Thursday 21/11/2013 Issue 15029 الخميس 17 محرم 1435 العدد
21-11-2013

لا قرار بلا هيبة

رفعت وزارة العمل، توصية للجهات العليا، لإصدار قرار ينظم أوقات عمل محلات التجزئة وقطاعات البيع في المملكة، بحيث يسمح لها بالعمل فقط من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء تتخللها فترة راحة.

ووفقاً لجريدة الرياض وصحيفة عناوين، فقد توقعت مصادر مطلعة صدور القرار قريباً، في إطار سعي الوزارة إلى إصلاح بيئة سوق العمل، ومن المنتظر أن يشمل القرار المنتظر المحلات التجارية كافة.

واعتبر منصور الشثري رئيس مجلس الأمناء بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة، أن من أهم الإيجابيات للتنظيم الجديد، إزالته لأهم العقبات التي أبعدت الشباب السعودي عن الاستثمار والعمل في محلات التجزئة التي تمثل غالبية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مما مكن العامل الوافد من الاستحواذ على أغلب الفرص الوظيفية في هذا القطاع، مضيفاً أن مدينة الرياض هي الأعلى في كثافة محلات التجزئة، إذ تبلغ 35.7 ألف محل لكل مليون نسمة، مقارنة مع 2.6 ألف محل لكل مليون نسمة في الدول المتقدمة.

هذه الأرقام هي ما يؤكد اختطاف العمالة لسوق العمل، وهو ما ناقشته أمس الأول، ولعل هذا المقترح، حين يتم تطبيقه، تعززه ذراع أمنية، لكيلا ينتهي الأمر بهذا القرار، كما تنتهي قرارات كثيرة، طحن وكر وفر، ثم تعود الأسواق إلى سابق عهدها.

و حين أطالب بالذراع الأمنية، فإنني أستند إلى حقيقتين:

* استمرار بطالة الشباب، خطر يهدد أمن الوطن.

* لا هيبة لكل القرارات التي تصدرها وزاراتنا الخدمية، لدى القطاعات التجارية.

مقالات أخرى للكاتب