Sunday 01/12/2013 Issue 15039 الأحد 27 محرم 1435 العدد

أسبوع مشمس على الوسطى

مربعانية الشتاء الأحد .. وأولها من «الوسم»

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الطقس على مدينة الرياض خلال الأيام الخمسة القادمة - بمشيئة الله تعالى - سيكون صحواً، مع وجود عوالق ترابية، فيما ستتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 23 و25 درجة مئوية، ودرجات الحرارة الصغرى ستتراوح ما بين 11 و13 درجة مئوية، خاصة في الساعات الأولى من اليوم.

وأشار تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى أن الطقس هذا اليوم الأحد - بإذن الله تعالى - سماء غائمة جزئياً على شمال المملكة، في حين تتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية (جازان - عسير).

وتبقى الرؤية غير جيدة بسبب الغبار على الأجزاء الداخلية لغرب المملكة، خاصة الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما يتوقع تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على أجزاء من الساحل الشرقي للمملكة.

من جهة أخرى، تدخل فترة الشتاء على مناطق المملكة بنهاية الأسبوع الحالي، وتحديداً في اليوم السابع من شهر ديسمبر الحالي.

وأوضح لـ«الجزيرة» الباحث العلمي والفلكي الأستاذ عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن مرحلة الوسمي ستخرج في اليوم السابع من شهر ديسمبر، تليها المربعانية.

موضحاً أن المنزلة الأولى من منازل المربعانية تسمى «الأكليل»، وتبدأ من يوم 7 ديسمبر، وتنتهي في اليوم 20 من الشهر نفسه، لكنها تُعدُّ من أيام الوسم في حال شهدت هطول أمطار.

مضيفًا بأن دخول الشِّتاء سيكون في اليوم الـ21 من ديسمبر بالنسبة للكرة الأرضية، عندما تتعامد الشمس على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.