Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد

جداول للنشر والترجمة سلسلة أكاديمية تصدر صحيفة الشرق الأوسط

صدر عن دار جداول للنشر والترجمة في بيروت سلسلة أكاديمية صحيفة الشرق الأوسط، والتي تتضمن ثلاثة أجزاء، وستكون جميعها متوفرةً في جناح دار جداول في معرض الشارقة. الصالة رقم 4 جناح 25-J.

الكتاب الأول يمثِّل الطبعة الثانية من «كتاب أسلوب الشرق الأوسط Style Book « الذي يُعد نشره من قبل الصحيفة وتوزيعه في السوق العربية خطوة أولى على مستوى الصحافة العربية، وقد رغبت الصحيفة أن يكون الكتاب مرجعاً للباحثين والمحررين وطلاب الصحافة ودارسيها، ودليل هوية وفلسفة، ومصدر معلومات ونصائح لمن يقدّر العمل الصحافي والإعلامي.

الكتاب الثاني «كتاب التدريب الصحافي Training Manual « الذي أعده الصحافي حاتم البطيوي، وقدّم له الأستاذ سمير عطا الله. تناول رئيس التحرير الكتاب مبيناً أنه يأتي استكمالاً لـ «كتاب أسلوب الشرق الأوسط» مع التركيز على النماذج العملية والأمثلة مع استخدام نماذج منشورة كوسائل إيضاح، بالإضافة إلى كيفية تعامل المحرر مع الخبر وتفاعله معه والتصرف به، مؤكّداً الطريفي أن الصحيفة بهذا الكتاب تقطع شوطاً إضافياً في تأكيد ريادتها، وإثبات التزامها ليس فقط مع قرائها بل مع الأجيال الواعدة من محرريها وطلبة الإعلام ككل.

الكتاب الثالث هو «دليل المحرر الصحافي The Editor،s Guide « والذي أعدته الكاتبة والمحاضرة في جنوب إفريقيا تانيا فاربر وبمساعدة من إياد أبو شقراء وحاتم البطيوي، وراجعه ربعي المدهون، وقدّم له الأستاذ عثمان العمير، رئيس سابق لتحرير الصحيفة.

هذا الكتاب - كما يقول المعدّون له - لا يتناول تفاصيل ممارسة العمل الصحافي، لكنه مرجع سريع ومفيد في موقع العمل. يحتوي كل فصل على قائمة بالأدوات أو الوسائل العملية اللازمة للحصول على أخبار عالية المستوى. ولقد استمدت هذه الأدوات من عملية بحث مطولة أعيدت صياغتها لتسهيل الرجوع إليها. وحينما يكون الصحافي في مهمة خارجية يصلح هذا الكتاب لأن يكون دليله.