Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

المدير العام التنفيذي عباس النهدي:

شركة أقساط العالمية تدير عمليات التمويل بكفاءة واحتراف

جاء تأسيس شركة أقساط العالمية للأعمال التجارية كثمرة لجهود متواصلة من كوادر مؤهلة لديها الخبرة والمعرفة بالسوق السعودي واتجاهاته. وتقدم الشركة حلولاً عملية وسريعة تتواكب مع رغبات العملاء، إضافة إلى توفير احتياجاتهم من مختلف أنواع السيارات وتمويل عملية شرائها بموجب عقود مجازة من الهيئة الشرعية بما يتناسب مع خططهم المالية الشخصية، آخذة بعين الاعتبار طلبات الشركات والمؤسسات في ظل أسس مرنة وفعالة تتناسب مع الخطط التشغيلية والتدفقات النقدية لهذه المؤسسات والشركات. وفي الإطار الاستراتيجي للشركة عمّقت «أقساط العالمية» رؤيتها بإعداد استراتيجية مستقبلية للسنوات المقبلة ترتكز على الاستمرار في النمو في قطاع الأفراد، والعمل بشكل دائم على تطوير الخدمات المقدمة والتميز في ذلك. وتحرص أقساط أيضا، إضافة إلى التمويل المناسب على نشر الوعي الائتماني في المملكة على جميع الأصعدة والمستويات الاجتماعية.

المدير العام التنفيذي للشركة الأستاذ عباس محمد النهدي تحدث عن أقساط وطبيعة خدماتها قائلاً: تمتلك شركة أقساط خبرة واسعة تمتد لما يناهز ربع قرن، وكان الهدف الأول من تأسيس أقساط هو تطوير وتسهيل عملية التأجير التمويلي للسيارات لقطاع الأفراد وقطاع الأعمال على حد سواء، ونفخر بأن شركة أقساط لها الريادة في تغطية شريحة كبيرة من أنواع السيارات بالسوق السعودي والتي هي تحت مظلة مجموعة محمد يوسف ناغي وإخوانه والمتمثلة في هيونداي، تاتا، بي ام دبليو، ميني كوبر، جاكوار ورانج روفر انتهاءً بسيارات رولز رويس بالإضافة إلى السيارات التجارية.

وفصّل الأستاذ عباس في دوافع السلوك الاستهلاكي المتمثل بثقافة التقسيط، موضحاً أنه خلال الأعوام الأخيرة طرأت العديد من المتغيرات على أنماط الراغبين في تملك السيارات، ولم يعد خيار الدفع النقدي هو المفضل للكثير منهم بسبب متطلبات الفرد والعائلة، إضافة إلى أن توفر الحلول الائتمانية والتقسيط على المدى المتوسط والطويل أسهم في لجوء العديد منهم إلى خيار التقسيط، فمعظم الإحصاءات تشير إلى أن بين 65% و75% من إجمالي مبيعات السيارات تكون بنظام التقسيط، وأن معدل واردات المملكة ارتفع بنسب كبيرة زادت حصة السيارات منها على 50 مليار ريـال سعودي.

وتابع المدير العام التنفيذي كاشفاً صيغ العمل المتبعة لدى الشركة كالتأجير التشغيلي والتأجير التمويلي، موضحاً أن المقصود بالتأجير التشغيلي هو التأجير الذي تتبعه خدمات أخرى مثل الصيانة المجانية وفي بعض الأحيان توفير سيارة بديلة، وهذا النظام غالباً ما تسعى له بعض الشركات، حيث سيتم طرح مثل هذه المنتجات من خلال الشركة في وقت قريب، كما أن لدى الشركة إمكانية البيع بالتقسيط ولكنها تقدمه لفئة محدودة جداً ووفق شروط وضمانات يجب توفيرها.

وحول مدد التقسيط والتسهيلات في جدولة الأقساط أوضح الأستاذ عباس أن آجال التقسيط تختلف باختلاف نوع العميل، فطلب الشراء من مؤسسة أو شركة عادة ما تكون مدة التقسيط فيه قصيرة إلى متوسطة الأجل، أما بالنسبة للأفراد فإننا نحرص على أن تكون الأسعار مناسبة وفي متناول شرائح المجتمع كافة. كما أن الشركة تتميز بالمرونة في تسديد القسط الأول ويمكن حتى تأجيله.

