Thursday 12/12/2013 Issue 15050 الخميس 09 صفر 1435 العدد

المال أحياناً (نقمة)..!

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فتعقيباً على مقال: (زكاة الجاه والمنصب) الذي كتبه الأستاذ سلمان بن محمد العمري في صحيفتكم في الثامن عشر من شهر محرم 1435هـ.

أنه يتمنى بعض الناس مالاً وفيراً، أو ذكراً عالياً، أو شهرة مطبقة، أو كرسياً فخماً، أو اسماً لامعاً، فإذا سألت عن سبب ذلك قال: لأشتري قصراً، وأسافر شهراً، أو قال: لأكسب الذكر والسمعة، وأحرز اللذات والمتعة، وما درى المسكين أن أصحاب الجاه والثروات تمر بهم لحظات يتمنون أن لم يكن لهم منها نصيب، لما يلحقهم في دنياهم بسببها من القلق وما قد يطولهم في آخر آخرتهم من الحساب والعذاب.

إن المال والوجاهة والصدارة فتن، نعم، فقد قال ربنا: {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} (35) سورة الأنبياء. وقال: {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} (15) سورة التغابن، فطوبى لمن كانت الدنيا في يده ولم يمكنها من قلبه، فأغاث الملهوف، وأعان المكروب، وقضى ديناً، وشفع لمستشفع، وسعى في خير، وبذل وجهه لمن طلبه في حق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً.. ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام)، حديث حسن.

فهذه الهبات الربانية أمانة عند العبد، ومن حسن رعايتها أن يشكر إخوانه وأهله وجيرانه ومن له عليه حق، بل وكل من يرى حاجته لهذه النعمة، أن يشركه في البر والنفع، ومد يد الإحسان والفضل إليه، ثم يكمل معروفه بأن لا يتبعه مناً ولا أذى، بل يكتم حسناته كما يكتم سيئاته، ويوقن أنها من رزق الله لهؤلاء، لكن الله أراد له خيراً أن يكون هذا الإحسان جارياً من تحت يده.. كما قال زهير:

تراه إذا ما جئته متهللاً

كأنك تعطيه الذي أنت سائله

وأما من جعل هذه الهبات حكراً على لذاته ومطامعه واتبع هوى نفسه فليتذكر: هل أخذ قارون من ملكه العظيم شيئاً؟ هل ينام السلاطين والوجهاء والأثرياء على بقعة أكبر من مساحة جنوبهم؟

إن الدنيا ممر ومعبر، فلنتزود منها إلى دار لا زاد فيها إلا ما قدمناه لها.

د. هناء بنت عبدالعزيز المطوع - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن