Sunday 01/12/2013 Issue 15039 الأحد 27 محرم 1435 العدد

برعاية خادم الحرمين الشريفين

اليوم .. انطلاق فعاليات معرض «ابتكار 2013» في الرياض

الجزيرة - علي بلال:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- تنطلق مساء اليوم الدورة الثالثة من معرض ابتكار 2013م، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع «موهبة» بالتعاون مع شركة أرامكو السعوديَّة، تحت شعار «بالابتكار نبني مجتمعًا معرفيًا» لمدة خمسة أيام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

ويحتضن المعرض 200 ابتكار، ويشارك فيه 100 طالب وطالبة و100 مبتكر من مختلف الجامعات ومراكز البحوث.

ويضم المعرض أجنحة عدَّة للمبتكرين الأفراد، والجامعات والمؤسسات البحثية حيث تشمل الأجنحة الجهات الحكوميَّة والمؤسسات والشركات ومراكز الأبحاث الداعمة للابتكار والجهات الدوليَّة ذات العلاقة، وشركات الاستثمار والبنوك، والرعاة الداعمين، وجناح الشركات الخاصَّة الرائدة في الابتكار، وتغطي الابتكارات لهذا العام عددًا من المجالات منها: المياه، البترول والغاز والبتروكيميائيات، الطاقة المتجددة، تقنية المعلومات والاتِّصالات، المجالات الطّبية ومجالات أخرى.

وسيواكب المعرض أكثر من 800 فعالية مصاحبة متنوعة تناسب جميع شرائح المجتمع، وورش عمل ومحاضرات لتنمية مهارات المخترعين والمبتكرين، وسيشارك فيه عدد من المخترعين والمبدعين من دول أخرى، لتمكين المبتكرين السعوديين من الاستفادة من خبراتهم في تطوير قدراتهم وتقنياتهم.

من جهته قال المدير التنفيذي للمعرض الأستاذ ناصر الراشد: إن المعرض يمثِّل «منظومة متكاملة» حيث تسهم فيه المؤسسات الحكوميَّة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني في سبيل تعزيز بيئة الابتكار بالمملكة. مؤكِّدًا أن المعرض سيساعد على نشر ثقافة التَّميز والإبداع والابتكار لتكون المنهج الذي تعمل به كافة المؤسسات الوطنيَّة، ويوفر المناخ المشجِّع على الريادة والمبادرة، لتعزيز النمو والتقدم، وتحقيق التَّميز على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك في إطار رؤية المملكة لبناء اقتصاد معرفي متكامل.

وأضاف أن الابتكار بات مقياسًا حقيقيًّا لأداء اقتصاديات الدول، واحد أهم العوامل في التنمية الاقتصاديَّة، حيث يعد مطورًا رئيسًا للإنتاج في جميع القطاعات ويسهم في تطوير الأداء، ما يعزز فرصة التنافسية للمنتج الوطني بالأسواق العالميَّة.

موضوعات أخرى