Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد

بمشاركة مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد

معهد الإدارة ينظم ندوة الفساد الإداري وجهود التغلُّب عليه

يفتتح معالي رئيس الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الأستاذ محمد بن عبد الله الشريف الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامَّة بالمشاركة مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد - بمشيئة الله - بعنوان «الفساد الإداري في المملكة وجهود التَغَلُّب عليه»، وذلك اليوم الثلاثاء 30 محرم 1435هـ، الموافق 3 ديسمبر 2013م، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس للمعهد بالرياض.

وأوضح معالي مدير عام معهد الإدارة العامَّة الدكتور أحمد بن عبد الله الشعيبي، أن الندوة تهدف إلى التعرف على واقع الفساد الإداري في المملكة من حيث الممارسات، والآثار، ووسائل المكافحة، والجهود المبذولة للتَغلَّب عليها، وفق التوجيهات السامية في هذا الشأن والصادرة من مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، حفظهم الله.

وذكر أن الندوة تتناول محورين رئيسيين هما: «واقع الفساد الإداري والآثار المترتبة عليه»، و»أساليب مكافحة الفساد الإداري ومدى فاعليتها»، وذكر أن المحور الأول سوف يناقش:

- مفهوم الفساد الإداري والآثار المترتبة عليه.

- فاعلية الأجهزة الحكوميَّة المعنية بمكافحة الفساد الإداري.

- مدى فعالية الأنظمة والتنظيمات المتعلّقة بالفساد الإداري.

- المعوقات التي تحد من جهود الجهات المعنية من تطبيق أنظمة وإجراءات مكافحة الفساد الإداري.

فيما يناقش المحور الثاني:

- جهود الأجهزة الحكوميَّة المعنية بمكافحة الفساد الإداري ومدى فاعليتها.

- الأساليب المتبعة في مكافحة الفساد الإداري وسبل تطويرها.

- كيفية تعامل الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد مع قضايا الفساد الإداري.

- الإستراتيجية المقترحة لتنسيق جهود الجهات المعنية لمواجهة الفساد الإداري في المملكة.

وأشار معالي الدكتور أحمد الشعيبي إلى أن الندوة سوف تشهد مناقشة بحث ميداني من إعداد معهد الإدارة العامَّة بالإضافة إلى أوراق عمل مقدمة من وزارة الداخليَّة، وزارة العدل، وزارة المالية، وزارة الخدمة المدنية، وزارة الثقافة والإعلام، ديوان المظالم، ديوان المراقبة العامَّة، الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد، هيئة الرقابة والتحقيق، هيئة التحقيق والادعاء العام، المديرية العامَّة للمباحث، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، الجمعية الوطنيَّة لحقوق الإِنسان، مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية.

وأضاف أن الجلسة الأولى سوف يترأسها معالي الدكتور فهاد بن معتاد الحمد مساعد رئيس مجلس الشورى التي خصصت لمناقشة واقع الفساد الإداري في المملكة وتقييم مدى فعالية الأنظمة والتنظيمات المتعلّقة به. كما يترأس الجلسة الثانية معالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز العبدالقادر نائب رئيس الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد التي تناقش أساليب مكافحة الفساد الإداري ومدى فاعليتها والإستراتيجية المقترحة لتنسيق جهود الجهات المعنية لمواجهته والحد منه.

في حين خصصت الجلسة الثالثة لمناقشة التوصيات العملية المقترحة لمكافحة الفساد والحد منه ويترأس الجلسة سعادة نائب المدير العام لشؤون التدريب بمعهد الإدارة العامَّة. رئيس الجلسة: الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف.

وجدير بالذكر أن المعهد قد وجه الدعوة إلى عدد من كبار المسئولين والمسئولات في القطاعين الحكومي والأهلي لحضور الندوة، وإلى أعضاء من مجلس الشورى، والمؤسسات العامَّة، وأعضاء الجمعيات العلميَّة والمهنية، والمهتمين من الأكاديميين في الجامعات، والمختصين في مجال مكافحة الفساد الإداري؛ حيث ستتاح الفرصة أمامهم للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة للخروج بتوصيات ملائمة.

وستبدأ الندوة في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحًا في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامَّة بالرياض وستنقل فعالياتها عبر الشبكة التلفزيونية إلى قاعة الخنساء بالفرع النسائي للمعهد وذلك لإتاحة الفرصة أمام المدعوات والحاضرات للمتابعة والمشاركة فيها بالحوار والمداخلات عبر الهاتف.