Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد

إرضاءً للحكومات الإفريقية

المحكمة الجنائية تعدل إجراءات محاكمة الزعماء

امستردام - رويترز:

اتفقت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية على إدخال تغييرات على إجراءات المحاكمة في مسعى لتخفيف التوتر بينها وبين القارة الإفريقية فيما يتعلق بمحاكمة الرئيس الكيني اوهورو كينياتا. وقال دبلوماسيون غربيون إن التعديلات التي أقرتها الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية وعددها 122 دولة ستسمح للمشتبه بهم بالمشاركة في إجراءات المحاكمة من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة كما تستحدث استثناءات بالنسبة لكبار المسؤولين الحكوميين.

ودعت كينيا والدول الإفريقية المتحالفة معها إلى وقف أو تأجيل محاكمة الرئيس الكيني اوهورو كينياتا وقالت إن القضية تهدد بزعزعة استقرار منطقة شرق إفريقيا.

ويواجه كينياتا ونائبه وليام روتو اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالمعارك العرقية التي شهدتها كينيا عقب انتخابات عام 2007 وقتل فيها 1200 شخص. وجاء في نص الاتفاق أن القواعد الجديدة تسمح للقاضي بمنح استثناء للمشتبه به المنوط به القيام بواجبات عامة استثنائية على أعلى مستويات الدولة.

وفي وقت سابق من الشهر فشلت كينيا والاتحاد الإفريقي في أن يؤجل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة محاكمة كينياتا وروتو عاماً مما دعا بعض الزعماء الأفارقة إلى حث كينياتا على مقاطعة محاكمته التي تبدأ في الخامس من فبراير.

من جهتها رحبت سامانثا باور السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة بنتيجة تصويت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية قائلة إن ذلك سيسهل على الرئيس الكيني ونائبه تقديم دفوعات قانونية قوية وفي الوقت نفسه تأدية واجباتهما كأكبر مسؤولين منتخبين في كينيا.

موضوعات أخرى