Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد

يرأس وفد المملكة في الاجتماع الوزاري التاسع للمنظمة .. الربيعة:

الرياض ستدعم حصول الجامعة العربية وفلسطين على عضوية «التجارة العالمية»

الجزيرة - الرياض:

تشارك المملكة بوفد يترأسه الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة ورئيس الفريق التفاوضي السعودي في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، والذي ينعقد في مدينة بالي الإندونيسية اليوم، حيث من المقرر أن يناقش المؤتمر مسوده اتفاقية تيسير التجارة، وما آلت إليه عمليه المفاوضات المكثفة خلال الأشهر السابقة، ومواضيع تفاوضية تختص بالملف الزراعي، وأخرى تتعلق بالتنمية، إضافة إلى الموافقة على انضمام اليمن لعضوية المنظمة لتصبح العضو رقم 160 فيها.

وسيناقش المؤتمر الوزاري والذي يُعد أعلى سلطة لاتخاذ القرار في منظمة التجارة العالمية أهم المستجدات والتطورات الخاصة بأعمال المنظمة ونظرتها المستقبلية.

ويُلقي وزير التجارة والصناعة كلمة المملكة في افتتاح أعمال المؤتمر، والتي ستتناول دعم المملكة للنظام التجاري متعدد الأطراف، إضافة إلى مساندتها ودعمها لإنهاء جولة الدوحة للتنمية بنجاح والتي تهدف في المقام الأول إلى إرساء الأبعاد التنموية للدول النامية والأقل نمواً.. علاوة على ذلك، سيلقي الوزير كلمه يُهنئ فيها وزير التجارة اليمني والحكومة والشعب اليمني على الحصول على عضوية دائمة في المنظمة، كما سيُطالب الدول الأعضاء وسكرتارية المنظمة بتوفير الدعم الفني للحكومة اليمنية للوفاء بتطبيق التزاماتها في إطار المنظمة، لكونها دولة تُصنف من الدول الأقل نمواً وتستحق هذا الدعم.

ومن المنتظر أن تعلن المملكة أيضاً خلال المؤتمر دعمها لحصول جامعة الدول العربية، وفلسطين على عضوية منظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، إضافة إلى المطالبة بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لمنظمة التجارة العالمية. وعلى هامش أعمال المؤتمر، سيلتقي وزير التجارة والصناعة رئيس الفريق التفاوضي السعودي بعدد من وزراء التجارة للدول الأعضاء المشاركة في اجتماعات ثنائية جانبية.

كما ستعقد على هامش أعمال المؤتمر أيضاً اجتماعات أخرى تنسيقية وتشاورية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والإسلامية.

موضوعات أخرى