Wednesday 04/12/2013 Issue 15042 الاربعاء 30 محرم 1435 العدد

في اليوم الثاني لمعرض (ابتكار)

أكثر من 15 ألف زائر ومحاضرات وورش عمل ووقت عائلي للمرح والإبداع

واصل المشاركون في معرض «ابتكار 2013» الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع «موهبة» وشركة أرامكو السعودية ويستمر حتى الخامس من ديسمبر الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، تألقهم واجتذبوا أكثر من 15 ألف زائر في يوم واحد.

وكانت السمة الأبرز فيه الزيارات الكثيفة للمؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها، التي حرصت على اصطحاب طلابها وطالباتها للمعرض في خطوة تثقيفية تحفيزية تسعى من خلالها إلى غرس روح الابتكار بين الطلاب والطالبات، وإطلاعهم على نتاج زملائهم ومن هم في أعمارهم.

ويعد معرض «ابتكار» من أكثر الأحداث تأثيراً على صناعة «الإبداع» والأكثر قدرة على جذب المبتكرين وأصحاب «العقول» بالإضافة إلى جمعهم مع صناع القرار والجهات ذات العلاقة.

وكان الحضور على موعد مع مجموعة من ورش العمل والفعاليات والأنشطة والمحاضرين العالميين مما أثرى أحداث اليوم الثاني، واللافت للأمر هو التفاعل الكبير من قبل الزوار والطلاب مع هذه الفعاليات.

براءات الاختراع

قدم المهندس سامي بن علي السديس المشرف العام على مكتب البراءات السعودي، محاضرة عرف فيها الحضور عن براءات الاختراع وأهم المراحل التي تمر بها للحصول على البراءة، مشدداً على أهمية حصول المبتكرين على براءات اختراع تضمن حقوقهم.

وأبرز م. السديس أن أهم الصعوبات التي تواجه الإدارة تتمثل في عدم فهم بعض المتقدمين لآلية إجراءات منح براءة الاختراع، وأنّه يتطلب وقتاً كما هو الحال في جميع مكاتب براءات الاختراع التي تستند إلى الفحص الموضوعي للطلبات، موضحاً أهم الخطوات التي يمر بها الطلب.

وقال السديس: ساهم معرض ابتكار في زيادة عدد المبتكرين وهي ظاهرة صحية تعكس مدى التطور الذي تعيشه المملكة، ونحن نبذل قصارى جهدنا في مكتب براءات لمواكبة هذه الابتكارات وتوفير الحماية اللازمة لها، كما يعمل المكتب أيضا على فحص طلبات الحصول على حقوق الملكية الصناعية، وبناء وتطوير قواعد معلوماتية تتعلق بالحماية الملكية الصناعية وغيرها.

براءات الاختراع الدولية

وكان الحضور على موعد مع المحاضر العالمي ماثيو براين الذي قدم ورقة عمل حول معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع «نظام البراءات الدولي» الذي يساعد طالبي الحماية لبراءات اختراعاتهم، وتساعد مكاتب براءات الاختراع على اتخاذ القرارات، وتسهل وصول الجمهور إلى كم من المعلومات التقنية المتعلقة بهذه الاختراعات. بإيداع طلب واحد لدى مكتب البراءات الدولية، بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات، يمكن للمتقدمين الحصول على حماية الاختراع في148 بلدا بالإنجليزية في جميع أنحاء العالم.

تسويق الاختراعات

ثم التقى عمر البناي بالمشاركين في المعرض من خلال محاضرة ألقاها في القسم المخصص تحدث فيها عن أهمية تسويق الابتكارات وأهمية دور القطاع الخاص والمؤسسات البحثية والجهات ذات العلاقة في تحويل هذه الابتكارات إلى منتج يستفيد منها المجتمع، وأوضح أن الابتكار منظومة متكاملة تبدأ من اكتشاف الابتكارات، وربطها مع الجهات ذات العلاقة، وثم تحويلها لمنتج يساهم في تطوير الاقتصاد الوطني.

الابتكار والمرح

وكان للعائلة نصيب أيضاً من فعاليات المعرض، حيث حرصت اللجنة المنظمة على تنويع الفعاليات لتشارك فيها كافة الفئات والأعمار، واشتمل اليوم الثاني على عالم أصيل ورسيل للمرحلة الابتدائية، حيث المرح والإبداع بالإضافة إلى فرصتك لتتخيل، وترسم وتبدع، وحديقة ابتكار التي اشتملت على مجموعة من الألعاب المحفزة للتفكير والخيال في جو ملهم ورائع.