Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد

نائب وزير الصحة د. خشيم لـ«الجزيرة»:

10 آلاف سرير و10 مستشفيات خلال السنتين القادمتين

الجزيرة – عبدالله العثمان:

كشف معالي نائب وزير الصحة الدكتور محمد خشيم «للجزيرة» بأن عدد الأسرة سوف يصل في جميع مستشفيات وزارة الصحة وبقية القطاعات الحكومية خلال الخمس سنوات القادمة إلى (120) ألف سرير , مؤكدا في نفس الوقت بأننا في المملكة نحتاج فعليا إلى هذا العدد حتى يتم القضاء نهائيا على الزحمة وعدم توفر الأسرة .

وأضاف خشيم بأن الزيادة المضاعفة (100%) خلال الخمس سنوات القادمة لن تنحصر فقط في عدد الأسرة فقط بل سوف يشمل الكادر التمريضي والطبي والإداريين , مشيرا إلى أن مضاعفة العدد لن يكون في وزارة الصحة فقط , مشيرا إلى أن وزارة الصحة سوف تقوم بمضاعفة العدد الموجود لديها حيث إن لديها الآن (38)ألف سرير وخطتها التي تعمل عليها تقوم على مضاعفتها إلى (73) ألف سرير خلال الخمس سنوات القادمة .

وأشار خشيم إلى أن وزارة الصحة الآن لديها (38) ألف سرير والقطاع الخاص لديه (14) ألف سرير وبقية القطاعات الحكومية كوزارة الحرس والدفاع والجامعات لديها (11) ألف سرير بإجمالي يصل إلى (62) ألف سرير في كافة القطاعات , لافتا إلى أن الـ (120) ألف سرير تشمل جميع القطاعات فمثلا الأمن العام يقوم ببناء مدينتين كبيرتين وقبل فترة قام بتشغيل مستشفيين مؤخرا وكذلك وزارة الحرس ووزارة الدفاع إضافة إلى الجامعات السعودية جميعهم يقومون ببناء منشآت صحية خاصة بهم.

وأوضح خشيم بأن الوزارة لها خطتها الإستراتيجية وترتكز على خمس محاور مشيرا إلى أن المحور الرئيسي هو مشروع الرعاية المتكاملة والشاملة والذي يعني أن يكون في المملكة مستشفيات متخصصة في كل محافظة حتى لا يحتاج أي مريض أن ينتقل إلى منطقة أخرى للبحث عن علاج, مشيرا إلى أنه في السابق كان يوجد 4 مراكز للقلب والآن وصل العدد إلى 9 مراكز متخصصة للقلب, وأضاف بأنه خلال ال 5 سنوات الماضية تمت إضافة أكثر من 10 آلاف سرير على مستوى المملكة.

مضيفا بأنه خلال السنتين القادمة سيتم إضافة 10 آلاف سرير أخرى وهي معتمدة. إضافة إلى 10 مستشفيات كبيرة تم الانتهاء من إنشائها وتقوم وزارة الصحة حاليا باستلامها لتجهيزها والتعاقد مع أطباء لها لتشغيلها, مشددا على أنه لن يكون في المملكة محافظة أو مدينة إلا ويبنى فيها منشأة صحية وأضاف بأنهم يأملون بأن يكون لكل 1000 مواطن أربعة مستشفيات وأن العدد الموجود حاليا أقل من هذا ولكن هم في وزارة الصحة يعملون على هذه الخطة .