Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

طرح حملات اتسمت بالابتكار .. وحصل على العديد من الجوائز

البنك السعودي للاستثمار يقدم برامج تمويل متعددة

البنك السعودي للاستثمار واحد من أكبر وأقدم البنوك السعودية تأسس كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الثاني 1396هـ الموافق 23 يونيو 1976م وبدأ أعماله في مارس من العام 1977م. وتضم لائحة مساهمي البنك قائمة من كبرى الشركات والمؤسسات مثل شركة جي بي مورغان تشيس وبنك ميزوهو الياباني - بنك اليابان الصناعي سابقاً بالإضافة إلى العديد من المؤسسات السعودية العامة والشركات والأفراد السعوديين .ويقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد بالإضافة إلى خدمة الاستثمار ويقوم البنك بعمليات تمويل القطاعات الصناعية وتمويل التجارة التي تشمل عملية الاستيراد والتصدير حيث يمثل ذلك التزام البنك بدعم وتطوير القطاع الصناعي والتجاري الخاص. وإلى جانب الخدمات المصرفية للأفراد، يوفر البنك خدمات بيع وشراء الأسهم في سوق الأسهم السعودية وذلك عن طريق صالات الأسهم المجهزة المتوفرة في عدة فروع بالإضافة إلى تسهيل عملية وصول عملائه إلى سوق المال والأسهم المحلية.

ويعدّ البنك السعودي للاستثمار من أبرز المؤسسات المصرفية الناجحة في المملكة العربية السعودية، ويتملك 46 فرعاً و8 فروع نسائية منتشرة في جميع أنحاء المملكة. ويهدف البنك إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع الشركات والمؤسسات الواعدة والأفراد الناجحين من خلال التركيز على نخبة من المنتجات التي تلبي كافة احتياجات العملاء وتقديمها بكفاءة عالية وخدمة متميزة.

وقد واكب البنك متطلبات التطوير في مختلف عملياته المصرفية في معظم فروعه التي تقدم خدماتها وفق أرقى معايير الجودة، فسعى البنك في إطار هذه الفلسفة إلى الحصول على شهادة الجودة العالمية، وحصل عليها بجدارة، لكنه لم يقف عند هذا الإنجاز، بل واصل سعيه نحو التميز في تقديم خدماته؛ فاستحق تكريم وإشادة العديد من الجهات المحايدة والمتخصصة، وأُنصف بالعديد من الجوائز نظير إنجازاته الممتدة على مسيرته الحافلة بالمحطات اللافتة والنجاحات الكبيرة لما يناهز 35 عاماً من عمر البنك.

وانطلاقاً من إدراكه لدوره الاجتماعي والوطني فقد أولى البنك السعودي للاستثمار جانب التمويل والقروض مساحة كبيرة من اهتمامه، وقدم خدمات واسعة في هذا الصدد من خلال حزمة برامج تفي باحتياجات العملاء على اختلاف شرائحهم سواء في ذلك الأفراد والشركات والمؤسسات.

وكان البنك السعودي للاستثمار قد دشن «نظام التمويل الشخصي الجديد» في كافة فروعه في جميع مناطق المملكة. ويعد هذا النظام من الأنظمة الحديثة، ويتميز بسرعة الإنجاز والتنفيذ، وذلك سعياً من البنك بالتوسع بمشروع التطوير الشامل لكافة الخدمات المقدمة للعملاء. ومن الجدير بالذكر أن «نظام التمويل الشخصي الجديد» ساهم بشكل فعال في رفع معدلات الأداء وسرعة الانجاز وذلك من خلال ما يتميز به هذا النظام الحديث من سرعة في معالجة طلبات التمويل الشخصي وسرعة الحصول عليه.

وفي ما يلي استعراض لأبرز برامج تمويل الأفراد لدى البنك:

تمويل أرزاق

وهو تمويل مجاز من الهيئة الشرعية للبنك ، حيث يمكن من شراء كمية معينة من السلع التي يمتلكها البنك بموجب إتفاقية تحدد هامش الربح وخطة السداد. وفي حالة عدم الرغبة في استلام السلع فقد قام البنك بـتسهيل عملية البيع لصالح العميل عن طريق قيام العميل بتوكيل التاجر المعتمد لبيع السلع نيابة عنه وإيداع قيمتها بحساب العميل لدى البنك. والسلع التي يتعامل بها البنك في هذا الجاتب هي: الأرز والدقيق (الطحين). وذلك بشروط ميسرة وبدون كفيل بحد أدنى قدره خمسون ألف ريال وبحد أقصى قدره مليون ريال، ومتضمن الإعفاء من السداد في حال الوفاة (لا سمح الله).

تمويل مرابحة الأسهم

تمويل مجاز من الهيئة الشرعية للبنك. حيث يمكن البنك العميل من شراء عدد معين من الأسهم التي يمتلكها البنك بموجب اتفاقية تحدد هامش الربح وخطة السداد. ثم يحق للعميل بعد ذلك إما الاحتفاظ بالأسهم أو بيعها وإيداع عوائدها في حسابه لدى البنك. مع العلم أن الأسهم التي يتعامل بها البنك هي الأسهم المجازة من الهيئة الشرعية للبنك.

تمويل مرابحة السيارات

هو برنامج لتقسيط السيارات مجاز من قبل الهيئة الشرعية للبنك لتمكين العميل من امتلاك سيارة. ويمكن للعميل تسديد ثمن السيارة مع هامش ربح عبر أقساط شهرية مريحة. ويتعامل البنك مع مجموعة من معارض السيارات المعتمدة لديه حيث يمكن للعميل الحصول منها على عروض أسعار للسيارات التي يرغب بتمويلها. ويجب أن يكون سعر السيارة مساوياً للمبلغ الذي وافق البنك على تمويله. وعند الموافقة، يتم تسليم العميل السيارة والوثائق اللازمة. وبعد تسلّمه السيارة فله كامل الحرية في استخدامها أو إعادة بيعها للحصول على النقد أو أي تصرف آخر.

تمويل بيت الأصالة

تمويل بيت الأصالة هو منتج أعد خصيصاً لتحقيق تطلعات العميل بامتلاك منزل على أرض الواقع في كل من مدن الرياض وجدة والدمام والخبر. وهذا المنتج المتميز مبني على مبدأ «الإجارة المنتهية بالتمليك» المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والمجاز من الهيئة الشرعية للبنك، بمعدل هامش ربح مرن، وهذه الطريقة تمكن العميل بكل سهولة من امتلاك الفيلا الجاهزة التى برغب بها، كما يمنح البنك للعميل خيار امتلاك «أرض سكنية» لبناء منزل. وذلك بشروط ميسرة ومرنة وبدون كفيل مع إمكانية التضامن بين أي شخصين لزيادة مبلغ التمويل فترة سداد تبدأ من خمس سنوات كحد أدنى إلى 25 سنة كحد أقصى، وبحد أدنى قدره ثلاثمائة ألف ريال سعودي وبحد أقصى قدره ثلاثة ملايين ريال سعودي.

حملات البنك التمويلية

تماشياً مع سياسة البنك لتقديم خدمات وحلول مالية منوعة ومتكاملة لعملائه، وإيماناً منه بأهمية تقديم منتجات مصرفية جديدة تلبي متطلبات العميل واحتياجاته، فقد أطلق البنك العديد من حملات التمويل.

فيه تمويل.. وفيه تمويييل

وقد أطلق البنك هذه الحملة مؤخراً للعملاء الجدد وعملاء إعادة التمويل، ولاتزال مستمرة حتى الآن.. ويقدم البنك من خلالها تمويلاً كبيراً بكل المعايير يلبي كافة الاحتياجات بهامش ربح تنافسي، ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لمدة سداد تصل حتى 60 شهراً وإعفاء ورثة العميل في حال الوفاة. وبهذا العرض الجديد (تمويييل) يقدم البنك السعودي للاستثمار لعملائه الحل التمويلي الذى انتظره الكثيرون لتلبية كافة الاحتياجات والحصول على أعلى مبلغ تمويل بطرق سداد جديدة ومبتكرة للمرة الأولى في المملكة وبأفضل هامش ربح، والتي من خلالها يمكن الاستفادة من مبلغ تمويل لم يسبق له مثيل بحيث يتم منح العميل فرصة لاختيار خطط سداد تم تصميمها بعناية لتناسب احتياجاته المختلفة. مع إمكانية الحصول على مبلغ التمويل بنفس اليوم وإمكانية إعادة التمويل في أي وقت، بالإضافة إلى سداد الالتزامات القائمة لدى البنوك الأخرى. على أن يكون العميل موظفاً على رأس عمله لدى إحدى الجهات المعتمدة من قبل البنك و لديه حساب راتب لدى البنك.

فرصة من ذهب

وتتيح هذه الحملة للعملاء سرعة توفير سيولة اضافية ليتمكن من مواجهة أي مصروفات مفاجأة كدفع الأقساط المدرسية أو تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية وغيرها من المصروفات. ويتميز هذا العرض بإتاحة الفرصة للعميل للحصول على مبلغ تمويل يغطي احتياجاته البسيطة بدون هامش ربح ماعدا الرسوم الإدارية ولمدة 12 شهراً بالإضافة إلى تقديم هدية مميزة للعميل عند طلب التمويل. كما أن هذه الحملة كغيرها من برامج البنك السعودي للاستثمار التمويلية تتضمن مزايا عديدة منها: اعتمادها من الهيئة الشرعية في البنك، والحصول عليها بإجراءات ميسرة منها الحصول على مبلغ التمويل بنفس يوم تقديم الطلب.

تمويل الأصالة .. كله عطاء

أتاحت هذه الحملة للعميل الحصول على راتبين إضافيين بدون أي هامش ربح مع قسيمة شرائية بقيمة 500 ريال سعودي لكل طلب تمويل. علماً أن منتج تمويل الأصالة الشخصي حاز على جائزة أفضل تمويل شخصي جديد للأفراد في الشرق الأوسط. ومن مزايا هذا التمويل أنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وسرعة التنفيذ وإمكانية إعادة التمويل وسداد مديونية البنوك الأخرى.

تمويل مية مية والقسط 50 بالمية

وتعد هذه الحملة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة، كما أنه البنك الوحيد الذي يقدم هذه الميزة والتي تتيح للعملاء التمتع بأعلى مبلغ تمويل مع الاستفادة من دفع نصف قيمة القسط الشهري المستحق طوال السنة الأولى، وذلك لتلبية كافة احتياجات العملاء المتعددة. بالإضافة إلى ذلك فقد حصل العميل على العديد من المزايا الفريدة والحصرية من المنتج الحاصل على جائزة أفضل منتج تمويل شخصي جديد للأفراد فى الشرق الأوسط لعام 2012م، حيث كان هامش الربح 1.99 % فقط ولمدة تمويل 60 شهراً، وإجراءات ميسّرة، وإعفاء ورثة العميل عند الوفاة لا قدر الله، وإمكانية إعادة التمويل، وإمكانية سداد الالتزامات القائمة لدى البنوك الأخرى، بالإضافة إلى أنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويمكِّن العميل من الحصول على مبلغ التمويل المطلوب بيسر وسهولة خلال 24 ساعة فقط.

جوائز برامج التمويل

لقد حرص البنك على إطلاق حملات تمويل متتابعة بشروط ميسرة وميزات تنافسية عالية، وملتزماً في الوقت ذاته بمستوى جودة الخدمة التي أهلت البنك للحصول على العديد من الجوائز العالمية المرموقة نظير منتجاته وبرامجه التمويلية.

جائزة أفضل تمويل (تمويل الأصالة .. كله عطاء)

حصل منتج تمويل الأصالة الشخصي على جائزة أفضل تمويل شخصي جديد للأفراد في الشرق الأوسط، لاشتماله على العديد من المزايا ، منها أنه متوافق مع احكام الشريعة الإسلامية وكذلك سرعة التنفيذ وإمكانية إعادة التمويل وسداد مديونية البنوك الأخرى. بالإضافة إلى جدوى سياسة البنك السعودي للاستثمار لتقديم خدمات وحلول مالية منوعة لعملائه وتقديم منتجات مصرفية جديدة خاصة بالأفراد بمواصفات تضمن تحقيق الأهداف المرجوة حسب متطلبات السوق المحلية وتطوراتها.

جائزة «بانكر ميدل إيست» للشرق الأوسط

تم تتويج منتج تمويل مرابحة الأسهم من البنك السعودي للاستثمار كأفضل «منتج تمويل جديد للأفراد» على مستوى الشرق الأوسط للعام 2012 من قبل مؤسسة ذي بانكر ميدل إيست المتخصصة في تقييم أداء ومنتجات البنوك. ونال منتج تمويل مرابحة الأسهم هذه الجائزة بعد حصوله على استحسان وثناء الكثير من العملاء منذ طرحه. ويعد هذا المنتج المتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية من أكثر المنتجات المصرفية التمويلية ابتكاراً ومرونة، حيث يوفر للعميل إمكانية الاستفادة من السيولة المالية المطلوبة في نفس يوم طلب التمويل وذلك من خلال شراء وبيع أسهم عبر نظام تداول، مع إعطاء العميل مطلق الحرية بإبقاء أو بيع هذه الأسهم بواسطة مكالمة هاتفية واحدة فقط. كما أن هامش ربح هذا التمويل يعد من أقل المعدلات في المنطقة.