Thursday 28/11/2013 Issue 15036 الخميس 24 محرم 1435 العدد
28-11-2013

حاسبوا مدرب الهلال!!

من الطبيعي أن يخسر الهلال من النصر ومن غير النصر فهذه كرة القدم، ومن الطبيعي أن يستفيد النصر من أخطاء الهلال وأن يفوز عليه، ومن الطبيعي أيضاً أن يتصدر النصر ويتراجع الهلال، وهنا تكمن حلاوة المنافسة، ولولا الانكسارات، لما كان هناك طعم للانتصارات، ولعل في حجم الفرحة النصراوية بالفوز على الهلال ما يفسر شيئاً من ذلك.

لكن الأمر غير الطبيعي، هو أن تتواصل الأخطاء، وأن تظل حاضرة في كل مواجهة، وأن تصبح حديث الجميع، وأن تكون محل نقاش كل المحللين، فيما تغيب عن مدرب الفريق، أو يتجاهلها، وربما انتظر أن يصلحها اللاعبون بأنفسهم... ولكن هيهات هيهات!!

منذ بداية الموسم والدفاع الهلالي ومعه حارسه يعاني الوهن، وعدم القدرة على التعامل الصحيح مع هجمات المنافسين، في مباراة الاتحاد والتعاون والرائد والفيصلي، كان المرمي الأزرق يضرب بطريقة واحدة، كرات قادمة من الخلف، ارتباك دفاعي، خروج خاطئ من حارس المرمى.. ثم تهتز الشباك!! في تلك المباريات كان الهجوم الهلالي يصلح ما أفسده الدفاع وكان الرد يأتي بقوة!! لذا أصبح الهلال قوياً من الناحية الهجومية، ضعيفا للغاية في النواحي الدفاعية.. ولك أن تتخيل أن فريقاً يسعى للمنافسة ويخطط لما هو أبعد من ذلك.. ويلج مرماه 11 هدفاً في عشر مباريات، فهل هو مؤهل لذلك؟ سقى الله أياماً كان الدوري ينتهي فيها ولم تهتز شباك الهلال سوى 6 مرات فقط!!

من حق مدرب الهلال الجابر أن يدافع عن مدافعيه وعن حارسه، فمن غير المعقول أن يثبط هممهم، ويكشف أخطاءهم، ويحبطهم، ولكنه أيضاً مطالب بالحديث معهم حولها وإيجاد حلول لها، وهو الأمر الذي قالت المباريات التي لعبها الفريق أنه لم يفعله حتى الآن، أو أنه فعله بطريقة غير صحيحة، فتوالت الأخطاء وظل الدفاع الهلالي في واحدة من أسوأ حالاته طوال السنوات الأخيرة!!

ويكفي هنا الإشارة إلى الخطورة التي يشكلها الدفاع على مرماه بكثرة إعادة الكرة لحارس المرمى، وتبادل الكرات بشكل عرضي قصير في المناطق الخلفية، وفي مباراة النصر ولدت هجمات نصراوية خطرة للغاية على يد أخطاء الدفاع الهلالي.. وما من فائدة!!

من ناحيتي أقولها صريحة، لا أتوقع أن يذهب الهلال بعيداً إن في المنافسات المحلية أو الدوري الآسيوي بهذا الحارس وهذا الدفاع.. وزد عليهم هؤلاء اللاعبين الأجانب باستثناء نيفيز!!

إذا أرادت الإدارة الهلالية أن ينافس فريقها، فعليها أن تجلس مع سامي وأن تناقشه على أخطائه وتحاسبه عليها، كما تفعل أي إدارة مع أي مدرب على هذا الأرض، عليها أن تستشير من الخبراء الفنيين ممن يكون عوناً لها مع مدرب الفريق على تجاوز الأخطاء التي تواصلت وتواصلت حتى بدأت تستنزف جهد الفريق وتنهش نقاطه وحظوظه بالفوز باللقب!! ومناقشته عن التشكيلة وإصراره على بعض الأسماء، وعما يقدمه اللاعبون الأجانب وبعض اللاعبين المحليين وهل هم عند مستوى الطموح أم دون ذلك!! فهذا الهلال ولا أحد فوق المساءلة والمحاسبة.... وحتى الإبعاد فيه!!

