Sunday 15/12/2013 Issue 15053 الأحد 12 صفر 1435 العدد

مؤتمر الإسكندرية للسرديات الدورة الأولى «القصة القصيرة جدًّا»

يقام في رحاب مكتبة الإسكندرية مؤتمر الإسكندرية للسرديات الدورة الأولى «القصة القصيرة جدًّا» دورة الأديب مصطفى نصر من 3 إلى 5 ديسمبر2013 م، بحضور كتاب وأدباء ونقاد من أكثر من 20 دولة عربية. وسيكون اليوم الأول: الثلاثاء 3 ديسمبر الجلسة الافتتاحية: الساعة 6-8 مساءً تقديم: منير عتيبة فيلم تسجيلي عن مكتبة الإسكندرية كلمة مكتبة الإسكندرية: د. خالد عزب كلمة الرابطة العربية للقصة القصيرة جدًّا: د. جميل حمداوي كلمة المثقفين المصريين: د.صلاح فضل كلمة الأديب مصطفى نصر تكريم المبدعين والنقاد المشاركين بالمؤتمر الأمسية القصصية الأولى: الساعة 10:8.30م تقديم: د. عبد الباري خطاب قراءات إبداعية في القصة القصيرة جدًّا العربية.

اليوم الثاني: الأربعاء 4 ديسمبر الورشة الأولى في القصة القصيرة جدًّا إعداد: د. جميل حمداوي- د.امتنان الصمادي- د. هيثم الحاج علي - د. غادة البشتي الساعة 10.00 صباحًا- 11.30 ظهرًا الجلسة الأولى: الساعة 11.30- 1.00 ظهرًا المداخل النظرية للنوع الأدبي في القصة القصيرة جدًّا تقديم: د. جمال الدين الخضيري القصة القصيرة جدا: «رؤى وتصورات»: سمير الفيل إشكالية القصة القصيرة جدًّا «كمين الجاذبية نموذجًا»: سيد الوكيل القصة (التويترية): مدخل نظري: د. معجب العدواني الجلسة الثانية: 1.00 – 2.30 ظهرًا القصة القصيرة جدًّا وموقعها في تطور النوع السردي تقديم: محمد الغربي عمران «مقاربات نقد القصة القصيرة جدًّا في الوطن العربي»: د. جميل حمداوي القصة القصيرة جدًّا بين الفن والانزياح: د. زينب العسال القصة القصيرة جدًّا والتطور الأدبي: د. محمود الضبع 2.30 – 6.00 مساءً: استراحة وجولة بالمكتبة الجلسة الثالثة: 6.00 -8.00 مساءً القصة القصيرة جدًّا وجماليات الأداء السردي تقديم: محمد محقق البناء المراوغ فى القصة القصيرة جداً: د. امتنان الصمادى مقاربة نقدية: الخصوصية والكونية فى القصة القصيرة جدا: فاطمة بن محمود القصة القصيرة جدًّا عند ثلاث مبدعات سكندريات: د. محمد عبد الحميد بين الشاعرية والسردية وهندسة الشكل القصصي: محمد عطية محمود الأمسية القصصية الثانية: 8.00 -10.00 مساءً تقديم: محمد الرحبي قراءات إبداعية في القصة القصيرة جدًّا العربية اليوم الثالث: الخميس 5 ديسمبر الورشة الثانية في القصة القصيرة جدًّا إعداد: د. جميل حمداوي- د. امتنان الصمادي - د. هيثم الحاج علي- د. غادة البشتي 10.00 صباحًا - 11.30 ظهرًا الجلسة الرابعة: 11.30 -1.30 ظهرًا القصة القصيرة جدًّا: دراسات تقنية تقديم: جمعة الفاخري القصة القصيرة جدًّا.. قراءة في جماليات الأداء وتقنيات التعبير: د. أحمد المصري تكنيك المفارقة والسخرية في القصة القصيرة جدًّا: د. أحمد فرح الرمزية والإلغاز عند «حسن علي البطران»: أميرة عبد الشافي الواقع. الجدير ذكره أن المشاركين من السعودية هم: محمد الشقحاء، خالد اليوسف، حسن البطران بالإضافة للناقد الدكتور معجب العدواني.

وقد صدر عن مؤسسة «رهف للنشر والتوزيع كتاب بعنوان «قصص عربية قصيرة جدا» لنخبة من المبدعين العرب، تزامنًا مع انطلاق فعاليات مؤتمر القصة القصيرة جدا، جاءت فكرة الكتاب الذي جمع قصصًا قصيرة جدًا لـ108 كاتب من كافة دول العالم، عندما أطلق الروائي السكندري فؤاد نصر الدين، صفحة على الفيسبوك لكتاب القصة القصيرة جدا، والتي لاقت قبولًا غير مسبوق أو متوقع.

يقول نصر الدين في مقدمة الكتاب: فوجئت خلال شهر واحد فقط من التأسيس بألفين عضو ومئات القصص تنهال علي من كل البلاد العربية. ومن البلاد الأجنبية أمريكا وفرنسا وهولندا وبولندا وإيران. ثم بعد شهرين آخرين وصل عدد الكتاب الذين نشروا قصصهم بالفعل لأكثر من ستمائة كاتب بينهم كتاب كبار جداً في بلدانهم وأساتذة جامعات في الجزائر وتونس وليبيا واليمن وقطر، وطالبني البعض بإمكانية تدريس الكتاب في الجامعة. تجمع لدى عشرة آلاف قصة، وخمسة آلاف عضو بالجروب، وهو ما زاد من حماسي لجمع 500 نص تتفق وقواعد هذا الجنس الساحر من القصة القصيرة جداً في ملف، وكتبتهم كلهم بخط يدي كي أعيش مع عالم القصة الجميل.

ويضيف نصر الدين: رحت أبحث بدوري عن دار نشر تطبع لي الكتاب ليواكب توزيعه مؤتمر الإسكندرية الأول للقصة القصيرة جداً، الذي ستقيمه مكتبة الإسكندرية في بداية شهر ديسمبر 2013.. ليكون كتابا تذكارياً وتاريخياً. والحقيقة كانت هناك أكثر من دار نشر تحمست لطبع الكتاب، لكن الترحاب الشديد من دار رهف للنشر والتوزيع لطبع الكتاب والعمل على توزيعه بشكل يليق بمكانة المؤلفين ونصوصهم الإبداعية الرائعة، شجعني على سرعة الاتفاق معها لإنجاز الكتاب الحلم.