Wednesday 27/11/2013 Issue 15035 الاربعاء 23 محرم 1435 العدد

كأول خدمة من نوعها في الوطن العربي

مؤسسة العنود تستعد لإطلاق خدمة مركز اتصال الصم

انتهت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية من كافة الاستعدادات والتحضيرات النهائية لإطلاق خدمة مركز اتصال الأميرة العنود لخدمة الصم (تواصل).

وتأتي هذه الخدمة النوعية والفريدة من طبيعتها كأول خدمة تقدم للصم ذكوراً وإناثاً في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم هذه الخدمة على دعم الصم في الجهات الطبية والقضائية والأمنية في تقديم الترجمة للغة الإشارة مع الطرف الثاني من السامعين فمن خلال المركز يقوم الأصم في أي وقت وتحت أي ظرف الاتصال بالمركز ليقوم مزود الخدمة «مترجم لغة الإشارة» بالتلقي منه وترجمة ما يريد للسامع في الجهة المعنية والعكس كذلك ليأخذ من السامع ما يريده ثم يقوم مزود الخدمة في المركز بترجمة ذلك للأصم.

وأكد د. يوسف الحزيم الأمين العام لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية عن ترقبه الأصداء التي ستحققها هذه المبادرة والنفع المرجو بعد تدشينها يوم الأحد 1/12/2013 تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وضيف الشرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، مشيراً إلى أن هذه الخدمة تعتبر المنتج الأول من منتجات ومبادرات مركز الأميرة العنود لتنمية ذوي الإعاقة (قادر) الذي تم تأسيسه من قبل مجلس الأمناء لينطلق مع بداية العام القادم 2014 .

وتأتي حاجة الصم في السعودية لهذه الخدمة في ظل ازدياد نسبة الصم في السعودية مقابل العدد القليل في مترجمي لغة الإشارة التي تعتبر اللغة الأولى للأصم ويُتوقع أن تسد هذه الخدمة المجانية التي تقدمها مؤسسة الأميرة العنود العجز الحاصل في تواصل الصم مع السامعين في المجتمع السعودي.