Sunday 29/12/2013 Issue 15067 الأحد 26 صفر 1435 العدد

خصصت للخدمات البلدية

شبكة من الكاميرات الذكية لمراقبة الشوارع بمكة المكرمة

مكة المكرمة - سعود البركاتي / تصوير - سليمان وهيب:

بدأت أمانة العاصمة المقدسة ولأول مرة مراقبة شوارع وأحياء مكة المكرمة, عن طريق شبكة كاميرات متطورة ثم توزيعها في مختلف الشوارع والأحياء السكنية لمتابعة الخدمات المختلفة.

أوضح ذلك الدكتور إبراهيم عبد الله, مساعد أمين العاصمة المقدسة لتقنية المعلومات. وقال : إن الأمانة حريصة على اتباع كافة الوسائل التقنية الحديثة التي تساهم في تطوير أعمالها وخدماتها ، موجهاً شكره وتقديره إلى فريق التخصيص بالأمانة برئاسة الأستاذ أمين بن عبد القادر , نائب الحرم الذي طرح مبادرة المشروع وبدئ في تنفيذه فعلياً , بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة بعد إعداد كافة الدراسات الميدانية اللازمة لذلك , وأنه تم خلال المرحلة الأولى من المشروع تركيب (400) كاميرا في مختلف نواحي مكة المكرمة وتوزيعها على نطاق البلديات الفرعية العشر , حيث تتم المراقبة من خلال غرفة رئيسية ورصد الملاحظات وتوجيهها للبلدية المعنية على الفور ومن ثم معالجة الملاحظة .

وأضاف الدكتور إبراهيم بأن الكاميرات خصصت لمراقبة كافة الخدمات البلدية مثل: النظافة وتكدس النفايات , وتسرب المياه والسيول والإنارة ومتابعة المقاولين المنفذين للمشاريع والباعة المتجولين ومتابعة سير معدات النظافة ورصد أي مخالفات. من جانبه قال المهندس إبراهيم كلنتن , مدير المشروع إنه تم اختيار أحدث الكاميرات ذات المواصفات التقنية العالية والتي تعمل بسرعة (900) ميغا بايت في الثانية بواسطة الطاقة الشمسية , حيث يمكن أن تؤدي العديد من الخدمات مثل : قياس نسبة كثافة الجو وتقوية شبكات الواي فاي , وهي ذات قدرات فائقة السرعة ، وتم اختيار مواقعها بعناية بحيث تغطي كافة المناطق والأحياء السكنية والشوارع العامة.

موضوعات أخرى