Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد

الجزيرة تناقش ما قدمه الرائد .. والفتح في الدوري بعد تسع جولات:

خميس: الرائد تغير كثيراً رغم المصاعب ... لديه رباعي مميز وأجانب حسب الحاجة

إعداد - سلطان الحارثي:

نناقش اليوم مستويات وأداء فريق الرائد وفريق الفتح حيث يحتل فريق الرائد المركز الثامن من تسع مباريات حيث فاز في ثلاث وتعادل في ثلاث وخسر ثلاث, ولديه من النقاط 12 نقطة, بينما يحتل فريق الفتح المركز التاسع بعد أن لعب تسمع مباريات فاز في مباراتين وتعادل في أربع وخسر ثلاث ولديه عشرنقاط.

وعن فريق الرائد يتحدث المدرب الوطني سلطان خميس الذي شدد على أن فريق الرائد هذا الموسم تغير كثيراً, وقال:»الرائد تغير هذا الموسم كثيراً رغم أنه واجه بعض المصاعب مثل إيقاف تسجيل المحترفين حتى وقت متأخر, بالإضافة إلى تغير الإدارة, وهذه الأمور جعلت بعضهم يتوقع ألا يظهر الرائد بصورة جيدة ولكنه عكس التوقعات, ولعل مدرب الفريق نور الدين زكري عرف كيف يتعامل مع أكثر المباريات بالرغم من وجود الإصابات التي حدثت في فريقه».

وأضاف:»العام الماضي كان الرائد مع نهاية الدور الأول لا يملك إلا خمس نقاط أو أقل, ولكن هذا الموسم ومن خلال الجولات التسع الماضية قدم نفسه بشكل جيد, ولعل مباراته مع الهلال وفوزه عليه تؤكد ذلك, أيضا أمام فريق الأهلي قدم مباراة جيدة, أما خسارته من فريق الشباب فقد أعادته ولم تؤثر عليه».

الجبرين ودرويش والعنزي وكسار مميزون

وعن رؤيته للاعبين المحللين, قال:»هناك مجموعة مميزة في فريق الرائد مثل عبدالعزيز الجبرين وفيصل درويش الذي يعتبر مكسبا للرائد ولأي فريق, ولعلي أستغرب من عدم اختيارهما للمنتخب, أيضا مشعل العنزي يعتبر لاعبا جيدا, أما الحارس أحمد الكسار فهو متميز ووقف سدا منيعا لهجمات المنافسين».

وحول تقييمه للاعبين الأجانب, قال:»معجب بهم في أمور كثيرة, ولعل عدم مبالغة الإدارة في الحصول على لاعبين بعقود عالية يحسب لها حيث اختاروا اللاعبين الذين هم بحاجة لهم في مراكز محددة, وحتى الآن يعتبرون إضافة للفريق, ودخلوا في الأجواء بشكل سريع, وأدائهم داخل الملعب يعتبر جيدا وفعالا, وهم قادرون على الاستمرار مع الفريق في المرحلة المقبلة, إلا أنني أعتقد بأن الفريق يحتاج إلى مهاجم لندرة المهاجمين لديه».

زكري منطقي ويتدرج

وأبدى خميس إعجابه بمدرب الفريق الريداوي نور الدين زكري, وقال:»نور الدين زكري يلعب بمنطقية, ويحترم كل الفرق, ويعرف إمكانات فريقه, وحسب تلك الإمكانات يوظف لاعبيه حسب الفكر الذي ينتهجه».

وأضاف:»اعتبر زكري مدربا ناجحا, رغم أنه مر بمرحلتين ما قبل مباراة الهلال وما بعدها, ولعل مباراة الهلال كانت مفترق طرق, ولكن الملاحظ أن زكري يتدرج في ارتفاع مستوى فريقه».

وشدد خميس في ختام حديثه على أن فريق الرائد بحاجة إلى مهاجم هداف ليضيف للفريق.

الحربي: الفتح تغير للأسوأ بعد حالة الإعجاب الكبيرة

من جانبه أشار المدرب الوطني والمحلل الرياضي الدكتور جاسم الحربي إلى أن فريق الفتح هذا الموسم ليس بفريق الفتح الموسم الماضي, وقال:»فريق الفتح الموسم الماضي كان محل إعجاب الجميع, وأشاد به الكل, ولكنه هذا الموسم اختلف تماما, وقد يكون أهم الأسباب هو اهتمام الفرق وتقديرها له كبطل وارتفاع مستوياتها, وبالتالي بدأت تلعب مع فريق الفتح بحذر, ولكن الفريق إلى الآن لم يقدم المستوى المتوقع منه».

وأضاف:»التغييرات التي حدثت بالفريق قد تكون أثرت عليه, ولعل أهمها التغيير في منطقة الدفاع, وهذا أثر في مجموعة الأداء, والواضح أن الفريق الفتحاوي يسير باتجاه غير مرضٍ لا للمدرب ولا لمجلس الإدارة ولا لمحبيه, ولكن هذا واقع كرة القدم المبني على استغلال الفرص».

اللاعبون لم يتغيروا والأداء تغير

وشدد الحربي على أنه يجب على مدرب الفريق فتحي الجبال أن يراجع حساباته, وقال: «اللاعبون وبنسبة 80% لم يتغيروا, ولكن الأداء تغير, وسلم ترتيب الفريق في الدوري لا يوازي ما حققه العام الماضي بحيث أنهم حسموا بطولة الدوري بدون خسارة, وهذا يوجب على المدرب أن يعيد حساباته ويقدم الفتح ما يشفع له كبطل للدوري».

الخميس والسعيد ماذا قدموا؟

وبين أن في فريق الفتح لاعبين لا يقدمون المستوى ولكنهم يحظون باللعب في التشكيل الأساسي, وقال:»ماذا قدم بدر الخميس للفتح؟ لا شيء, أيضا مشعل السعيد لم يضف الكثير فريق الفتح, وغيرهم من اللاعبين الذين يدخلون التشكيل الأساسي وهم لا يقدمون شيئا, بينما الصحيح هو اللعب بمن يقدم الأداء الجيد بعيدا عن الأسماء».

وأفصح الحربي عن أن أهم عنصر كان في فريق الفتح تم الاستغناء عنه وجاء بدلا عنه التونسي عمار جمال والأخير لم يكن في مستوى اللاعب السابق.

التون مميز ودوريس تراجع وعمار لا شيء

وتطرق الحربي لأداء اللاعبين الأجانب في فريق الفتح, حيث قال:»يعتبر جوزيه التون أفضل لاعب, أما دوريس فالعام الماضي كان هدافا والموسم الحالي غائب عن التهديف بشكل غير طبيعي, ويبقى التونسي عمار جمال الذي لم يقدم المستوى الذي يستطيع من خلاله الذود عن مرماه ويكون خطا منيعا قبل حارس المرمى».

وعن مدرب الفريق, قال:»جيد ولكن أحيانا سوء الحظ يلازمه في بعض المباريات, أيضا الفرق أصبحت تلعب معه بحذر, ولا أنسى أن تغيير خارطة الفريق أدى لأن يهبط المستوى».وحول احتياجات الفريق, قال:»يحتاج قلب دفاع جيد, ويحتاج لمحور جيد».

موضوعات أخرى