Friday 27/12/2013 Issue 15065 الجمعة 24 صفر 1435 العدد

أول تسجيل لحباري برية بيضاء في المملكة

الجزيرة - عبدالله الجبيري:

حصلت الهيئة السعودية للحياة الفطرية على أول طائر حباري بري أبيض اللون، إذ من المعروف أن طيور الحباري تمتاز بلونها الترابي مع بعض الريش الأبيض والأسود أسفل وحول الرقبة والذي يبرز في الذكور وهذا اللون يساعدها على التخفي من أعدائها الطبيعيين لقربه من لون الأرض. ويعد اللون الأبيض الذي تم تسجيله حالة نادرة تحدث بسبب طفرة وراثية ومن الصعب بلوغ الطير الأبيض البري سن البلوغ نتيجة سهولة رؤيته وتعرضه للصيد أو الافتراس.

وقد تم أسر هذا الطائر شرق المملكة العربية السعودية بواسطة الصقور دون التأثير على سلامة الطائر، إذ تم نقله إلى المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، المتخصص في إكثار وإعادة توطين طيور الحباري في المحميات في المملكة، وتجرى حالياً لطائر الحباري أبيض اللون العديد من الفحوصات المخبريه والوراثية لدراسته.

وأوضح صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية أن الحصول على مثل هذا الطائر يعد حالة نادرة جداً ولم يتم تسجيلها في المملكة من قبل، وحيث لم تشر أية دراسات علمية عن حدوث ذلك فسيتم دارسة هذه الحالة من قبل الفريق العلمي بالمركز.

وقد شكر سموه المواطن العميد المتقاعد فايز بن سالم الرشيدي على اهتمامه بالمحافظة على الحياة الفطرية وإهدائه طائر الحباري النادر للهيئة على الرغم من الإغراءات المادية التي قدّمت له، حيث فضّل تسليمه للهيئة للاستفادة منه في دراسة هذه الظاهرة مساهمة منه في دعم جهود الهيئة في المحافظة على التنوّع الأحيائي.