Thursday 05/12/2013 Issue 15043 الخميس 01 صفر 1435 العدد

قطر تنفى وجود أيّ اتصال مع النظام السوري

وزير الإعلام السوري: لن نذهب إلى جنيف لتسليم مفاتيح الحكم

دمشق - (أ.ف.ب):

قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي: إن بشار الأسد سيبقى رئيسًا وسيقود المرحلة الانتقالية في حال التَّوصُّل إلى اتفاق خلال مؤتمر جنيف-2 المقرر عقده في كانون الثاني - يناير في جنيف.

وقال الزعبي: «إذا كان أحد يعتقد بأننا ذاهبون إلى جنيف-2 لتسليم مفاتيح دمشق (للمعارضة) فلا داعي لذهابه»، وذلك في حديث إلى قناة «الميادين» الفضائية نقلته وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).

وترفض المعارضة السورية من جهتها مشاركة إيران التي تدعم القوات النظامية من خلال خبراء عسكريين، في جنيف2.

وطرحت فكرة عقد هذا المؤتمر بمشاركة النظام والمعارضة، من قبل واشنطن وموسكو. إلا أن لائحة المشاركين لم تحدّد بعد، ولم ينل المؤتمر الإجماع حول عقده أو البنود التي يفترض أن يبحثها. وإلى ذلك أكَّدت قطر التي تدعم المعارضة السورية أنها «لا تجري أيّ اتِّصالات» مباشرة أو غير مباشرة مع النظام السوري، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ليل الثلاثاء الأربعاء.

ويأتي هذا التأكيد القطري في أعقاب زيارة وزير الخارجيَّة الإيراني محمد جواد ظريف إلى قطر الاثنين وبعد أن لعبت قطر دورًا في تأمين الإفراج عن مخطوفين لبنانيين شيعة في سوريا.

وقال مدير إدارة الشؤون الآسيوية في وزارة الخارجيَّة في تصريحات نقلتها الوكالة: إنّه «من نافلة القول: إن قطر لا تجري اتِّصالات مباشرة ولا غير مباشرة مع النظام السوري».

وشدًد المسؤول في الخارجيَّة على أن «التواصل الوحيد» لقطر «هو مع الممثل الشرعي لهذا الشعب المتمثِّل بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية». إلا أن المسؤول أكَّد «ترحيب دولة قطر بحلٍّ سياسيٍّ يضمن حقوق الشعب (السوري) المشروعة» في إشارة إلى الجهود الدوليَّة لعقد مؤتمر للسلام في جنيف في 22 كانون الثاني - يناير.

موضوعات أخرى