربي وأسامة هوساوي ومحمد عيد وحسن معاذ وياسر الشهراني ومصطفى بصاص وسعود كريري وسالم الدوسري وتيسير الجاسم وناصر الشمراني.

* شارك في هذا اللقاء اللاعبان مصطفى بصاص وياسر الشهراني كبديلين لفهد المولد وإبراهيم غالب اللذين شاركا في لقاء العراق الماضي.

* ياسر الشهراني ووليد عبد الله ومصطفى بصاص وأسامة هوساوي تحصلوا على بطاقات صفراء من المنتخب السعودي، بينما تحصل لاعبا المنتخب الصيني سانق شياك وجانق شي وزهانق بينق على بطاقات صفراء.

* أُقيم اللقاء على استاد شانغهاي الذي يتسع لستين ألف مشجع وسط حضور كبير من قِبل الجماهير الصينية التي آزرت منتخبها.

* أدار اللقاء طاقم تحكيم من كوريا الجنوبية.. كيم دونق جي ونجح في قيادتها إلى بر الأمان، حيث لم تكن هنالك أخطاء مؤثرة على مجريات اللقاء.

موضوعات أخرى