Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد

تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام بعنوان (لا للفساد.. نعم للابتسام)

افتتاح المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي

يُقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام «المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي» للهواة والمحترفين، تحت عنوان «لا للفساد.. نعم للابتسام»، وذلك مساء يوم الثلاثاء 21/ 2/ 1435هـ في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض. وسيُقام المعرض خلال الفترة من 21- 27/ 2/ 1435هـ في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض. وأنهت في وقت سابق لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها نخبة من أبرز فناني الكاريكاتير لتحكيم الأعمال الكاريكاتيرية المشاركة في مسابقة «المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي»، وفق معايير فنية لاختيار الأعمال الفائزة بجوائز اقتناء. وتضمنت هذه المعايير القيم الفنية والجمالية للعمل الفني - الأسلوب الفني المتميز - الفكرة - المعالجة - الأصالة - المعاصرة. وهذا الاجتماع هو المرحلة الثانية من أعمال اللجنة؛ إذ مرت بمرحلة أولية، خُصصت للفرز وترشيح الأعمال المقبولة لدخول المسابقة. وتأتي المسابقة الثانية بهدف تأكيد دور فن الكاريكاتير وتأثيره الثقافي والإعلامي، ولاستقطاب رسامي الكاريكاتير واكتشاف المواهب الجديدة منهم، وتنشيط حركة فن الكاريكاتير في المملكة.

ولما يمثله «المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي» من نقلة نوعية في عرض التجارب الكاريكاتيرية المطروحة في فن الكاريكاتير، فقد شارك في المعرض عدد (40 فناناً وفنانة) بما يقارب (240) عملاً كاريكاتيرياً، قبلت اللجنة منها للعرض عدد (225) عملاً. وقد قامت اللجنة بعد ذلك بإعادة النظر مرة أخرى في الأعمال المقبولة للعرض، وأيضاً الأعمال المرفوضة، لتأكيد رأي اللجنة وإجراءات فرز وترشيح الأعمال المشاركة في المعرض.

من جهته، قدم رئيس الجمعية السعودية للكاريكاتير والرسوم المتحركة الفنان عبدالله صايل شكره وجميع فناني وفنانات الكاريكاتير بالمملكة إلى معالي وزير الثقافة والإعلام على اهتمامه ورعايته هذا المعرض. مضيفاً بأن المعرض جاء للتعريف بنتاج الفنانين ودورهم في تعرية الفساد بالكاريكاتير، كما يتيح فرصة للالتقاء بين المحترفين والهواة على مدى أيام إقامته الخمسة، إضافة إلى ما يتيحه من فرص مهمة للتوعية بالكاريكاتير، بوصفه أداة فنية لها أهميتها وثقلها في المشهد الثقافي. وبيَّن رئيس جمعية الكاريكاتير وجود كتاب صادر بهذه المناسبة، يدوِّن للمسابقة الثانية، ويحتوي على الأعمال الكاريكاتيرية التي تستعرض ظاهرة الفساد وأثره على المجتمع. ويُعتبر هذا الكتاب الإصدار الثاني للجمعية بالتعاون مع وكالة الوزارة للأنشطة الثقافية، بعد الكتاب الذي دوَّن للرمز الكاريكاتيري السعودي الفنان علي الخرجي - رحمه الله - واحتوى كذلك على أعمال الفنانين الفائزين بالمسابقة الوطنية الأولى للكاريكاتير.

هذا، وقد جاءت جوائز الاقتناء كالآتي:

أولاً:الفنانون المحترفون:

1- الفنان/ عبد الله جابر العمري.

2- الفنان/ فهد غانم الخميسي.

3- الفنان/ محمود محيا الهمزاني.

ثانياً: الفنانون الهواة:

1- الفنان/ ماجد سالم الشمري.

2- الفنان/ محمود علي العيسى.

3- الفنان/ عبد الله صبحي العطوي.

جوائز لجنة التحكيم (عبارة عن دروع وشهادات تقدير)، فاز بها كل من:

1- الفنان الأستاذ/ رشيد السليم.

2- الفنانة الأستاذة هناء حجار.

3- الفنان الأستاذ محمد الهزاع.

جوائز التميز للمواهب (عبارة عن شهادات تقدير)، فاز بها كل من:

1- الفنان/ صالح سالم الشهري.

2- الفنان/ عبد المحسن محمد الهويمل.

موضوعات أخرى