Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحث العربي على توجيه نداء عاجل لإغاثة غزة

غزة - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

حث الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس، الأمين العام لجامعة العربية نبيل العربي، بتوجيه نداء عاجل لإغاثة قطاع غزة، جراء الأوضاع الصعبة التي يعيشها.. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه عباس مع العربي .

وأصدر الرئيس الفلسطيني أوامره بإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري المنخفض الجوي في قطاع غزة، كما بحث مع وزير الخارجية القطري خالد العطية إرسال وقود إلى غزة .

هذا وتلقى الرئيس محمود عباس، اتصالا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، خالد مشعل، ثمن فيه مشعل الجهود التي يبذلها الرئيس عباس في كافة المجالات وخاصة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وفي السياق، قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة ، رائد فتوح: إن سلطات الاحتلال الاسرائيلية قررت أمس الاثنين إدخال (250) شاحنة لقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وبدأ عصر أمس الأول الأحد، تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، بعد وصول كميات كبيرة من الوقود الصناعي عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الاسرائيلي شرق غزة.. وبدأت محطة توليد كهرباء غزة بالعمل أمس بعد توقف دام 50 يوما متواصلا، وتم ضخ نحو 450 ألف لتر من السولار الصناعي للمحطة كدفعة أولى.. ويأتي توريد السولار لغزة بعد قيام دولة قطر بدفع 10 مليون دولار للسلطة الفلسطينية كثمن للضريبة على السولار، كما سترسل قطر خلال الأيام المقبلة سفينة محملة بالسولار تكفي لتشغيل المحطة ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.. وأكد منير الغلبان مدير معبر كرم أبو سالم أنه يتم الأحد دخول «12» شاحنة محملات بالوقود القطري لمحطة الكهرباء بواقع 450 ألف لتر سولار صناعي إضافة إلى كميات محدودة من غاز الطهي وسولار المواصلات والبنزين.

ودعا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الممثل عن حركة حماس، أحمد بحر البرلمان العربي المنعقد في العاصمة الأردنية إلى زيارة قطاع غزة، والاطلاع عن كثب على معاناة المواطنين والوقوف على حجم الأضرار الناجمة عن المنخفض، مطالبًا بالانتباه لمعاناة الأسرى الفلسطينيين جراء البرد الشديد والإهمال من قبل الاحتلال،وناشد بحر مجددًا الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها اتجاه مخيمات اللاجئين وحصار غزة، والإسراع في تقديم المساعدات العاجلة لأبناء المخيمات في غزة، والضغط على الاحتلال لرفع الحصار الظالم عن غزة.

كما جدد بحر مطالبته لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وبرلمانات العالم والمنظمات الإغاثة الدولية بتقديم المساعدات العاجلة لقطاع غزة ، وذلك من خلال تسيير قوافل إغاثة من الدول العربية ودول العالم الحر باتجاهه، وذلك لكسر الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة .

وفي السياق، قال أشرف القدرة ، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة :إن فلسطينيين اثنين توفيا وأصيب 108 آخرين جراء المنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة على مدار الأربعة أيام الماضية وقال القدرة :إن شابا في العشرينات من العمر توفي بالاختناق، فيما توفي مسن في التسعين من العمر جراء تعرض بيته للسيول ، فيما وصفت الغالبية العظمى من إصابات المواطنين ما بين متوسطة و طفيفة ،وضرب منخفض جوي عميق قطاع غزة مما تسبب في غرق عشرات المنازل وتشريد مئات الأسر الفلسطينية،قال وكيل وزارة الشئون الاجتماعية عمر الدربي: إن عدد الأسر المتضررة خلال أيام المنخفض العميق الذي اجتاح قطاع غزة بلغ 1500 أسرة، بينها 902 أسرة تم نقلهم لـ 16 مركز إيواء موزعة على كافة محافظات قطاع غزة .

موضوعات أخرى