Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد
09-12-2013

مفاجآت الفترة الشتوية

بعد اسبوع من الآن وبالتحديد يوم الاثنين القادم تفتح الفترة الثانية (الشتوية) لتسجيل اللاعبين المحترفين في السعودية، وهي فرصة لتصحيح أخطاء فترة التسجيل الأولى أو لتعزيز صفوف الفرق بلاعبين متاحين بعد أن اتضحت الحاجة لهم بعد مضي اثنتي عشرة جولة من دوري المحترفين السعودي.

الفترة الثانية يفترض ان يكون التبديل والتسجيل محدوداً وفي أضيق النطاقات للمحافظة على استقرار الفريق وانسجامه وتقليل الهدر المالي الذي يترتب على عملية التغيير او التعزيز، خصوصاً في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها كل الأندية، ولكن بشكل متفاوت وإن كان فريقا الأهلي والهلال أقلهما..!

من خلال ما يتم تداوله في الإعلام فإن فريق الهلال على قائمة الفرق التي ستستفيد من فترة التسجيل الثانية بتبديل اثنين من الأجانب واستقطاب ثلاثي محلي، خصوصاً في المناطق الخلفية للفريق، والتي يعاني منها كثيراً لذا تم رصد ميزانية مستقلة لهذا التغيير الكبير والذي سيكون إيجابياً على الفريق من الناحية الفنية، لكن له سلبيات لعل أبرزها التأثير على انسجام الفريق..!

فريق الأهلي ايضاً سيكون من المستفيدين من الفترة الشتوية وهو تغيير خطير، وذلك باستبدال الثلاثي الأجنبي فيكتور سيموس و برونو سيزار ويونس محمود، بينما سيتم الإبقاء على البرازيلي مارسيلو موسورو بالإضافة إلى اعادة تسجيل الكوري الجنوبي سوك هيون في حال كان جاهزاً.

التغييرات ايضاً ستحدث في الفريق المتصدر النصر لعل ابرزها استبدال البرازيلي باستوس بلاعب أجنبي محور وتسجيل اللاعب ربيع سفياني الذي ينتهي ارتباطه مع فريق الفتح بنهاية هذا الشهر.

الأهم من ذلك كله هو إمكانية التسجيل لدى لجنة الاحتراف التي تشترط للتسجيل في الفترة الشتوية اولاً الالتزام بتقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين من شهر يونيو 2013م وحتى نهاية شهر أكتوبر 2013م، وإشعار اللاعبين المحترفين خطياً وأخذ توقيعهم بالعلم بأنه بمجرد التوقيع على تلك المسيرات بما يفيد الاستلام فإن اللجنة لن تنظر في أي مطالبة بناءً على ذلك وتقديم ما يثبت تسديد جميع الالتزامات المالية الأخرى المثبتة للأندية أو للاعبين المحترفين أو لوكلاء اللاعبين، أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية تلك الالتزامات وأوقات تسديدها.

لاشك أن شروط تلبيتها ستكون مستحيلة على بعض الأندية لعل ابرزها الاتحاد الذي لازالت إدارته غير قادرة على حل مشكلة الديون الكبيرة على النادي..!

نوافذ :

- واصل النصر صدارته وحقق انتصارا مهما على منافسه الثاني على الصدارة بعد الهلال فريق الشباب بعد مباراة مثيرة حسمها النصر في الوقت المناسب ووصل للنقطة الثلاثين قبل الجولة الأخيرة للدور الأول.

- لازال النجم الكبير محمد نور يقدم مستويات متميزة مع النصر وكان امام الشباب صانع الانتصار الأول ويستحق ابو نوران نجومية الأسبوع.

- المفاجآت قد تحضر اليوم في دوري الستة عشرة في مسابقة كأس ولي العهد، وقد يشهد هذا الدور خروج فرق كبيرة، وهذه هي طبيعة مسابقات خروج المغلوب، خصوصاً ان بعض الفرق قد لا تلعب بالفريق الأساسي ولعل ابرزها النصر الذي قرر مديره الفني كارينيو ان يخوض هذا الدور بالفريق الرديف غدا امام نجران..!

- ليس بالضرورة ان يكون التغيير بالفترة الثانية ايجابياً على مستوى العناصر الأجنبية خصوصاً ان المتاح ليس بالأفضل الا فيما ندر والتجارب في المواسم الماضية تثبت ذلك..!

- لو ان كل ناد تضاعفت عليه الديون استغنى عن العنصر الأجنبي لموسم او موسمين لاستطاع تسديدها فالعنصر الأجنبي ينهك ميزانية الأندية بما لايقل عن 30% منها يذهب للصرف على اللاعبين الأجانب..!

- اتمنى ان يكمل مدرب الأهلي بيريرا الموسم وان لايكون مصيره نفس مصير مدرب الشباب البلجيكي برودوم ويترك الفريق بعد أن تسبب في ابعاد اجانبه..!

- ما يحدث في الاتحاد لم يعد مقبولاً لا من الناحية الإدارية ولا المالية ولا حتى النتائج السيئة التي كان اخرها الخسارة من متذيل الترتيب الشعلة الذي حقق اول فوز له امام الاتحاد وتسببت تلك الخسائر في احتلال موقع متأخر في سلم الترتيب..!

alzamil@cti.edu.sa

للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

مقالات أخرى للكاتب