Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد
06-12-2013

احذر (قصر العمر)؟!

هل تعلم أن وجودك مع زملاء (مزعجين) في العمل يؤدي للوفاة المبكرة؟! بل هل تعلم أن جلوسك في السيارة أو الباص لأكثر من ساعة للذهاب إلى مقر العمل من الأسباب المؤكّدة لقصر العمر؟!

أنا أعتذر عن ما تسببه هذه المعلومات عن (بيئة العمل) من إزعاج، والأعمار بيد الله!

المشكلة أن البطالة هي الأخرى (قاتلة)، لاحظ أن بلداً مثل كندا يقول إن التدخين والبطالة يسببان الوفاة المبكرة!

أهل مصر يقولون بالمقابل (ما حدش يموت ناقص عمر)، وهذه حقيقة رائعة فيها كامل الرضاء والقناعة يعني اللي الله كاتبه لك بتأخذه في هذه الدنيا، ولكن الإنسان بطبعه (يطمع بالمزيد) دوماً؟!

عموماً هناك عادات يومية يمارسها الإنسان دون أن يشعر حذَّرت منها (دراسة بريطانية حديثة) قائلة إنها من أسباب قصر العمر، وقد لُخص الأمر في 11 عادة وسلوكاً قاتلاً؟!

فمثلاً (الخوف من الموت) هو أول أسباب الوفاة المبكرة، كما أن الجلوس لفترة طويلة يسبب قصر العمر وليس الراحة كما يعتقد البعض، أضف إلى ذلك متابعة التليفزيون (لساعة واحدة) أو أكثر في اليوم، فهي تنقص من العمر 21 دقيقة، كما أنه ثبت أن (الوحدة) والعزلة تقصّر العمر، إضافة إلى أن الأكل غير الصحي متهم هو الآخر بالتسبب في الوفاة المبكرة، مع النوم غير المنتظم!

طبعاً هناك أسباب لا يمكن ذكرها حول علاقة الرجل بزوجته، وخلاف ذلك من عدم وجود الحب في حياة الإنسان!

الدراسة أثبتت أن وجودك مع زملاء مزعجين في العمل يؤدي (للوفاة المبكرة) بسبب النكد والهم والخلافات المستمرة والإزعاج، ولكنها تجاهلت تأثير( المدير المزعج) رغم أن تأثيره أبلغ؟!

اللّهم طوّل لنا في عمر (المدير) وبارك لنا في إزعاجه ونكده، اللّهم اجعله بشوشاً مبتسماً، منشغلاً في معاملاته، اللهم وقلّل جولاته التفقدية منها والنكدية، اللّهم أبعد عنا الخصم والتشطيب، وارزقنا الترقيات والانتدابات والعلاوات، حتى تطول أعمارنا في رضاك يا رب السموات!

من فضل الله أن اليوم هو (يوم العطلة)، حيث إن التعامل يقتصر على (الزوجة) نيابة عن المدير وموظفيه، فاحذر قصر العمر - يا رعاك الله -!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب