Tuesday 03/12/2013 Issue 15041 الثلاثاء 29 محرم 1435 العدد

عوائد بيئية وسياحية واقتصادية يقدمها المشروع لأحياء وسط وجنوب العاصمة

هيئة تطوير الرياض تطلق مشروع تأهيل وادي البطحاء

الجزيرة - المحليات:

تعكف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حالياً على تهيئة المواقع لتنفيذ مشروع التأهيل البيئي لوادي البطحاء في مرحلته الثانية (حي المصانع)، بعد أن تمت ترسية تنفيذ المشروع على المقاول أخيراً خلال مدة تنفيذ قدرها 24 شهراً.

ويهدف المشروع إلى إعادة الوادي إلى وضعه الطبيعي ليقوم بوظيفته الطبيعية في تصريف مياه السيول والأمطار، وجعله بيئة خالية من الملوثات والمعوقات، والاستفادة من مقوماته الطبيعية في أغراض الترويح والترفيه وتحسين البيئة الطبيعية، والرفع من القيمة الحضرية للمنطقة، وتحسين مستوى السلامة المرورية في محيطه، حيث تسعى الهيئة العليا إلى تطوير هذا الجزء من الوادي أسوة بما تم تنفيذه في مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة.

وسيشتمل المشروع على عدة عناصر تبدأ بتنظيف وإزالة المخلفات الصناعية ومواد البناء في هذا الجزء من الوادي على مساحة إجمالية تبلغ 820 ألف متر مربع، وإزالة جميع طبقات الرصف والمنشآت التي تتعرض الوادي.

كما ستشمل الأعمال تهذيب مجرى السيل بمستوى انحدار يسمح بتدفق مياه الأمطار والسيول بشكل طبيعي في قناة المياه، لدرء المخاطر التي قد تنجم عن هذه السيول، وحماية الأسوار والمنشآت المحاذية لمجرى السيل من الانجراف عبر تدعيمها بالتكوينات الصخرية.

كما يشمل المشروع تطوير جزء من قناة المياه دائمة الجريان في الوادي، عبر إعادة تأهيلها بطول 2100 متر، لتتوافق مع بقية عناصر المشروع الأخرى، وذلك عبر تبطين مجراها، وتدعيم جوانبها وأكتافها بالأحجار الطبيعية، لتناسب نمو الكائنات الدقيقة والحشائش والنباتات الطبيعية التي تساهم في عمليات المعالجة الحيوية للمياه.

كما يتضمن المشروع، تنفيذ طريق محلي بطول 6000 متر، لخدمة قاطني المنطقة ومرتاديها، وبشكل يحد من استخدام الوادي معبراً لحركة المرور العابرة، ولا يؤثر على تدفق مياه السيول والفيضانات في حال حدوثها، وقد روعي في تصميم الطريق متطلبات السلامة المرورية، وعلى جانبي الطريق، سيتم تنفيذ مداخل للمزارع والأملاك على جانبي الوادي، إضافة إلى تنفيذ نحو 400 موقف للسيارات.

كما روعي في تنفيذ المشروع، إنشاء ممر للخدمات ليحتضن شبكات المرافق العامة التي ستخدم قاطني الوادي، إضافة إلى نقل وتحويل شبكات المرافق العامة التي تتعارض مع أعمال التنفيذ إلى مواقع بديلة مناسبة.

كما سيشتمل المشروع، على أعمال إنارة الطريق بشكل لا يؤثر بشكل سلبي على البيئة الطبيعية للموقع، وبما يتماشى مع ما تم تنفيذه في وادي حنيفة، بحيث لا تكون هذه الإنارة مصدراً للتلوث الحراري أو البصري.

كما سيشهد مشروع التأهيل تنفيذ ممرات للمشاة بطول 6500 متر، و41 جلسة للمتنزهين للاستفادة من البيئة الطبيعية للموقع، كذلك سيتم إعادة زراعة بطن الوادي بالنباتات الطبيعية بـ 120 خلية، تشتمل على 8500 شجرة وشجيرة، إضافة إلى تنفيذ نظام ري يشتمل على آبار وشبكة للري في الموقع.