Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

افتتحه أمين منطقة الرياض نيابة عن أمير المنطقة

انطلاقة معرض الرياض لتطوير المدن والاستثمار العقاري - سيتي سكيب الرياض 2013

الجزيرة - الرياض:

بالنيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، افتتح معالي أمين منطقة الرياض، المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، رسمياً فعاليات معرض الرياض لتطوير المدن والاستثمار العقاري - سيتي سكيب الرياض 2013 الذي يستمر حتى 12 ديسمبر الحالي، وتشارك فيه نحو 50 شركة محلية وخليجية تعمل في مجالات التخطيط والتطوير العقاري، والهندسة المعمارية، والتمويل، وذلك لعرض منتجاتها وخدماتها، والاستفادة من الفرص التي يوفرها المعرض للتواصل مع المستثمرين وصنَّاع القرار والممثلين للقطاعين العام والخاص الذين سيأتون من العديد من أنحاء العالم.

وقال معالي أمين الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل: إنه شرف لي أن أقوم بافتتاح المعرض نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وأعتقد أن المعرض فرصة مواتية للمواطنين والمقيمين للتعرف على العقارات والمشاريع التي تتم في الرياض أو المملكة أو حتى على مستوى الدول المجاورة.. وأضاف: إن الرياض مقبلة على نهضة كبرى في مختلف النشاطات العمرانية، ومثل هذه المعارض تُعتبر فرصة للأفراد والقطاع الخاص والعام للتعرف على النشاطات والمعلومات التي تساعد المعنيين في التخطيط ووضع البرامج الاستثمارية الحاضرة والمستقبلية.

وعن التنظيمات التي تتبعها الأمانة في خفض مدة استخراج الرخص، قال معالي الأمين إن التنظيم الجديد الذي وضعته الأمانة وجد - ولله الحمد - تجاوباً كبيراً حيث ساهم في خفض مدد المراجعة والاعتماد للمشاريع وبالذات المخططات الشاملة إلى 40 يوماً وكحد أقصى 90 يوماً، وحسب طبيعة المشروع فهناك تصاريح تتم خلال يوم واحد فقط.. وكل ذلك تم تفعيله إلكترونياً على موقع الأمانة على الإنترنت.

وبالنسبة لمشاركة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في معرض سيتي الرياض وتسليط الضوء على مشروع النقل العام، أشار المهندس المقبل إلى أن مشروع النقل العام يُعتبر أكبر مشروع على مستوى مدينة الرياض، ولعل الإخوة في الهيئة العامة لتطوير الرياض حرصوا على مثل هذه المشاركة من منطلق العلاقة بين مشاريع العمران والبناء ومشروع النقل العام باعتبارهما يمضيان سوياً في إحداث النهضة التنموية المنشودة للرياض بوصفها العاصمة ومن المدن الكبرى التي تتسارع فيها وتيرة التنمية في شتى المجالات على مستوى المنطقة.

وعقب الافتتاح صرح الأستاذ حسين الحارثي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المعارض الوطنية والعضو المنتدب، بأن السوق العقاري بالمملكة يتمتع بازدهار كبير لا يستدل عليه فقط بعدد المطورين العقاريين الذين يعملون فيه، بل بالحضور المتنامي لكبريات المؤسسات المالية كشركة دار التمليك، والبنك الأهلي التجاري، بينما تعكس القروض السكنية في السوق المحلي وعدد من العناصر الأخرى الطلب المتزايد على تمويل المنازل.. وتأتي الجهود الحكومية متناغمة مع موجة الازدهار الواسعة التي تشهدها السوق، وتدعم نموها، لتعبر عن رؤيتها لمستقبل العاصمة الرياض والمملكة بشكل عام من خلال عددٍ من المشاريع الكبرى المتنوعة، خصوصاً في قطاع البنية التحتية وقطاع الخدمات العامة من مشاريع النقل العام والمستشفيات والمدارس».

وأشار الدكتور بن محفوظ إلى أن معرض الرياض لتطوير المدن والاستثمار العقاري - سيتي سكيب الرياض يُعد مرآة للاهتمام الكبير الذي يحظى به سوق العقار السعودي من قِبل الشركات العقارية المتخصصة والمستثمرين على حد سواء محلياً وإقليمياً، خصوصاً مع المشاركة العريضة التي يشهدها المعرض من قِبل شركات التطوير العقاري والوساطة، وغيرها من الشركات المتخصصة.

الحدث العقاري الأهم على مستوى المملكة يحظى بدعم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورعاية كل من شركة تداول القابضة، ومدينة المعرفة الاقتصادية، وشركة بروة، وشركة محمد الحبيب، وشركة فلاش للعقارات.

ويبرز في المعرض مشروع النقل العام في مدينة الرياض الذي يشمل السكك الحديد والحافلات، والذي تشرف على تنفيذه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كحل جذري وشامل للاختناقات المرورية، من خلال لجنة يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، ويشغل عضويتها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي الدكتور إبراهيم عساف، وزير المالية، ومعالي وزير النقل، الدكتور جبارة بن عيد الصريصري.

