Wednesday 18/12/2013 Issue 15056 الاربعاء 15 صفر 1435 العدد
18-12-2013

المهنا عندما يخونه ذكاؤه

لم أرَ مسؤولا في اللجان أو في أحد المناصب الرياضية الحساسة يضع نفسه في مواقف حرجة ويتورط ويرفض أطواق النجاة له وللجنته كما يفعل الأستاذ عمر المهنا ! رئيس لجنة الحكام ..

@ يناهض إحضار الحكم الأجنبي أو بالأحرى توسيع مشاركته .. مع أن وجوده سيساعد في تخفيف الضغوط على حكامه .. ويسقط عن كاهله الشيء الكثير ..

@ أيضا تكليفه للحكام .. أحيانا لايراعي الظروف وحساسية المباريات وطبيعتها .. فتعيين الحكم فهد المرداسي لإدارة مباراة النصر ونجران .. فيه ضغط كبير على الحكم .. فهو غير مرغوب به من فريق نجران بسبب ملابسات مباراة التعاون ونجران الشهيرة .. التي كاد يعتزل بعدها التحكيم ..

@ أيضا المرداسي سبق وواجه ضغوطا صفراء بحكم (الميانه) ..بمن فيهم رئيس النصر الذي وصف المرداسي بأنه حكم (نصراوي) وأن هذا قد يؤثر عليه !!.... أيضا تاريخ المرداسي ليس جيدا في لقاءات النصر .. فقد تورط بـ(زف) النصر لنهائي كأس الملك للأبطال قبل الماضي على حساب الفتح .. في تلك المباراة الشهيرة التي حدثت فيها أخطاء تحكيمية فادحة بـ(سيناريو) مشابه لماحدث في مباراة النصر والشباب الأخيرة وكارثة مرعي ..

@ أيضا وضع الحكم خليل جلال بمواجهة الهلال .. يفتقد للحنكة والرصانة .. فجلال دائما مايكون منفعلا ومحتقنا أمام الهلال وله مواقف سيئة كثيرة جدا قصف بها الهلال خصوصا أمام النصر .. ويده خفيفة في رفع الكروت الحمراء واحتساب ضربات الجزاء على الهلال ولاعبيه ..

@ مشكلة جلال يريد أن يقال عنه في الإعلام الأصفر الحكم الجريء .. لذا لانرى تلك الشجاعة إلا أمام الهلال وبقرارات ظالمة .. ولعلنا نذكر مساهمته في خروج الهلال من كأس الأبطال أمام الاتحاد عندما احتسب ضربة جزاء مشكوك بها بدايتها تسلل ..

@ قد يقول المهنا هؤلاء حكامي من أين آتي لكم بحكام .. ومع أنه عذر غير مقنع .. فيوجد خيارات أخرى وأسماء أكثر إقناعا .. لكن نقول إذن لما ترفض فكرة التوسع في الاستعانة بالحكم الأجنبي ؟

من هنا وهناك

@ «القانون وضعي والتطبيق عاطفي» .. هذا حال لجنة الانضباط مع لائحتها وتعاملها مع الحالات الانضباطية .. فمن يتهم اللاعبين بالخيانة الوطنية والمنشطات كما فعل الأمير ممدوح يغرم 40 ألف ( ومع تفاهة الغرامة لن يذهب منها ريالا واحدا للمتضررين)

@ ومن يمتدح حكما .. يتم تفسيره أنه (تهكم) فيغرم 50 ألف ريال .. وهذا يعني أن اللجنة تعترف أن مرعي عواجي فشل في إدارة المباراة .. لذا كان عليها تضمين ذلك صراحة في حيثيات القرار حتى يقتنع الشارع الرياضي بصحة قرار تغريم البلطان ..

@ التحكيم ينتظره مستقبل أكثر قتامة .. هذه هي الحقيقة المرة .. .. شاهدت (تسجيلا) للدقائق الأخيرة من لقائي (النصر الأولمبي) بالفتح والرائد .. أمام الفتح نجا من الخسارة بـ( بنلتي وايرلس) .. وأمام الرائد نجا من الخسارة بحرمان الرائد من (بلنتي صريح) .. محمد سعد بخيت .. كيف الحال ؟

@ سلطان العبدالله .. لم يسيء لأحد .. وتعليقه على ضياع الفرصة هو شأن شخصي لاعلاقة له بعمله ومهنيته .. والتعليق يمكن يفسر على جهتين .. ولكن هي حملة (لإجتثاث) وتخويف أي واحد يعمل بالمجال الرياضي تدور الشكوك أنه لايميل لناديهم .. حتى لو كان مجرد مذيع في ملعب لايحل ولايربط .. فقط خرج اللاعب ونزل اللاعب ..

@ بيان الأهلي عن التحكيم .. كان ممكن أن يكون مهنيا .. لو ذكر الأخطاء التحكيمية التي استفاد منها الفريق .. ليتم عمل المقارنة و( المقاصة) .. له أم عليه .. أيضا ما قلل من قيمة البيان ذكره أخطاء ميدانية كتجاهل إنذار .. ومع هذا فنحن مع الأهلي في ضرورة إعادة تشكيل لجنة الحكام ..

@ الإعلام الرياضي (المختطف) خصوصا الفضائي منه (برامج .. قنوات ) .. يتخذ وضعية (المزهريه) أمام الشغب وتحطيم الاكشاك وسرقة ( أبواك التذاكر) والدخول المجاني الذي حدث في مباراة النصر مع التعاون .. رد فعله لا أرى لا أسمع لا أتكلم لأنه يتعلق بـ(حبيب القلب) .. وهو ذاته الإعلام الفضائي الذي يؤجج ويجعل من الحبة قبه ويصب الزيت على النار على أحداث أقل أهمية .. فقط لأنها تدين أندية أو نادي معين تحديدا ..

@ عجبا لهؤلاء الذين يتشكون من التحكيم المحلي .. ويصدرون البيانات والتصريحات .. ويزعمون أن ناديهم الأكثر تضررا من التحكيم .. ويطالبون بتوسيع مشاركة الحكم الأجنبي .. في وقت (الثلاث بطاقات) الخاصة بهم لم تحرك منها بطاقة واحدة .. !!

@ من يريد أن يرى أي مستقبل أسود يتجه له التحكيم السعودي .. فليتابع مباريات الفئات السنية والأولمبية لأحد الفرق خصوصا في آخر ربع ساعة عندما يكون الفريق خاسرا او متعادلا ويبحث عن الفوز .. وليرى كيف يتحول الحكم الى لاعب آخر في صفوفه بشكل فاضح ومخجل .. ويبحث عن أي طريقة لإنقاذهم .. هؤلاء هم حكام المستقبل..

@ تجاوزت القناة الرياضية السعودية (قناة الوطن) كل الخطوط في تحيزها وإجحافها بحق نادي الهلال السعودي وجماهيره .. وصارت تستفز الهلاليين بما يشبه التحدي وعلى عينك ياتاجر .. مايحدث منها ليس عفويا .. بل عمل ممنهج ومخطط له .. لكن من يكون خلف هذا المخطط ؟؟ ومن أطلق لهؤلاء المتعصبين العنان ليسرحوا ويعبثوا بالقناة .. ؟!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

مقالات أخرى للكاتب