Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد
28-11-2013

طيّب المجلس .. عفيف اللسان .. نزيه القلب

ليس غير الله أرجو وأسأل في هذه اللحظة العصيبة أن يكون الأخ والصديق العزيز.. معالي الدكتور المحبوب محمد بن أحمد الرشيد في زمرة.. الذين يُقال لهم: {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}.

لقد أمضيت مع الراحل العزيز سنين نلتقي فيها سوياً وكل مرة ينتهي لقاؤنا.. أجد أني ما شبعت منه! فقد كان طيب المجلس.. عفيف اللسان.. نزيه القلب.. قادر أن يختصر المسافة بينه وبين جليسه في ثوانٍ دون تجاوز ودون لف أو دوران! وخلال فترة عملي كوزير للصحة ما رأيت كما رأيته في مناسبات عديدة، يُقدم عمله على نفسه فلم يكن حريصاً على ما يخصه بقدر ما كان حريصاً على إنجاز ما يخص عمله بأسرع وقت وأصدق مجهود!.. لم يكن يحسب الساعات التي يقضيها على رأس العمل.. لأن عمله أخذ كل وقته إن لم يكن على مكتبه، فهو في المكان الذي فيه مشغول بعمله.!

فحين استوزر وزارة التربية والتعليم، كان شغوفاً بالعلم وأهله، وكان محباً لهذا المجال ويرى فيه نفسه مثلما يرى مجتمعه.. فلم يربطه بمكانته الوزارية مسمى وظيفته الرسمية!.. إنما ما كان يربطه أكثر حبه وعشقه للعلم والتعلم والتعليم.. كان متولعاً بالعلم قبل أن يكون وزيراً للتعليم. لذا حين مارسَ المسؤولية كوزير للتعليم عاش حبه.. وتطلع إلى الحلم آملاً أن يكون حقيقة.. فأبلى بلاء حسناً رغم كل ما لاقاه من متاعب وإحباطات!

وإذا كان لفقيدنا الغالي ما يتميز به.. فهو أن الوظيفة لم تخلق منه الرجل التربوي الناجح، بل كان كذلك قبل أن يتولى الوزارة، إنما خلقت منه الوظيفة الوطني المناضل في سبيل تطوير التعليم والنهوض به، ولعلي لا أتجاوز إذا قلت إن علاقتي به توثقت وازدادت قوة ومناعة ومتانة، لأن المشترك بيننا أكثر من المختلف.. فقد اشتركنا معاً في مطلب واحد خدمة الناس في أهم ما يهمهم من جوانب الحياة هو التعليم، وكنت في الصحة ولاقينا ما لاقيناه في فترات مختلفة من رحلتنا العملية، ومررنا على الشوك وحصدنا في مرات ومرات العتب واللوم! وجاءنا المشكِك والمتهِم والظنّان ظن السوء.. وعملنا بقدر ما استطعنا وخروجنا من الوظيفة لم يكن نهاية المسيرة، بل واصلنا كلٌ منا في مجاله الذي لا يخرج عما أحببناه وعشنا حياتنا معه وبه ولأجله.. هو التعليم وأنا في الطب وظلت حميمية علاقتنا تحدثنا عن خوالي الأيام وغوالي الساعات وأطيب الذكريات. وتشارَكنا أيضاً بمواصفات أخرى أثناء العمل.. الباب المفتوح للجميع والتواصل المستمر مع كل من يعنيهم الحصول على الخدمة التعليمية من ناحيته والطبية من ناحيتي! وأهم ما التقينا عنده من صفات ومواصفات أن صرخات الإعاقة لم تقف حائلاً دون استمرارنا على الطريق، وأحجار الظنون السوداء لم تمنع الرحلة من أن تواصل مسيرتها، وكان يقول: أخلص النية وتوكل على رب البرية.. هذا هو الرجل الذي وجد من اختلفوا عليه في حياته، لكنهم اتفقوا عليه بعد مماته.. إنه من نوادر الرجال الذين نذروا أنفسهم للخدمة الوطنية، وإنه من المذكورين بالخير أينما اتجهوا.. وإنه من أصحاب الفضائل الجمة التي إذا لزمت الإنسان جعلته من خير أمة أخرجت للناس.. رحم الله الفقيد الوطني البار بأسرته الصغيرة وأسرته الوطنية الكبيرة.. رحم الله صديقي وعزيزي ورفيق دربي محمد الرشيد وأسكنه الله فسيح جنته، ولئن مات فلن يموت ما خلفه بعده من ذكر حسن وصيت ناصع.. ولا عزاء لنا غير أنه درب كلنا عليه سائرون لكنني أسير الفراق المر.. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

- وزير الصحة السابق

مقالات أخرى للكاتب