وأضاف النهدي في ما اعتبره ميزة تنافسية لشركة أقساط: الذي يميزنا هو الفكر الائتماني الذي نساعد به عميلنا في عملية اختيار السيارة المناسبة لظروفه المالية واحتياجاته الشخصية، وتخصصنا في مجال السيارات، وبالتالي فإن شركة أقساط تحرص دائما على مراعاة مصلحة العميل بالدرجة الأولى، ودراسة احتياجاته وإمكاناته المادية بمنهجية عالية التخطيط وبسرية تامة، حيث تقدم له الحلول البديلة المناسبة له وتساهم قبل تحقيق طلبه في توعيته وتوجيهه لاختيار الحل الأمثل له. ونتميز بخبرتنا في تقديم خدماتنا لقطاع الأفراد وقطاع الأعمال والإنشاءات وريادتنا في تمويل قطاع النقل، إضافة إلى تقديم خدمات مميزة لما بعد البيع ومساعدة العميل في جميع الأحوال، حيث يتواجد مسؤولو شركة أقساط بجميع فروع محمد يوسف ناغي للسيارات لخدمة العملاء وللحرص على رضاهم. ومن الخدمات الأخرى المقدمة للعملاء إمكانية التنازل لمستفيدين آخرين أو نقل ملكية المركبة في حين انتهاء العقد وكذلك إمكانية إعادة تمويل الدفعة الأخيرة في حال رغب العميل ذلك. ومن الخدمات المتوفرة لدينا هو التأمين الشامل بما فيه الكوارث الطبيعية، وأخيراً وليس آخراً إمكانية إصدار تفويض قيادة خارجي. كما أن شركة أقساط لا تنظر إلى العميل باعتباره مستأجراً فقط، بل تعتبره شريكا في النجاح، كما تقوم الشركة بدور العمل الإداري في حالة الحوادث، وتنجز كل إجراءات التأمين نيابة عن العميل وتسعى للحصول على التعويضات المناسبة. كما أن أقساط تتعامل مع كبريات شركات التأمين.

وينظر النهدي إلى التنافس في قطاع التمويل من زاوية مختلفة تقوده إلى قناعة مفادها أن التنافس بين البنوك وشركات التقسيط العاملة في قطاع السيارات ظاهرة صحية تصب في مصلحة السوق والعميل معا، إلا أن ذلك قد ينعكس سلباً على جودة الخدمات التي تقدمها تلك الشركات في حالة تجنب الضوابط الائتمانية الصحيحة، ناصحاً تلك الشركات بضرورة وضع أسس ومعايير محددة للتمويل والتركيز على جودة الخدمات المقدمة لاستقطاب العملاء بدلاً من التركيز على المنافسة التي ينشأ عنها مديونيات عالية وغير حميدة ما يؤثر سلباً على سوق الائتمان. وبالنسبة لأقساط فإن الاحترافية التي تدير بها الشركة عملياتها التمويلية أسهمت وبدرجة كبيرة في مواجهة العديد من التحديات والصعوبات التي من شأنها أن تحد من التأثير على سير عملها، وأثبتت قدرة الشركة على التعامل مع التحديات وإيجاد حلول سريعة للعملاء بما تملكه من هيكلية إدارية ناجحة تتمثل في تقسيم العمل الداخلي في الشركة إلى أقسام عديدة مثل تقييم المخاطر، العمليات، التدقيق، المتابعة والتحصيل وخدمات العملاء.

واختتم النهدي حديثه منوهاً بمشاركة الشركة مؤخراً بمعرض اكسس للسيارات الفاخرة الذي أقيم بمدينة الرياض، وعدّ ذلك في سياق خطط الشركة التسويقية ولإظهار مدى ارتفاع مستوى برامجها التمويلية في قطاع السيارات، لافتاً إلى أن هذه المشاركة من أبرز النشاطات التسويقية التي تشارك فيها شركة اقساط العالمية ليتم من خلالها توفير عدد كبير من الخدمات التمويلية الميسرة للراغبين بامتلاك سيارات من مختلف الفئات. مذكراً بأن تخصص الشركة هو تمويل السيارات الجديدة والمستعملة من خلال برامج تمويلية متعددة يتم تطويرها وفق دراسات تعد بواسطة خبراء في مجال التأجير التمويلي. وهذه البرامج بشكل عام تعمل على تمكين العميل من الحصول على السيارة التي يرغب فيها وبوقت قصير.