إدارة الهلال يجب أن تتصدى لمسؤوليتها، وأن تتدخل الآن، قبل أن يفوت التدخل، ويصبح التغيير من أجل التغيير فقط، فيكون بلا فائدة، ولا يعود منه طائل!!

المجاملة... ليست محمودة دائماً، والمصارحة هي أول خطوات العلاج، والحساب يجب أن يكون في وقته، ولا يوجد هناك من هو فوق النقد أو المحاسبة... فهل يدرك الهلاليون ذلك؟

مراحل.. مراحل

- تعاقد الهلال مع المدافع الشاب عبدالله الحافظ، لكن مدربه أبعد المرشدي وأحضر المسلم الذي عجز عن إثبات تواجده مع كومبواريه ثم زلاتكو، وهاهي الأيام والأخطاء تثبت سلامة رؤية المدربين السلف!! السؤال لماذا تم التعاقد مع الحافظ؟

- قد يقول قائل إن الحافظ مازال صغيراً في السن... وأقول إن اللاعب الذي لا يستطيع إثبات تواجده في مثل هذه المرحلة العمرية، فلن يستطيع أن يثبته بعد ذلك إلا فيما ندر!!

- منذ إيقاف شراحيلي والهلال يبحث عن حارس... وعندما نجحت الإدارة في التعاقد مع السبيعي، أصر الجهاز الفني على مشاركة سديري الذي كانوا يبحثون عن بديل له!!

- الحارس سديري بالمناسبة (يجي منه) كما يقولون.. لكنه بحاجة إلى مدرب حراس متمكن، وأن يشتغل هو على نفسه ويطور قدراته ويعمل على تقوية ردة الفعل لديه، وأن يعرف كيف يوجه مدافعيه، ومتى يخرج من مرماه...!!

- من الثانية 10 من المباراة.. وضحت ربكة الدفاع الهلالي... أين التحضر النفسي قبل البدني!!

- هل كان ياسر هو البديل المناسب أمام النصر؟ وهل كان من المناسب أن يحضر نواف العابد من البداية؟

- تغييرات مدرب النصر عززت تفوق فريقه الظاهر من البداية، وتغييرات مدرب الهلال لم تضف جديداً!!

- في مباراة المدربين كسب كارينيو الجولة... باحترام خصمه أولاً ثم الاستفادة من أخطائه ثانياً!!

- بعد غد ديربي مثير آخر... الرائد يواجه التعاون!!

- التعاون في أفضل حالاته، وهو من أفضل الفرق فنياً هذا الموسم!! والرائد متقلب غير ثابت المستوى.

- التعاون منتشٍ بهزيمته للأهلي في جدة... والرائد جريح بعد خسارته من الاتحاد في بريدة... لكن هذا لا يمكن أن يعطي أي تصور لما ستكون عليه المقابلة!!

- الأهلي يملك واحداً من أفضل المدربين وأفضل اللاعبين الأجانب، وعدداً من النجوم المحليين... كل الإمكانات متاحة أمامه للمنافسة... لكنه يعجز عن ذلك...فما هو السر؟

- معلق ديربي الهلال والنصر ردد غير مرة أن الفائز سيكون بطل الشتاء... هل نسي أن الدور الأول بقي عليه ثلاث جولات؟ أم هو ضامن أن الفائز سيواصل انتصاراته؟

- قلت رأيي الصريح قبل خطوة التعاقد مع المدرب (قبل أشهر) في هذه الصحيفة... وهو رأي ما زلت مصراً عليه ومتمسك به!!

- حضر الجمهور... أثبت أولويته... ملأ المدرج... وغاب الفريق....... هذه كرة القدم!!

- عندما نقول إن الأخطاء جزء من اللعبة... لا يعني أن نسلم بها ونقبلها ونتجاوز المحاسبة عنها!!

sa656as@gmail.com

aalsahan@ :تويتر

مقالات أخرى للكاتب