Thursday 26/12/2013 Issue 15064 الخميس 23 صفر 1435 العدد

عام سينمائي مليء بالأحداث (السعيدة) والمفاجآت

واشنطن - عبدالمحسن المطيري:

من أبرز أحداث العام السينمائي المنصرم 2013 إعلان السعودية وللمرة الأولى في تاريخها ترشيح فيلم روائي طويل لينافس على سباق الأوسكار، تلك الحادثة تكررت أيضا من باكستان، الدولة التي رشحت هذا العام فيلماً ليدخل سباق الأوسكار للمرة الأولى في تاريخها «الطويل» في صناعة الأفلام.

أيضا كانت وفاة الممثل السينمائي بول وولكر من أبرز أحداث الموسم، لقي النجم مصرعه في حادث سير مع زميل له الشهر الماضي.

ومن أبرز مفاجآت الموسم السينمائي حصول الممثلة الأمريكية كيويفينجاهناي وليس على ترشيح للأوسكار واعتبارها أصغر ممثلة في التاريخ تحصل على هذا الشرف، فيما دخلت الممثلة الفرنسية يمانويلا ريفا التاريخ بحصولها على ترشيح أوسكاري واعتبارها أكبر ممثلة سناً تحصل على الترشيح.

ومن أبرز اللحظات التاريخية هذا العام حصول فيلم المخرج الفلسطيني الإسرائيلي بالاشتراك «خمس كاميرات مكسورة» على عدة ترشيحات لجوائز العام 2013 من ضمنها الأوسكار، ويتميز هذا الفيلم بأنه الأول على مستوى تاريخ السينما الذي يتم إخراجه بالاشتراك بين مخرج عربي فلسطيني مسلم، وبين يهودي إسرائيلي، ويدين الفيلم بشدة الممارسات العنصرية من الجيش الإسرائيلي تجاه بعض القرى الفلسطينية.

فيما حصل فيلم (المومياء) على لقب أفضل فيلم عربي ضمن قوائم نقدية قدمها مهرجان دبي السينمائي الدولي للعديد من الخبراء والصحفيين والنقاد السينمائيين العرب.

ومن أكثر اللحظات الهامة في العام المنصرم فوز الفيلم الإيراني «انفصال» بجائزة الأوسكار، تنطلق أهمية الفيلم التاريخية كونه حاداً ناقداً جالداً للقوانين الداخلية في إيران، ويرصد بحدة شدة القضاء الإيراني وتعامله المتشدد مع النساء، فيما نالت المخرجة هيفاء المنصور جائزة الفيبريسكي في مهرجان فينيسيا لأول مرة في تاريخ السينما الروائية الطويلة في السعودية. فيما بدأت موجة شبابية سعودية بقيادة المخرج بدر الحمود بتقديم عدد من الأفلام السعودية القصيرة والوثائقية على موقع يوتيوب بعد أن كان إنتاجهم محصوراً على المهرجانات السينمائية.

وفعلت قنوات روتانا مهرجان السينما السعودية لكي يصل لشريحة أكبر من الجمهور السعودي، فيما تم هذا العام تدشين موقع «شباك التذاكر السعودية» http://www.saudibo.com والذي يعتبر أحد أهم المراجع السينمائية السعودية والعربية.