Thursday 19/12/2013 Issue 15057 الخميس 16 صفر 1435 العدد

تقرير وطني شامل لجهود المملكة في مواجهة المخدرات

الجزيره - المحليات:

أوصى الاجتماع التاسع للجنة التحضيرية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والذي عقد موخرا برئاسة معالي الدكتور أحمد السالم وكيل وزارة الداخلية - رئيس اللجنة التحضيرية بمقر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أهمية تضمين جهود الجهات الشريكة في التقرير الوطني لمكافحة المخدرات تمهيدا لعرضه على اللجنة الوزارية في اجتماعها القادم.

وبناء على ذلك فقد ترأس الدكتور خالد الجضعي أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد يوم أمس الأربعاء الموافق 15صفر 1435 هـ بمقر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الاجتماع الأول بحضور مندوبين من الجهات الشريكة وهي:وزارة الصحة ،ووزارة التربية والتعليم ،ووزارة الشؤون الاجتماعية ،ووزارة الحرس الوطني ،والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ،والأمن العام ،ومصلحة الجمارك .وذلك لوضع الآلية المناسبة وجمع المعلومات لإعداد التقرير الوطني

وقد رحب الدكتور الجضعي بمندوبي هذه الجهات ومشاركتهم مثمنا للجهود التي تقوم بها الجهات الشريكة والتعاون البناء في المواجهة.

وبين الجضعي أن الهدف من هذا الاجتماع هو تضمين التقرير الوطني الجهود المحلية المختلفه والمبذولة من قبل الجهات الشريكة في مواجهة ظاهرة المخدرات والوصول إلى رؤية معينة نستثمرها من خلال جمع البيانات وتوثيق هذه الجهود المتكاملة وتحديثها.

وأضاف الدكتور الجضعي أن أمانة اللجنة حرصت على أن يخرج هذا التقرير في جوانب عده منها الجانب الإحصائي من خلال عدد القضايا والضبطيات والجانب الكيفي للجهود الوقائية والجانب الكمي للمناشط والحملات التوعوية والفعاليات، إضافة لمايتعلق بالعلاج والتأهيل ، وحصر هذه الجهود المحلية التي تساعد في إبراز الدور الكبير الذي تبذله المملكة العربية السعودية ضد هذه الظاهرة ونقل هذا التكامل من الضبطيات والمناشط من المستوى الداخلي إلى المستوى الدولي.

وذكر الدكتور الجضعي أنه بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ومصلحة الجمارك والمديرية العامة لحرس الحدود ولدراسة استمرت إلى احدى عشر عاما تتبعنا من خلالها الظاهرة عبر الزمن مما يتطلب مضاعفة الجهود وتكامل الأدوار في المواجهة .

هذا وقد أعدت امانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات استمارة لهذا الاجتماع لتوثيق وقياس مؤشرات الأداء لإعداد التقرير الوطني الذي سيركز على جهود الجهات الشريكة في مجال مواجهة ظاهرة المخدرات والمؤثرات العقلية.