Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

مهرجان دبي السينمائي.. مكان مثالي لعشاق السينما

واشنطن - عبدالمحسن المطيري:

في كل عام نتجدد من أفلام لها قيمة على المستوى العالمي تعرض في مهرجان دبي السينمائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا المهرجان يعده الخبراء أحد أهم المهرجانات الواعدة في العالم، وما يميزه هو عرضه الحصري الأولي للكثير من الأفلام على مستوى العالم، وهذا إنجاز يحسب لصالح مهرجان دبي الذي يختتم دورته اليوم بعرضه لفيلم «American Hustle» قبل عرضه في الولايات المتحدة. لمهرجان دبي قيمة تتمثل في إدارته الفنية بقيادة الخبير مسعود أمر الله علي، والذي يسافر للعديد من المهرجانات الدولية كل عام وعلى رأسها مهرجان كان الدولي من أجل اختيار أفلام ذات قيمة فنية عالية. وتم اختيار فيلم «ELLE S›EN VA»و الذي شارك في مهرجان برلين الدولي، بالإضافة لواحد من أهم أفلام الموسم من ناحية القيمة التاريخية وهو فيلم المخرج ستيف ماكوين «12 سنة عبودية» والذي يقدم لنا قصة حقيقية لرجل تم تحريره من العبودية ولكنه يتم اختطافه وإجباره على العمل في أحد مزارع في جنوب الولايات المتحدة.

عرض المهرجان أيضاً فيلم «نيبراسكا» للمخرج الصاعد اليكسندر باين، والفيلم يقدم نفسه كواحد من أعمق النصوص لهذا العام وأكثرها تميزاً، وهو مؤهل بشكل كبير لنيل جوائز هذا العام في فئة أفضل ممثل رئيس وأفضل ممثلة مساعدة، كما عرض المهرجان أيضاً أحد أهم الأفلام المستقلة هذا العام وهو»Fruitvale Station» الذي نال جائزة الجمهور في مهرجان صندانس لهذا العام. فيلم الأخوة كوين المتميز هذا العام «Inside Llewyn Davis» تمكن جمهور مهرجان دبي من مشاهدته، ويتميز بالتصوير السينمائي والذي نال على أثره جائزة أفضل تصوير لدى نقاد نيويورك، وكعادته من المخرجين الكبار عرض المهرجان فيلم «Labor Day» للمخرج الكندي جيسن ريتمان، وقدم فيلم «The Past» للمخرج الإيراني أصغر فرهادي والذي ينافس الفيلم السعودي «وجدة» لسباق الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي هذا العام. ويأخدنا فيلم «Saving Mr. Banks» في عالم أحد مؤسس عالم دزني، الفيلم من بطولة توم هانكس وايما ثريومس، فيما كنّا على موعد مع الفيلم العربي الكلاسيكي «المومياء.. يوم أن تُحصى السنين» إنتاج عام 1969 للمخرج شادي عبدالسلام، وينافس المخرج المتميز محمد خان وفيلمه المنتظر «فتاة المصنع» في سباق المهر العربي لأفضل فيلم روائي طويل.

وكان للجمهور فرصة لمشاهدة النجوم العرب والدوليين في السجادة الحمراء في حفل الافتتاح، من بينهم النجمة العالمية «كيت بلانشيت» والممثل المتميز» مارتين شين». كما عودنا المهرجان دعوة نجوم التلفزيون من دول الخليج العربي مثل الممثلة فاطمة عبدالرحيم مع هيفاء حسين وغيرهم.