Sunday 15/12/2013 Issue 15053 الأحد 12 صفر 1435 العدد

من أنت أيها الإنسان؟

عبدالعزيز العيسى

هل تعلم كيف بدأ خلقك وكيف خرجت للدنيا طفلاً؟ وهل اخترت حياتك، ومعيشتك ورزقك؟ وهل اخترت أن تلد من أبوين مسلمين أو غير ذلك؟ وهل اخترت عائلتك أمك أو أباك؟ هل خيّرت أن تكون فقيرًا أو غنياً؟ هل اخترت أن تكون عربيًّا أو أعجميًّا؟ هل اخترت لون بشرتك، وشكلك؟

والكثير من التساؤلات، والكثير من النعم، والكثير من دلائل القوة والجبروت لله تعالى وحده، والكثير من الآيات، التي تدل على أن للكون خالقًا واحدًا وإلهًا واحدًا وهو الله رب كل شيء ومليكه.

أيها الإنسان عد بذاكرتك قليلاً وتذكر كيف خلقت وإن لم تكن تعلم فاقرأ؟

قال الله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) المؤمنون (14).

ذكر الله تعالى وفي مواضع عدة آيات كثيرة للتفكر والتدبر والتعقل، قال الله تعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد (24).

وقال الله تعالى: (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا) الفرقان (44).

وقال تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) فصلت (53).

من أنت حتى تتكبر وتستعلي على من هم أقل منك مكاناً ومالاً، ومن أنت حتى تظلم وتبخس الناس أشياءهم، وتأكل أموال اليتيم، وتشهد الزور، وتقتل نفس بريئة، وتعصي الإله سراً وعلناً، وتعق والديك، وتعق أبناءك، وتعنف زوجتك وتسحق كرامتها وتهينها،

من أنت أيها الإنسان حتى تحكم بين الناس بالظلم، وتتسلط على الفقير وتترك القوي، وتسرق أموال عامة وخاصة، وتمشي بقول الزور والكذب والافتراء، وتطعن في سمعه إنسان آخر، من أنت حتى تغش في بضاعتك ليزداد مالك الحرام، وأنت يا من تمارس السحر والشعوذة والشرك بالله، وأنت يا من وكلت بحفظ حقوق الناس لماذا تغض الطرف عن مصالح الناس ومصالح البلد، إن كنت تظن أن الله غافلاً فاقرأ قال الله تعالى: (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ) إبراهيم (42).

اليوم أنت على ظهر الأرض وغدًا في باطنها فاحرص قال الله تعالى: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) طه (55).

فلا الأموال والأولاد تنفعكم قال تعالى: (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ) سبأ (37).

وتذكر أنك لم تخلق عبثًا..

قال تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ) المؤمنون (115).

قال صلى الله عليه وسلم: (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).

قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (من أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها).

قال الإمام الشافعي:

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها

يمسي ويصبح في دنياه سافرا

هلا تركت لذي الدنيا معانقة

حتى تعانق في الفردوس أبكارا

إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها

فينبغي لك أن لا تأمن النارا

- العيون