Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

الخدمات البلدية

مقترحات مقدمة إلى أمانة الرياض وهيئة تطويرها

لا شك أن أمانة الرياض بماضيها وحاضرها لا تزال تقدم الكثير من الخدمات التي تغطي احتياجات المواطنين وتلبي متطلباتهم، ومع إعلانها بعضاً من المشروعات لتطوير البنية التحتية لمدينة الرياض، وذلك في سياق الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، خصوصاً مع تولي معالي المهندس عبد الله المقبل دفة إدارة تطوير مدينة الرياض الذي يمارس في عمله بعضاً من فنونه نحو تطبيق المواصفات العالمية في تطوير وتنظيم المدينة.

من هذا المنطلق ومشاركة متواضعة لتفادي بعض الأمور السلبية التي قد تحدث مستقبلاً وبعض الجوانب والملاحظات والمقترحات الرئيسية والثانوية:

1- طريق الثمامة من دوار العويضة والمؤدي إلى خزام بحاجة إلى توسعة ليكون طريقاً مزدوجاً وتحويل التقاطع إلى دوار أو إشارة مع دراسة إنشاء طريق ثانوي رديف يكون موازياً لطريق الثمامة الحالي لتخفيف الضغط عليه، كما أن طريق الجنادرية بحاجة إلى إنارته نظراً لموقعه الاستراتيجي لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة السنوي مع تحويل وتصغير الجزيرة الوسطية إلى صبات إضافية إلى أنه لا يوجد طريق أو وصلة تربط بين طريق الثمامة والجنادرية إلا عبر حي الرمال وبمسار واحد وغير مسفلت ويقع بجوار استراحة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز.

2- دوارات وشوارع الثمامة غير مزفلتة وهي مهيأة لطرق رديفة وثانوية خصوصاً لكثافة السكان وضيق الطريق من بداية بوابة الثمامة إضافة إلى الاهتمام بالعبارات الكبيرة ما بين الدوارات عبر زفلتتها أو صبها بالأسمنت نظراً لكثرة مرور المواطنين منها.

3- آن الأوان لإنشاء أنفاق ضخمة تختصر المسافات داخل مدينة الرياض كنفق الشندغة بدبي ونفق صلاح سالم بالقاهرة وهذا غير مترو الأنفاق الذي تم افتتاحه عام 2000م بالقاهرة، فالحاجة لدينا أكثر، والإمكانات المتوافرة أكبر.

4- إنشاء بوابات ترحيبية على مداخل مدينة الرياض شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً.

5- سرعة إزالة ونقل أبراج كيابل الضغط العالي من قبل شركة الكهرباء وبعض أعمدة الإنارة بالشوارع.

6- توسعة شارع عمر بن الخطاب الموازي للمعهد الملكي من الجهة الشمالية أو توسعة شارع علي بن محمد بن عبد الوهاب والمعروف بشارع البوفيهات وربطه بطريق الظهران بالملز عبر إزالة الجهة الجنوبية بداية من شركة الكهرباء ولغاية بوابة وزارة المالية، أو ربطه بطريق الملك عبد العزيز عبر اختراق مجمع وزارة المالية نظراً لأنه المنفذ الوحيد والموازي لشارع عمر بن الخطاب مع وضع إشارة ضوئية بالنهاية أو جسر باتجاه الجنوب وبمسار واحد.

7- إعادة الإشارات بطريق ابن تيمية بالشفا (شارع الستين الأبراج والمعروف بشارع البنوك) إلى إشارات تقليدية كالنظام السابق نظراً للزحام بعد تحسين الإشارات مع إعادة النظر في تصغير الجزيرة الوسطية مستقبلاً، كما أن تحويل التقاطعات الثلاثية والمغلقة إلى إشارات ضوئية يساهم في تخفيف الزحام على الإشارات الأخرى.

8- حي الفيحاء والمعروف بحي المطبات سواء الشوارع الصغيرة أو 30 و60م متى نرى الفيحاء مثل باقي الأحياء دون مطبات وخصوصاً طريق اسطنبول.

لذا آمل أن يأتي اليوم الذي نقطع فيه مدينة الرياض من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب خلال دقائق سواء من حيث التكلفة أو الوقت، وكذلك اليوم الذي يعيدنا إلى أيام التسعينيات يوم الشوارع كانت بأربعة مسارات كالتحلية والثلاثين بالعليا وتعاد الإشارات بنظامها السابق وليس كما نراها اليوم مع الإشارات الساهرية، ومن وجهة نظري المستقبلية طال الزمن أو قصر فسوف يأتي اليوم الذي تزال فيه الأرصفة والأشجار بجميع أشكالها.

وفي الختام آمل التوفيق والسداد في جميع ما تقدمه لنا أمانة منطقة الرياض وهيئة تطويرها برئاسة الأمير خالد بن بندر وسمو نائبه تركي بن عبد الله ومعالي أمين منطقة الرياض لخدمة هذه العاصمة المحبوبة وسكانها وزوارها.

والله من وراء القصد،،

عبد الرحمن بن راشد المطرودي - وزارة المالية - الرياض