Thursday 02/01/2014 Issue 15071 الخميس 01 ربيع الأول 1435 العدد

ألعاب نارية وعروض (باذخة) للعام الجديد في العالم

نيويورك - (رويترز):

أقام المحتفلون بالعام الجديد من سيدني إلى دبي عروضا باذخة بالألعاب النارية في حين استقبلت لندن عام 2014 برش رذاذ بنكهة الفواكه ونظمت الولايات المتحدة احتفالات ضخمة في الهواء الطلق. ففي نيويورك تحدت الحشود البرودة القارسة ولوحت بالبالونات ودقت الأجراس وسط إجراءات أمن مشددة في ساحة تايمز سكوير للمشاركة حفل بداية العام الجديد الذي يقام سنويا. واستمع الحاضرون لغناء مايلي سايروس وميليسا إثريدج قبل أن يشاهدوا نزول كرة ضخمة مغطاة بالكريستال لحظة بداية عام 2014 وصدحت الموسيقى وغطى بحر من الحلوى وسط مانهاتن.

ومن الفضاء الخارجي بعث رواد من وكالة الفضاء الأمريكية على متن المحطة الفضائية الدولية رسالة وتحيات للمحتفلين بالسنة الجديدة في تايمز سكوير، لكن الاحتفالات لم تخل من أحداث عنف. فقبل ساعات من عرض نزول الكرة أصيب رجلان بطعنات في محطة حافلات قريبة وقال متحدث باسم هيئة الموانئ إن الحادث نتيجة خلاف على تذاكر. وأقيم في براستاون بجبال نورث كارولاينا الاحتفال السنوي بالعام الجديد في طقوس بدأت قبل عشرين عاما. وبدلا من إنزال الكرة الكريستال الذي تشهده نيويورك يتم في براستاون إنزال حاوية شفافة بداخلها حيوان الأبصوم وهو حيوان أمريكي من الجرابيات. وقال منظمو الاحتفال على موقعهم على شبكة الانترنت «إذا كانت نيويورك تنزل الكرة .. فنحن يمكنا إنزال الأبصوم.» وأقيم الاحتفال بعدما رفض قاض دعوى من جماعة لحقوق الحيوان لمنع العرض.

وأتاحت مدينة شيكاجو ركوب القطارات والحافلات مجانا بدءا من العاشرة ليلا حتى الرابعة صباحا لضمان عودة المحتفلين إلى بيوتهم سالمين. وفي أجزاء أخرى من العالم بدأت الاحتفالات وانتهت قبل أن تستهل الولايات المتحدة العام الجديد. وعندما دقت الساعة في سيدني بأستراليا لتؤذن ببدء العام الجديد أضاءت الألعاب النارية السماء فوق جسر الميناء الشهير ودار الأوبرا.

وحاول منظمو الاحتفالات في دبي تحطيم الرقم القياسي العالمي المسجل في موسوعة جينيس لأكبر عرض للألعاب النارية. وفي لندن هبطت على الناس سحب من رذاذ بطعم الموز والفراولة في الوقت الذي أضاءت فيه الألعاب النارية السماء فوق نهر التيمز وبرج بيج بن وغيره من المعالم.