Sunday 24/11/2013 Issue 15032 الأحد 20 محرم 1435 العدد

أفكار فاعلة لفصل رياض الأطفال

تابعت ماينشر من مواضيع في (الجزيرة ) عن رياض الأطفال وأقول: إنه من واقع ممارستي لتعليم الأطفال في المرحلة المبكرة وعملي في عدة مدارس تقدم خدمات تعليمية للطلبة والطالبات في السن المبكر، تمكنت من رصد مجموعة من الأفكار الهادفة التي تصب في مصلحة جودة الأداء التربوي والتعليمي في هذه المدارس ممثلة في البيئة التعليمية وتحديداً الفصل التعليمي، سأطرح هنا مجموعة من الأفكار الفاعلة لهذه الفصول كي تصبح أكثر جاذبية وفاعلة:

1 - من الأفكار الجيدة أن يكون تنظيم جلوس الطلاب في الفصل التعليمي على شكل ورش عمل ومجموعات بحيث يكون في كل مجموعة عدد 4 طلاب، وهذا له عدة أهداف منها تنمية مهارات العمل الجماعي لدى الطفل والاندماج مع المجموعة وكسر حاجز الخوف والخجل عند التعامل مع الآخرين علاوة على تطوير وتنمية مهارة التواصل والاتصال مع الآخرين .

2 - تهيئة جدران الفصل بألوان من شأنها أن تزيد من محبة الطفل للفصل وتشعره بالرغبة بالجلوس لفترة أطول وهذه الألوان كالسماوي والوردي والأصفر والتفاحي فقد أثبت علم النفس فاعلية هذه الألوان على نفسية المتعلمين بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

3 - تزيين جدران الفصل برسوم الأطفال وزواياه بأعمالهم وإبداعاتهم ، لتشجيعهم وتقدير جهودهم ، وهذا له وقعه على زيادة ثقتهم بأنفسهم من جهة، ومن جهة أخرى زيادة جماليات الفصل من أعمال طلابه.

4 - اختيار طاولات وكراسي مريحة ومناسبة لأعمار الطلاب وحجم أجسادهم لتساعدهم على التركيز مع المعلمة ومحاولة أن تكون ألوانها مناسبة لجنس الطالب لتشعره بشيء من الاستقلالية.

5 - تأمين البيئة الصحية السليمة والنظيفة في الفصل الدراسي وجميع ملاحق المدرسة ، ليعكس صورة إيجابية للطلاب وأولياء أمورهم ويسهم في رفع الهدف التعليمي الذي يرجوه الجميع.

6 - محاولة أن يكون عدد الطلاب في الفصل الواحد يتراوح مابين 8 إلى 12 طالباً، هذا العدد يساعد المعلمة على إدارة الفصل والطلاب بالشكل المطلوب ، ويساعد الطلاب على التفاعل والتركيز.

7 - محاولة أن تكون سبورة الكتابة في الجهة المقابلة لباب الفصل كي لا ينشغل الطلاب بدخول وخروج الزوار مما يؤدي إلى إرباك المعلمة والطلاب وتشتيت ذهنهم عن الدرس وأن تكون قريبة من الطلاب في حال وقوفهم والكتابة عليها.

8 - إنشاء مكتبة أطفال صغيرة في فصل رياض الأطفال تغذّى بالكتب التعليمية والقصص الهادفة التي تناسب أعمارهم للاستفادة منها في أوقات الفراغ اليومية .

9 - وجود لوحات تحفيزية تشجيعية للطلاب ، تساعد في تطور مستوى الطلاب وتمّيزهم.

10 - وجود معطر جو يجعل رائحة الفصل دائما جميلة ، ويعكس نظافة الفصل للداخل إليه.

11 - وجود خزانة خاص بالمعلمة للحفظ لتكون وسائلها وأدواتها واحتياجاتها التعليمية قريبة وبمتناولها لتسهيل أدائها التعليمي.

12 - وجود لوحة بها أسماء الطلاب أو الطالبات، ومعلومات عنهم وتنسيقها بطريقة جميلة وألوان جذابة.

13 - توفير وسائل الفلين المفرغة الخاصة بالحروف والأرقام وإلصاقها بمكان يكون بإمكان الطفل رؤيتها والوصول إليها، وتمرير إصبعه عليها ليتعرف على كتابة الحرف والرقم.

آمال عبدالله بن ماضي - معلمة مختصة في التعليم المبكر، روضة شميلة بنت الحارث بالرياض