Wednesday 01/01/2014 Issue 15070 الاربعاء 29 صفر 1435 العدد

خلال تفقده سير امتحانات الانتساب المطور

د. أبا الخيل يدشن نظام البصمة لطلاب وطالبات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

دشن مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل نظام البصمة لطلاب وطالبات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الجامعة، وذلك خلال تفقده لسير امتحانات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد (الانتساب المطور) في مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز للمعارض والمناسبات.

وأشار الدكتور أبا الخيل إلى أن العمل بنظام البصمة الذي تم تدشينه اليوم خطوة رائدة ورائعة قامت عليها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد فيما يخص الوصول إلى المعلومة الصحيحة إلى الطالب أو الطالبة. وأضاف: ان هذا النظام لم يأت من فراغ إنما جاء عبر جهود ودراسات وأبحاث بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وقد رأينا من خلال تدشين هذه العملية ما يجعلنا نؤيدها ونؤكد على استخدامها لأنها تعطي مؤشرات إيجابية وتضبط العمل سواء أكان أكاديميا أو إدارياً، ومن المبشرات أن الذي اخترع هذا النظام أحد منسوبي عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وهو سعد بن عبد العزيز العامر فشكرا على جهده, وجعل الله ذخرا لوطنه.

وبين معالي مدير الجامعة أن نظام التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة يحوي أكثر عدد من الطلاب عبر مناطق المملكة العربية السعودية ومحافظاتها؛ مشيداً بحرص القائمين على اختبارات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة في جميع المراكز. وقال: رأيت ذلك من خلال سؤالي لجميع الطلاب الذين مررت بهم في مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز للمعارض والمناسبات ما يزيد على ثلاثة آلاف طالب، مشيراً إلى أن هذا مؤشر كبير على العمل الجبار والمتميز في الجامعة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في ظل دعم وتأييد ومؤازرة خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز الذين لا يألون جهداً في تهيئة كل ما من شأنه التسهيل والتيسير على أبناء هذا الوطن .

وذكر معالي مدير الجامعة أن التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد من خلال تجارب وحضور ورش عمل عالمية أمام متخصصين من الداخل والخارج هو نوع من التعليم إذا أحسن ضبطه ووضعت له اللوائح والقواعد التنفيذية المتميزة قد يكون أكثر فائدة وتوسعاً من التعليم النظامي المعروف، ولكن هذا لا يأتي اجتهاداً أو عبر رؤية فردية بل لابد أن ينبع من عمل مؤسسي وخطط استراتيجية وضوابط ولوائح تكفل أن يكون هذا النوع من التعليم متميزاً وبارزاً.

وشدد الدكتور أبا الخيل على أن نظام التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الجامعة لا يتساهل إطلاقاً في العملية التعليمية في أي حال من الأحوال؛ لأن الجامعة عرف عنها القوة في هذا الاتجاه.