Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد
23-12-2013

(بهنس) فنان بمرتبة (شحات)!

مات (بهنس) الروائي والشاعر والفنان السوداني المبدع على قارعة الطريق بميدان (إبراهيم باشا) بالعتبة، بعد أن هام على وجهه (حولين كاملين) من الضياع في شوارع القاهرة!

إنها أجمل وأصعب رواية عاش تفاصيلها (بهنس) ولم يكتبها بقلمه، بل دفع (حياته) ثمناً ليقرأها غيره، ويعتبر مما حدث؟!

لم يكن أحد يعلم أن هذا المشرّد النحيل الذي وجد ميتاً من الجوع والبرد، صاحب الشعر الطويل (المُجدل)، والذقن المتعكرش، والبشرة السمراء، هو صاحب التوقيع على أثمن اللوحات الفنية المعلّقة على ( قصر الإليزيه)، وصاحب روايات شهيرة، وقصائد يتغنى بها حملت (الألم والأمل) معاً!

بعد عدة أيام من وضع جثة هذا (المشرّد) في الثلاجة ونشر صوره، تعرَّف عليه أحد أصدقائه وصاح أن يا هؤلاء هذا المشرّد هو (علم الريشة والقلم)؟! فهب الجميع أن أكرموا مثواه تقديراً لفنه وإبداعه، عندها فقط تذكّر العرب أن مبدعاً مات من الجوع والبرد والإحباط والتشرّد بين ظهرانيهم ؟! بينما لم يهتم أحد له في حياته؟!..

قبل نحو 5 سنوات فقط كان الوزراء والمسئولون العرب الذين يصلون فرنسا يعرفون معارض ومشاركات محمد حسين (بهنس) في باريس، حيث يقدّم أعماله ونتاجه الفني، بعد أن أولع بحب الثقافة الفرنسية، ووجد فيها متنفساً لأعماله ورواياته، حتى إنه آثر الزواج من امرأة فرنسية أنجب منها طفلاً، ولكنه طرد من فرنسا، بعد أن طلق زوجته، وخسر كل شيء، ليعود إلى العالم العربي ويواجه ظروفاً صعبة بوفاة والدته وشقيقه، ومن ثم ينتقل للقاهرة (ملاذ المبدعين العرب) بحثاً عن ريشة رسام أو (ورقة برد) يكتب عليها أشعاره ورواياته!

موت (بهنس) هو عنوان لضياع المبدعين في عالمنا، فمن المضحك أن العرب لا يتذكّرون مبدعيهم إلا بعد وفاتهم، لقد أصبنا بلعنة (التنكّر) لنستفيق من سكرة التغافل بعد فوات الأوان!

انظر حولك؟! بل انشر صحائف التأريخ أمامك لتنبئك من هو آخر الرموز الإبداعية العربية التي تم تكريمها في حياتها، أخشى أن يصبح ثمن (جثة) المفكر والشاعر والأديب العربي بعد رحيله، أغلى من (روحه) عند حياته!

قد نتفق أو نختلف مع نتاج (بهنس)، ولكننا بكل تأكيد نعلم أنه واحد من المبدعين المظلومين بيننا؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب