Wednesday 27/11/2013 Issue 15035 الاربعاء 23 محرم 1435 العدد

فريق طبي سعودي يُنقذ حياة أربعينية بواسطة «الأشعة التداخلية»

الخبر - حسن العمري:

أنقذ فريق طبي سعودي عبر الأشعة التداخلية حياة مريضة تعاني من أربعة أمراض خطيرة، وذلك في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام بالخبر.

وفي التفاصيل يقول رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الاستشاري الدكتور بندر الظفيري: إن المريضة تبلغ من العمر 42 سنة، وكانت تعاني من مشاكل صحية عدة، هي (نزيف في الجهاز الهضمي فشل المنظار بتحديد مصدره، انسداد بالوريد الأجوف العلوي، تجلط الدم بالوريد الفخذي والحرقفي، إضافة إلى الفشل الكلوي؛ وتحتاج إلى غسيل بشكل دوري عن طريق قسطرة، ولكن قسطرة الغسيل لا تعمل؛ وذلك بسبب انسداد جميع الأوردة الرئيسية).

وأضاف الدكتور الظفيري: المريضة تم تحويلها من مستشفى الجبيل العام إلى مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام، بعد التنسيق والتواصل مع قسم الأشعة التداخلية وقسطرة الأوعية الدموية. وبعد قبول وتحويل المريضة أُجري لها كشف من قبل الفريق الطبي، وبعد الكشف تم إجراء أربع عمليات للمريضة خلال جلسة واحدة، استغرقت ثلاث ساعات، وهذه العمليات عبارة عن توسعة الوريد الأجوف العلوي عن طريق البالون الطبي، ثم تركيب قسطرة غسيل في الوريد نفسه، تلا ذلك تركيب جهاز فلترة في الوريد الأجوف السفلي لمنع وصول تجلط الدم إلى الرئتين، وأخيراً عمل قسطرة لشرايين الجهاز الهضمي لتحديد مصدر النزف، وتم التعرف على مصدر النزف وإيقافه. مشيراً إلى أن المريضة بعد إجراء هذه العمليات لها مكثت في المستشفى ثلاثة أيام، وبعد التأكد من سلامتها خرجت، وهي الآن - ولله الحمد - تتمتع بصحة جيدة.