Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد
14-12-2013

افهموها ..!!

صب الكثير من وسطنا الرياضي غضبه على بعض حكامنا بسبب تلك القرارات الكوارثية والفاضحة والتي تصدر منهم والتي بكل تأكيد استفادت منها أندية وتضررت منها أندية , هذه القرارات في قادم الأيام ستتكرر كثيراً وكذلك من حكام آخرين لأن هذه هي قدراتهم وإمكانياتهم محدودة الأفق ولذلك لا نستغرب منهم تلك القرارات , ومهاجمتهم من نقد وبكافة أنواعه لن يجدي نفعاً وتطوراً ففاقد الشيء لا يعطيه , فماذا نتوقع من لجنة الحكام وهي ترحب بكل حكم يفشل في التحكيم لأن يكون عضواً فيها أو كمقيم حكام ؟؟ وبعد ذلك هل تريدوننا أن نتطور تحكيمياً ؟؟

« لا أدري لماذا تصر لجنة الحكام على تغطية فشل الكثير من حكامها الذين لا زالوا يرتكبون العديد من الأخطاء الواضحة والتي بكل تأكيد قلبت الكثير من النتائج وسلبت من أندية لصالح أندية لا تستحقها والمصيبة أن يخرج رئيس لجنة الحكام عمر مهنا ليؤكد بأن من حق حكامنا أن يتعلموا ؟؟ على حساب الأندية يا عمر ..!!

« الكثير من أنديتنا تصرف الملايين من الريالات لجلب أفضل اللاعبين الأجانب والمحليين ولكن صافرة حكم تاهت الطريق سلبت حقوق و أحلام هذه الأندية ..!!

« أخطاء الحكام لم تتغير منذ عقود وتتكرر بشكل مستمر ودوري رغم التغير المستمر في رئاسة لجنة الحكام ؟؟ وسبق أن كتبتها عدة مرات ولا مانع من إعادتها ( أهلاً بالأجنبي رئيساً للجنة الحكام ) ..!!

« الاستعانة بالحكام الأجانب مطلب ضروري للكثير من الأندية وخاصة للمباريات الجماهيرية والتنافسية لحساسيتها أو في مباريات الحسم والبطولة لأنه بكل أسف حكامنا يتأثرون بالضغوط الإعلامية التي توجه إليهم من قبل منتسبي الوسط الرياضي..!!

« في دوري نجوم قطر للمحترفين تم التعاقد قبل عدة سنوات مع عدد من الحكام أصحاب السمعة عالمياً ليقودوا مبارياته بغض النظر عن كون المباراة جماهيرية أو غير جماهيرية وتم تكليف الحكم التونسي ناجي الجويني برئاسة لجنة الحكام القطرية لعدة سنوات مع الزج بالحكام القطريين لقيادة المباريات تدريجياً حتى غُرست فيه الثقة المطلوبة في نفسه أولاً وثقة الوسط الرياضي القطري ولذلك أصبحنا نشاهد في السنتين الأخيرتين التقليل من تواجد الحكم الأجنبي فيما أصبح الحكم القطري هو الذي يقود المباريات رغم صغر سن بعضهم..!!

« من يصدق أن اسماً كبيراً في عالم التحكيم محلياً وعالمياً ويملك الخبرة كعبدالرحمن الزيد بعيد عن لجنة الحكام ودهاليزها وأسرارها..!!

وريقات .. وريقات

« منذ أن عرفنا كرة القدم ومقولة أفضلية الحكام لمن قلت أخطاؤه في المباراة هي ما يتم الاستئناس بها لامتصاص غضب من تضرروا من قرارات الحكام ؟؟ كحال ما يردده البعض أعطوا الهلال الكأس واتركوا الأندية الأخرى تتنافس على المركز الثاني لاستعطاف جماهيرهم بعد كل إخفاق ..!!

« بعد أن أصبحت الأخطاء التحكيمية الفاضحة هي الفيصل ودعم من يستحق دعمها لذلك أتمنى أن يقوم الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلاً في لجنة الاحتراف بإلغاء فترة التسجيل الثانية كي لا تخسر الكثير من الأندية الملايين على تعاقدها مع لاعبين أجانب ومحليين..!!

« جاءت قرعة دوري أبطال آسيا طبيعية ومتوقعة لجميع أنديتنا وهي أندية قادرة على المنافسة متى ما أرادت ووجدت الدعم الكافي من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم..!!

« يقول المشرف على فريق النصر الأولمبي فايز المعجل بعد إحدى مباريات فريقه ( لا أعرف من يتصدر دوري كأس الأمير فيصل بن فهد ) ؟؟ علماً أن ( المتصدر ) هو فريق الهلال ..!!

« دائماً يكرر في لقاءاته الإعلامية بأنه لم يسبق له أن كان عضواً شرفياً في النادي الفلاني أو النادي الفلاني ؟؟ رغم أن ليس عيباً ولا يضير أن يفتخر بانتمائه لذلك النادي ؟؟ فالوسط الرياضي لا يمكن أن يمر عليه مثل هذا النفي وعلى علم بكل صغيرة وكبيرة داخل منظومتنا الرياضية ؟؟

« في فترات سابقة كانوا يصفون حكامنا المحليين بأبشع الأوصاف والألفاظ ويرفضونهم ولكن الآن تغير الحال وأصبحوا هؤلاء الحكام محل ثقة..!!

« الآن عرفت لماذا نحن متميزون في لعبة كرة اليد ..!!

« قبل أيام ومن خلال الدوري الألماني سجل أحد اللاعبين هدفاً باليد ولكنه اعترف بذلك ليلغيه الحكم ؟؟ وهنا التساؤل ماذا لو اعترف بعض لاعبي أحد فرقنا عندما يسجلون بتلك الطريقة ؟؟ ماذا ستكون نتائجهم وترتيبهم ..!!

« الأعمال دائماً بالخواتيم هكذا نعرف ولذلك دوري عبداللطيف جميل بقيت منه العديد من الجولات فهناك فرق ستتقدم في سلم الترتيب وفرق ستتأخر وبقاء الحال من المحال والله أعلم ..!!

« لا يستغرب منهم تطبيق سياسة ( طح ويرزقك الله )..!!

« وصول ديون نادي الاتحاد لأكثر من ( 160مليون ريال ) لا يحتاج لتشكيل لجنة لدراستها فالتجاوزات واضحة المعالم ..!!

« سنوات طويلة وهم يحولون التنافس الرياضي من الملاعب لخارجها وهو ما زاد حدة التراشق الإعلامي والتجاوزات غير المبررة ؟؟ واليوم يطالبون بمن يريد أن يهزمهم أن يكون ذلك من خلال الملاعب ؟؟ عش رجباً ترى عجباً ..!!

« تصريحات رئيس نادي الشباب خالد البلطان ضد الحكام والتحكيم كان مثالياً ولم يكن هناك إساءة شخصية ضدهم إنما أشاد بمن يستحق الإشادة بعيداً عن الشخصنة التي يتقنها البعض ..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

تويتر @ALoryedsaleh

مقالات أخرى للكاتب