Thursday 21/11/2013 Issue 15029 الخميس 17 محرم 1435 العدد

المرور وأمن الطرق يكثفان استعداداتهما لمواجهة الأمطار

الجزيرة - سعودالهذلي:

أعلنت الإدارة العامَّة للمرور وقيادة القوات الخاصه لأمن الطرق استعدادها وتكثيف الدوريات الأمنيَّة على كافة الطرق السريعة وفي داخل المدن لتقديم المساعدة والإرشاد لمرتادي الطرق أثناء هطول الأمطار التي شهدتها جميع مناطق المملكة خلال هذه الأيام، وذلك بتوجيهات ومتابعة حثيثة من سمو وزير الداخليَّة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ومعالي الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطانى مدير الأمن العام لضمان انسياب الحركة المرورية وتوفير السَّلامة المطلوبة لكافة مستخدمي الطرق.

في البدايه قال مدير الإدارة العامَّة للمرور اللواء عبد الرحمن بن عبد الله المقبل في تصريح خاص لصحيفة (الجزيرة): إن الإدارة قامت منذ بدء هطول الأمطار بتكثيف الدوريات المرورية ونشر الفرق الأمنيَّة من الضباط والأفراد لحماية مرتادي الطرق ومساعدتهم على تجاوز هذه الأوضاع والأجواء الممطرة التي شهدتها معظم مدن المملكة وتُؤدِّي إلى تدنِّي مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل مستوى خاصة خلال الفترات الصباحية، إغلاق بعض الإنفاق بسبب السيول الجارفة.

وأوضح اللواء المقبل أن الإدارة قامت بتوزيع الدوريات المرورية على الإشارات الضوئية والتقاطعات المرورية المهمَّة لمراقبتها وتسيير الحركة وفك الاختناقات المرورية التي عادة ما تصاحب مثل تلك الأجواء، مطالبًا قائدي السيَّارات بعدم السرعة واتباع التَّعليمات والإرشادات المرورية وتشغيل المصابيح الأمامية، وتقليل الخروج إلى المشاوير العادية أثناء هطول الأمطار، والتوقف إلى جوار الطرق في حال مصادفة الأمطار لحين وقوفها.

ودعا اللواء المقبل، جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، والتقيد بالسرعات المحددة للطرق، ومراعاة إجراءات السَّلامة أثناء التغيِّرات المناخية المؤثِّرة على مدى الرؤية، والتأكَّد من سلامة المكابح، وسلامة الإطارات، والالتزام بالمسار المناسب، وتجنب الوقوف الخاطئ بكافة أنواعه، لتحقيق السَّلامة وتفادي الوقوع في الحوادث لا قدر الله.

وأكَّد اللواء المقبل على أهمية التزام جميع السائقين باتباع إرشادات السَّلامة المرورية أثناء هطول الأمطار التي تتَضمَّن زيادة مسافة الأمان لزيادة مساحة الرؤية والتوقف بأمان، وزيادة التركيز والاحتراز أثناء القيادة، وعدم الانشغال بغير الطريق، اتِّخاذ الحيطة والحذر واستخدام المؤشر الضوئي بصورة صحيحة، والتأكَّد من صلاحية مساحات الزجاج وقيادة السيارة بعيدًا عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول. داعيًا الله أن يحفظ الجميع وأن يجعلها أمطار خير وبركة يعم نفعها جميع أرجاء البلاد.

ومن جانبه قال قائد القوات الخاصَّة لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني في تصريح مماثل لـ(الجزيرة): إن الإدارة العامَّة لأمن الطرق تقوم حاليًّا بتنفيذ خطة محكمة على جميع الطرق السريعة لمواجهة موسم الأمطار والأجواء الممطرة التي تشهدها معظم مناطق المملكة من أجل تأمين أقصى سبل السَّلامة والمحافظة على أرواح المسافرين.

وأوضح اللواء القحطاني، أن القوات الخاصَّة لأمن الطرق تقوم في مثل هذه الأجواء بمراقبة الطرق السريعة بأجهزة حديثة ومتطورة لمراقبة سير المركبات وتقديم التوجيهات اللازمة للمسافرين ورصد السرعة الزائدة وضبط المخالفين للأنظمة المرورية.

وأشاد اللواء القحطاني بالتعاون والتكامل بين جميع الجهات الحكوميَّة ذات العلاقة والمتمثلة في: أمن الطرق والمرور والبلدية لتجاوز مثل هذه الأجواء من خلال تطبيق الإجراءات اللازمة لتحقيق السلامة للجميع، داعيًا المواطنين والمقيمين إلى اتباع الإرشادات المطلوبة للقيادة أثناء هطول الأمطار، وتتبع أخبار الطقس لمعرفة الأحوال الجويَّة قبل السفر.

كما دعا اللواء القحطاني جميع المسافرين على الالتزام بالسرعة المحددة واختيار الأوقات المناسبة للسفر والحرص على أخذ الراحة والابتعاد عن الإرهاق والتعب والنعاس أثناء القيادة، إلى جانب التأكَّد من سلامة الإطارات وحمل الإثباتات المطلوبة للمسافر والسيارة، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ أن يحفظ الجميع وأن يجعل الأمطار أمطار خير وبركة.