Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد
11-12-2013

الكارثة «المرورية» الوطنية

أعرف أن الحديث عن الحالة الكارثية «المرورية» التي تعيشها الشوارع والطرق في جميع مدن وقرى المملكة صار حديثاً مكروراً ومملاً لأننا نجتره على مدى أيام العام. ومع ذلك اقول إنه لا يصح أن نتجاهل هذه الحالة بعد أن تجاوزت كل الحدود التي يتخيلها العقل!

يمكن أن نقول وبصدق عن الوضع المروري أنه وصل الآن إلى درجة «كارثة وطنية»! ليس فقط لأن أرقام ضحايا المرور من القتلى والجرحى مهولة، ولكن أيضا لأن قيادة سيارة في شوارع المدن والقرى في جميع مناطق المملكة صارت أشبه ما تكون بالسير في غابة لا قوانين منطقية تحكمها. فعندما تسير في الغابة عليك أن تتوقع أي شيء و.. «أنت وحظك»!

الانفلات الذي تشهده شوارعنا أظنه غير مسبوق، ولا أتذكر أنني خرجت بسيارتي إلا وتعرضت للعديد من المخاطر الحقيقية بسبب الناس المخالفين للقواعد المرورية ممن يقطعون الإشارات ويسيرون بعكس الاتجاه ويتجاوزون بشكل خاطئ، وغير ذلك من المخالفات العجيبة التي تدل على غياب تام للوعي لدى طائفة كبيرة من الناس وغياب تام للخوف من الوقوع في قبضة النظام.

لن أستشهد بما يحدث في شارع محدد في مدينة كبيرة كالرياض، إذ من الممكن اختيار أي شارع في أي مدينة بالمملكة ومراقبة سلوك سائقي السيارات. سوف تشاهد العجب العجاب، وسوف يذهلك الغياب شبه التام لجهاز المرور.

نحن، الناس العاديين، بإمكاناتنا الصفرية اللاشيئية نستطيع أن نسجل عشرات المخالفات في أقل من ساعة حين نقف على ناصية أي شارع، فكيف يغيب ذلك كله عن العيون المدربة لرجال المرور!؟

إنني أعلم أن اللواء عبدالرحمن المقبل المدير العام للمرور لا يرضى بذلك، فهو حريص ونشيط ومتابع، ولكن ثمة شيء لا أفهمه في الأمر، فهل اتسع الخرق على الراقع؟ هل الأمر يتعلق بنقص في أعداد أو نوعية الكوادر البشرية المتاحة لجهاز المرور أم أنه يتعلق بقصور الأنظمة أم في محدودية القدرة على تطبيقها بسبب الاعتبارات الاجتماعية المعقدة التي يعرفها الجميع وفي مقدمتها الواسطات والشفاعات غير المحمودة!؟

إذا كان الأمر يتعلق بنقص الكوادر فإن بالإمكان توظيف الآلاف من الشباب السعودي في مجال المرور، خاصة أن الغرامات التي سيجنيها جهاز المرور من المخالفات ستكون أكثر من كافية لتغطية رواتب الموظفين الجدد بالإضافة إلى الرسوم التي يتقاضاها حالياً عن الرخص والتصاريح المختلفة. ولو تحقق ذلك فإن جهاز المرور سيحل مشكلتنا مع المخالفات المرورية ومشكلة الشباب مع البطالة ويكون الجميع سعيداً بذلك.

أما إذا كان الأمر يتعلق بقصورٍ في الأنظمة أو في القدرة على تطبيقها، فإن الأنظمة يمكن تغييرها وتطويرها، وكذلك يمكن أن يتلقى جهاز المرور ما يحتاج إليه من دعم من وزير الداخلية سمو الأمير محمد بن نايف الذي نجح في التغلب على صعوبات أشد بكثير وأعتى من المخالفات المرورية.

باختصار، بلادنا تعاني من كارثة مرورية وطنية تخيم على كل مدينة وقرية ولم تعد تقتصر على المدن الكبرى، ولنا وطيد الأمل في همة المسؤولين عن جهاز المرور أعانهم الله لأن ما يحدث من سلوكيات بدائية وخطيرة ومميتة في شوارعنا هي أمر مخيف للغاية ولا تليق بسمعة بلادنا. ومثلما نجحوا في «ساهر» نريد منهم أن ينجحوا في معالجة القضية المرورية برمتها، وسوف تعترضهم الكثير من الصعاب والتذمر مثلما حدث ويحدث في «ساهر» ولكن عليهم أن لا يلتفتوا إليها.

alhumaidak@gmail.com

ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض **** alawajh@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب