Wednesday 04/12/2013 Issue 15042 الاربعاء 30 محرم 1435 العدد

في إنجاز طبي لمركز الأمير سلطان للقلب

توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه

الجزيرة - المحليات:

حقق مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة إنجازاً طبياً متمثلاً في توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه.

أوضح بذلك العقيد مازن بن فهد العمران مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة الذي ذكر أن هذا الإنجاز يأتي امتداداً لما حققه المركز منذ إنشائه متوافقاً مع رؤية ورسالة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة الرامية إلى مواكبة أحدث المستجدات والتطورات في مجال طب وجراحة القلب والرقي بالخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى.

وأضاف العقيد العمران أن المركز يحظى بعدد من الكوادر المؤهلة تأهيلاً عالياً والأجهزة الطبية المتقدمة التي جعلته يتبوأ مكانة مميزة في مجال طب وجراحة القلب. من جانبه تحدث الدكتور خالد بن سليمان النجاشي رئيس قسم طب القلب للأطفال في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحه قائلاً بأن الإنجاز الطبي في توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه بدأ بعد أن تم تحويل الحالة من أحد مستشفيات الرياض إلى المركز كونه متخصصاً في أمراض وجراحة القلب وكون الحالة معقدة وتحتاج إلى إمكانيات متقدمة، وقد تمت مناقشة الحالة من قبل استشاريي القلب واستشاريي النساء والولادة المكون من رئيس قسم طب القلب للأطفال والدكتور عاطف السحاري رئيس قسم قسطرة قلب أطفال والدكتورة ميرنا عطية استشارية طب قلب أطفال والأجنة والدكتور أحمد كردي استشاري النساء والولادة رئيس شعبة الأمومة والجنين بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية والدكتورة مها الركف استشارية النساء والولادة بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بعد الاطلاع على الأشعة التلفزيونية تقرر إجراء عملية توسيع الصمام الأورطي للجنين عن طريق القسطرة باستخدام التخدير الموضعي.

وبين الدكتور النجاشي بأن العملية قد مرت بعدة مراحل حيث بدأت بقيام الدكتور كردي بإدخال إبرة لبطن الأم مروراً بجدار الرحم ومن ثم إدخالها للقفص الصدري للجنين حتى الوصول للبطين الأيسر تحت مراقبة وتوجيه الأشعة الصوتية من قبل الدكتوره ميرنا عطية بعدها قام الدكتور السحاري بإدخال القسطرة القلبية المزودة بالبالون وتم نفخ البالون وتوسيع الصمام بنجاح بفضل من الله.

وذكر الدكتور النجاشي أنه بعد أسبوع على مرور العملية تم إجراء الأشعة الصوتية للأم والجنين تبين من خلالها تدفق الدم من خلال الصمام الأورطي واستمرار نمو الجنين داخل الرحم. وذكر الدكتور النجاشي أن الحرص على هذا الإجراء يزيد بمشيئة الله من فرص الحياة للجنين بإعطاء أفضل النتائج للطفل بما يحسن من أداء عضلة القلب ويقلل من تفاقم ضعفها والمضاعفات المحتملة بعد الولادة. وأوضح الدكتور النجاشي أنه تمت متابعة الحالة وبحمد الله وتوفيقه تم ولادة الجنين في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بتاريخ 30/12/1434هـ ولادة طبيعية ووزنه 2,7 كلجم وهو بحالة صحية مستقرة ولله الحمد وسوف تتم متابعة حالة الطفل بصفة مستمرة بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة لاتخاذ أي إجراء يحتاجه المريض إذا دعت الحاجة لذلك مستقبلاً.