Sunday 29/12/2013 Issue 15067 الأحد 26 صفر 1435 العدد

«البلديات» تراجع أسماء الشوارع وتطوِّر آلية الترقيم

الجزيرة - المحليات:

وجَّهت وزارة الشؤون البلدية والقروية الأمانات والبلديات في جميع مناطق المملكة بإجراء مراجعة شاملة لأسماء الشوارع كافة، واستبدال الأسماء غير المناسبة، أو التي لها دلالات لا تتناسب مع قيم وتقاليد المجتمع السعودي.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن عملية المراجعة تأتي استجابة لما تم رصده من ملاحظات المواطنين حول عدم مناسبة بعض أسماء الشوارع في عدد من المدن والمحافظات.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة قامت في العام 1406هـ بإنشاء لجان التسمية والترقيم المحلية التابعة للأمانات؛ لتتولى اختيار أسماء الشوارع والميادين مسترشدة في ذلك بمعجم أسماء الشوارع، الذي شارك في إعداده نخبة من الأدباء والمؤرخين والأكاديميين.

وتقوم اللجان وفق آلية دقيقة بعرض أسماء الشخصيات المقترح تكريمها من أبناء الوطن من خلال تسمية الشوارع بها على أمراء المناطق والمحافظين قبل اعتمادها من قِبل الوزارة.

وتعكف الوزارة حالياً على تطوير آليات تصحيح أسماء الشوارع القائمة، والبدء في إنشاء صفحة على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت لمشاركة الأمانات والبلديات في تشغيل النظام الآلي لتسمية الشوارع وترقيم الأملاك وفقاً لما يتضمنه المعجم المنقح لأسماء الشوارع، والتنسيق مع الأمانات لمراجعة أسماء الشوارع كافة، واعتماد الأسماء غير المعتمدة تمهيداً لتضمينها المعجم.

وتدعو الوزارة المواطنين لإبداء ملاحظاتهم حول أي أسماء غير مناسبة قد يتم تسمية الشوارع بها، مؤكدة اهتمامها بكل ملاحظات ترد إليها في هذا الشأن، وبحثها بعناية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتغيير أي أسماء غير مناسبة في إطار رؤية الوزارة بأهمية الشراكة المجتمعية في دعم برامج تطوير منظومة الخدمات البلدية.