Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

الخدمات البلدية

مقترحات مقدمة إلى أمانة الرياض وهيئة تطويرها

لا شك أن أمانة الرياض بماضيها وحاضرها لا تزال تقدم الكثير من الخدمات التي تغطي احتياجات المواطنين وتلبي متطلباتهم، ومع إعلانها بعضاً من المشروعات لتطوير البنية التحتية لمدينة الرياض، وذلك في سياق الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، خصوصاً مع تولي معالي المهندس عبد الله المقبل دفة إدارة تطوير مدينة الرياض الذي يمارس في عمله بعضاً من فنونه نحو تطبيق المواصفات العالمية في تطوير وتنظيم المدينة.

من هذا المنطلق ومشاركة متواضعة لتفادي بعض الأمور السلبية التي قد تحدث مستقبلاً وبعض الجوانب والملاحظات والمقترحات الرئيسية والثانوية:

1 - إلغاء الحاويات بأحواضها الكبيرة نظراً لخطورتها على المارة، وكذلك لقلة استخدامها وارتفاع تكلفة صيانتها سواء باستحداث شاحنات لها أو عبر طرق أخرى كزيادة الأيدي العاملة، إضافة إلى تضييق الشوارع وتشويه المحلات التجارية مما أفقد الشوارع جمالها بعكس الحاويات الصغيرة (البراميل) التي تتميز بصغرها وخفتها وسهولة صيانتها وقلة تكلفتها.

2 - إزالة الشرائح الخرسانية أسفل الجسور والأنفاق أو صبها بالأسمنت لتفادي الحوادث المميتة كانحراف المركبات أو تعطل الإطارات وغيرها.

3 - التفرقة بين الشوارع 30م و60م و100م في منح تصاريح البناء والمحددة بـ3 أدوار، إضافة إلى أن توحيد عرض الشوارع الداخلية يؤدي إلى القضاء على العشوائية مستقبلاً.

4 - مداخل ومخارج الطرق الدائرية منذ أكثر من 20 سنة لم يتم تطويرها أو تغييرها ومع تزايد سكان الرياض تتطلب الحاجة تغيير بعض المداخل والمخارج وفتح مداخل جديدة من السريع إلى الخدمة بجميع الطرق الدائرية خصوصاً قبل مخرج 18 باتجاه الجنوب بعد وكالة آيسوزو والوعلان نظراً للزحام وفك الاختناقات بالصناعية إضافة إلى فتح مداخل قبل الإشارات بطريق سلمان الجديد نظراً لبعد الإشارة عن المداخل الوحيدة.

5 - آن الأوان لفتح الطرق المغلقة وإزالة المطبات الصناعية كشوارع الحرس الوطني على طريق خريص وكذلك فتح امتداد طريق النهضة ليتقاطع مع طريق صلاح الدين الأيوبي مخرج 15 وطريق عمر بن الخطاب مخرج 16 عبر حي الأمير متعب إضافة إلى فتح شارع فاطمة الزهراء بالملز إشارة المخدرات سابقاً ليتقاطع مع المخارج المذكورة، كما أن الحاجة تدعو إلى فتح طرق جديدة خلف مجمع إيكيا والهرم بلازا مخرج 16 علماً أن سبب الزحام بمخرج 14 هو كبر عرض مسار اليوتيرن.

6 - إنشاء نفق أو كوبري طريق عمر بن الخطاب مخرج 16 تقاطع علي بن أبي طالب بالملز، وذلك لفك الاختناقات، وكذلك فتح امتداد شارع سلطان بن عبد العزيز الثلاثين تقاطع طريق الملك فهد وجعله مزدوجاً عبر المرور بالوصلة الموازية لبرج الفيصلية.

7 - كيف ينتهي طريق العروبة بسور حي السفارات طالما تم تحويله لطريق سريع؟ ألم يحن الأوان لفتح أنفاق تحت الأرض لفك الاختناقات المرورية كما حصل مع نفق القاعدة الجوية الجديد مخرج 11.

لذا آمل أن يأتي اليوم الذي نقطع فيه مدينة الرياض من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب خلال دقائق سواء من حيث التكلفة أو الوقت، وكذلك اليوم الذي يعيدنا إلى أيام التسعينيات يوم الشوارع كانت بأربعة مسارات كالتحلية والثلاثين بالعليا وتعاد الإشارات بنظامها السابق وليس كما نراها اليوم مع الإشارات الساهرية، ومن وجهة نظري المستقبلية طال الزمن أو قصر فسوف يأتي اليوم الذي تزال فيه الأرصفة والأشجار بجميع أشكالها.

وفي الختام آمل التوفيق والسداد في جميع ما تقدمه لنا أمانة منطقة الرياض وهيئة تطويرها برئاسة الأمير خالد بن بندر وسمو نائبه تركي بن عبد الله ومعالي أمين منطقة الرياض لخدمة هذه العاصمة المحبوبة وسكانها وزوارها.

والله من وراء القصد،،

عبد الرحمن بن راشد المطرودي - وزارة المالية - الرياض