ويُراعي مشروع النقل العام بالرياض عدداً من المعايير أبرزها التوافق مع المخطط الهيكلي العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة، وتركز الكثافات السكانية وتوزيعها، وخدمة مناطق الجذب المروري العالية كالجامعات والمدارس والمستشفيات ومراكز الأعمال والتجارة والأنشطة والمجمعات التجارية، وسيأخذ المشروع على عاتقه تقليل تأثير حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق من حيث الازدحام واستهلاك الوقود وانبعاث عوادم المركبات.

ويتكون المشروع من عنصرين رئيسيين أحدهما شبكة القطار الكهربائي (المترو) وتتضمن 6 مسارات بطول إجمالي سيبلغ - بإذن الله - 176 كلم، تتوزع عليها 85 محطة، والآخر شبكة متعددة المستويات من الحافلات التي تتضمن 24 مساراً بطول إجمالي سيبلغ - بإذن الله - 1,083 كم تتوزع عليها 776 محطة.

ومما يضيف إلى أهمية معرض سيتي سكيب الرياض 2013، مشاركة شركة فلاش للعقارات التي تدشن من خلاله عملياتها داخل سوق العقار السعودي كممثل للوسطاء العقاريين في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وعبر تواجدها في المملكة، تتطلع الشركة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتميز بها المملكة، وتستقطب المستثمرين السعوديين إلى سوق الإمارات الصاعد.

وأوضح الأستاذ مهند بن هذيل، ممثل رئيس مجلس إدارة شركة فلاش للعقارات أن قدوم فلاش للعقارات للسوق السعودي يأتي انطلاقاً من الأهمية البالغة التي تحظى بها على مستوى منطقة الخليج، وأضاف: نستهدف المستثمرين السعوديين وكذلك المستثمرين الأجانب المقيمين في المملكة، حيث نقدم لهم نطاقاً عريضاً من المنتجات العقارية التجارية والسكنية، الجاهزة والأخرى قيد الإنشاء، ونزودهم بالاستشارات المجانية حول أفضل سبل الاستثمار فيها.

وتقدم شركة فلاش للعقارات خلال معرض سيتي سكيب الرياض مشروعين يتسمان بمعايير عالية في الجودة, الأول ذا بولو ريزيدسن وهو مجتمع سكني متكامل يمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع بجانب ميدان سباق الخيول بمدينة محمد بن راشد، ويتكون من 29 بناية تضم 600 شقة سكنية فاخرة.. والمشروع الآخر الذي تشارك فيه الشركة بالمعرض هو مشروع إيه كيه ريزدنس الذي تمتلكه وتديره الشركة، وهو جزء من مشروع أكاشا أفينيو، ويقدم مجتمعاً سكنياً متكاملاً يتميز بالرقي ويضم 29 مبنى، وكافة المرافق الترفيهية والاجتماعية والخدمات العامة التي ترقى لمتطلبات وطموحات أصحابها.. وهو يبعد 7 دقائق عن برج خليفة، و25 دقيقة عن مطار دبي الدولي.

وتقف مكين كابيتال بين أبرز المشاركين بالمعرض, وحول الاستثمار في سوق العقار السعودي، يقول الأستاذ - محمد بن مرزوق الجاسر، نائب الرئيس التنفيذي للشركة: «يُعد قطاع الاستثمار العقاري من أكبر الصناعات وأكثرها ازدهاراً في المملكة، متوقعاً أن يشهد سوق العقارات إعادة هيكلة شاملة بسبب صدور لوائح وأنظمة جديدة والتي بدورها ستقوم بخلق فرص ومنتجات مالية وعقارية حديثة، كالصناديق العقارية المغلقة والمفتوحة والعامة».

وأضاف الجاسر: «بحسب تقارير مؤسسة النقد فقد ارتفع التمويل العقاري إلى 83% في الربع الثاني من العام 2012م ليصل إلى 48 مليار ريال، وهو ما يدل على انتعاش التمويل في القطاع العقاري وفتح مجالات لاستثمارات جديدة».

وأكدت شركة مكين كابيتال، إحدى أبرز العارضين في سيتي سكيب الرياض، أن مشاركتها تأتي امتداداً لرغبتها الملحة في تطوير مفهوم الاستثمار وتبسيط اللغة الاستثمارية للخدمات والمنتجات والفرص المالية وتعزيز معرفة مستثمريها لتمكينهم من تحليل وتحديد أفضل فرص الاستثمار، وإثراء مشاركتها في تطوير القطاعات الاستثمارية عبر خلق فرص متينة تتناسب مع وضع السوق والمستثمرين وتخدم أهدافهم المالية.

ومما لا شك فيه أن المعرض والفعاليات المصاحبة له تُعد من الأحداث الرائدة في المجال العقاري في المملكة، بالنسبة للعقاريين المحليين والعالميين على حدٍ سواء، الذين يناقشون خلالها قضايا هامة وحيوية، كما أنها تُعتبر نقطة التقاء رئيسية للمطورين، والمسؤولين الحكوميين، والمستثمرين، وجهات التمويل الذين يساهمون في صياغة المشهد العقاري السعودي.