Thursday 26/12/2013 Issue 15064 الخميس 23 صفر 1435 العدد

تطابق لونها وشكلها وحركتها مع العين السليمة .. وذات شكل طبيعي تماماً..

الآن .. العيون الصناعية المتحركة ثلاثية الأبعاد بطريقة البصمة

ما هي العين الصناعية؟

هي جزء مصنوع من مادة البولي ميثيل اكريليت (وهي مادة آمنة على النسيج الداخلي للعين) بعد أخذ قياسات العين ليكون هذا الجزء على شكل الفراغ الموجود بالعين.

من يحتاج للعين الصناعية؟

هناك أسباب كثيرة تسبب فقدان أو ضمور العين، مما ينتج عنها تشوه في الوجه، ويسبب تغيرا كبيرا في مظهرهم الخارجي، مما يشعرهم بالحرج، وقد يؤدي في بعضهم إلى عقدة نفسية شديدة، وهذا العيب لا يمكن إصلاحه إلا بتركيب عين صناعية للجهة المصابة تصحح هذا التشوه.. ومن هذه الأسباب نذكر:

1- الأمراض الخلقية حيث يولد الطفل بعين طبيعية واحدة.

2- الحوادث المنزلية، وحوادث السير، وإصابات الحروب والمفرقعات، الخ ...

3- الأمراض السرطانية التي تصيب العين (غالباً ما يتم استئصال العين في هذه الحالة خوفا على حياة المريض من خطر انتشار المرض).

4- آلام العين القوية والمزمنة حيث لم يعد من الممكن نجاح أي علاج.

5- بعض حالات الالتهابات الداخلية في العين حيث يقرر تفريغ العين لسلامة العين الأخرى.

تاريخ العين الصناعية

مع استخدام مادة البولي ميثيل اكريليت في التركيبات الصناعية تم عمل العين الصناعية من هذه المادة، مما أثبت قابلية الجسم للتكيف معها دون حدوث أضرار، ولكن وإلى الآن يتم تصنيع تلك العيون الصناعية كعيون جاهزة، فكانت إما أن تناسب حجم وشكل العين ولون العين، أو لا تناسبه، مما يصاحب معها إفرازات كثيرة تضايق مرتدي تلك العين الصناعية، مع محدودية في حركتها ووجود جحوظ متباين لتلك العين.

كيفية تصنيعها

قبل البدء بمراحل هذه العملية يؤخذ تاريخ مفصل للحالة والأسباب الداعية لاستخدام العين الصناعية، ثم يتم فحص شكل وحجم التجويف العيني وما تبقي من وظائف الأنسجة المحيطة به ودرجة نشاط الغدة الدمعية وحركة الجفون، وذلك للقضاء على الإفرازات، مع إفراز مريح للدموع. وعلى حسب هذا الفحص يتم البدء بمراحل صنع العين الصناعية المتحركة بطريقة البصمة ثلاثية الأبعاد كالآتي:

1- أخذ البصمة من الفراغ الحجاجي للعين المصابة للوصول إلى الحد الطبيعي في الحجم والشكل وطريقة حركة العين. فالفحوصات والمقاسات والأحجام تختلف من حالة لأخرى.

2- تلوين العين بألوان وأكاسيد طبيعية لتكون مطابقة للعين الأخرى.

3- قياس حجم الحدقة والقزحية.

4- صنع شكل للعين من البصمة ليتم أخذ مكان الحدقة والقزحية مقارنة بالعين الأخرى واختبارها من حيث المقاس.

5- وضع القزحية والحدقة في مكانها وصنع العين الصناعية.

6- أخذ لون الصلبة (الجزء الأبيض من العين) ثم صنع الشرايين وإعطائها البعد الثالث.

7- تركيب العين الصناعية واختبارها من حيث الشكل والحركة واللون.

8- تأهيل المريض بكيفية التعامل مع العين الصناعية من حيث تركيبها وخلعها وكيفية العناية بها.

وبعد 3 جلسات تحصل على عين صناعية متحركة ملامسة للنسيج الداخلي للعين وبالتالي ذات حركة طبيعية مع تطابق الحجم واللون.

مميزات العيون الصناعية

عدم وجود الإفرازات، والتطابق المتماثل في اللون، والتطابق في الشكل الخارجي بعدم وجود جحوظ أو انسدال للجفون، وعدم وجود حول أو انحراف بالعين الصناعية مع عدم لف العين الصناعية داخل تجويف العين، وحركة طبيعية مماثلة للعين الأخرى.

ولتلك العيون الصناعية منظرا جماليا حيث يخفي عيب عدم تواجد العين ولا يستطيع أي شخص أن يفرق بينهما إذا رآها للمرة الأولى وبالتالي راحة نفسية للمريض. وهناك أيضا راحة جسدية بعدم وجود إفرازات وعدم التصاق للجفون.

طرق العناية بالعين

يتم خلع العين الصناعية وتنظيفها بمحلول العدسات اللاصقة بصفة دورية ويمكن وضع قطرات مرطبات العين فوق العين الصناعية وأثناء خلع العين الصناعية يجب وضعها بالمحلول، كما يمكن تنظيفها بواسطة قطن مبلل تحت الماء فهذا بدوره يزيل البروتينيات المتكونة على سطح العين.

ويجب عمل الزيارة الدورية لأخصائي العيون الصناعية من أجل تلميع وتنظيف العين الصناعية ليزيل الخدوش والتي تسبب الإفرازات والحساسية مع إزالة البروتينات المتكونة على سطحي العين الداخلي والخارجي ولإعطاء العين اللمعة الطبيعية ولتجعل العين أكثر راحة لمرتديها. كما يجب استشارة أخصائي العيون الصناعية في حال وجود أي حساسية أو مشاكل بالعين الصناعية.

وننبه على عدم تنظيف العين الصناعية بالكحول والذي يتسبب في إزالة طبقة العين الخارجية.

الحذر أثناء التنظيف

كما ننبه على عدم تنظيفها بماء ساخن بل باستخدام الماء الفاتر النظيف فقط، مع عدم استخدام المناديل المنزلية في تنظيفها بدون الماء ويستحسن عدم استخدامها نهائيا وعدم استخدام القطن لعدم تسببها بخدوش بسطح العين الصناعية.

- د. وليد الطويرقي - استشاري أول طب وجراحة العيون ومصطفى عثمان - أخصائي البصريات والعيون الصناعية / وحدة العيون والليزك - مركز النخبة الطبي الجراحي

للتواصل مع كتاب المقالة - هاتف: 4641000 (011) تحويلة 1