Thursday 02/01/2014 Issue 15071 الخميس 01 ربيع الأول 1435 العدد

عدنان النعيم الرئيس التنفيذي لـ(نات):

المملكة قادرة على تصنيع السيارات وتوفير آلاف الفرص الوظيفية

الرياض - ابراهيم السحيم:

وضعت الشركة الوطنية العمومية للسيارات المحدودة (نات)، على عاتقها تقديم خدماتها ومنتجاتها في قطاع السيارات في المملكة وفق معايير عالمية، و انطلقت عملياتها في ظل التوسع الكبير في أعمال مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة، وتنوعت نشاطاتها في قطاع السيارات، إيماناً من القائمين عليها بضرورة التخصص، وبهدف الارتقاء بالخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات وتطلعات السوق المحلية.

وقد أصبحت «نات» مع هذا التوسع الكبير الذي تشهده المظلة التي تشرف على شركات المجموعة في قطاع السيارات ، وتملك وتدير، مجموعة من الشركات، هي شركة عبد اللطيف العيسى للسيارات ( الوكيل المعتمد لنيسان موتورز)، وشركة العيسى العالمية (وكيل ايسوز موتورز)، وشركة السيارات العمومية (أوتوستار ) وشركة الصيانة العمومية (أوتوستار الخدمة السريعة) .

ويقف وراء هذا النجاح وذاك التوسع جهود كبيرة ورؤية متقدمة تستشرف احتياجات السوق المستقبلية. وفي هذا الإطار، كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ عدنان بن عبدالله النعيم، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العمومية للسيارات (نات).

حلقة وصل

_ بداية حدثونا عن الشركة الوطنية العمومية للسيارات (نات)؟

أهم ما يمكن قوله عن «نات» إنها استطاعت توفير خيارات واسعة من السيارات لعملائها من المتطلعين للحصول على سيارة الأحلام، وقد دعمت ذلك بالخبرة والرعاية التي من خلالها تستطيع كل شركات المجموعة تقديم أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها، فهي حلقة الوصل كإدارة عليا، تضمن عمليات التكامل الفني والإداري والتشغيلي بين شركات مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة.

ولعل إحدى مميزاتنا الأساسية هي أننا نهتم غاية الاهتمام بالتفاصيل التي يطمح لها العميل، فضلاً عن توظيف ما وصلت إليه الخبرات العالمية والتقنية عالمياً في قطاع السيارات لخدمة عملائنا .

مزايا وتسهيلات

_ ما أبرز البرامج والعروض التي قدمتها (نات) في سوق السيارات السعودية؟

نلتزم في «نات» بتقديم أفضل المنتجات وموديلات السيارات العالمية لعملائنا في مختلف مناطق المملكة، وقد وضعنا العديد من المعايير التي تسهل لكل مواطن القدرة على شراء السيارة التي تضمن له تلبية احتياجاته، وتتناسب مع دخله. وأهمها التنويع في تقديم سيارات مختلفة تناسب جميع أفراد المجتمع ، بالإضافة الأسعار التنافسية والتي تتم دراستها بعناية والتأكد من قابليتها لتحقيق متطلبات ورغبات العملاء. وضعنا كذلك مجموعة من التسهيلات والمزايا لخدمات ما بعد البيع ، والتي يتم توفيرها من جانب شركاتنا ، إلى جانب توفير قطع الغيار لكافة السيارات التي يتم بيعها. كل هذا يعتبر مساراً رئيسياً في تنفيذ أعمالنا.

توسعات وتحديثات

_ ما الخطط الإستراتيجية للشركة في سوق السيارات السعودية؟

نحن نتحرك في كافة الجوانب بشكل متوازي؛ حيث نعمل أولاً: على تقديم أحدث ما توصلت إليه الخبرات العالمية في قطاع السيارات وأفضلها تقنية ومناسبة للسوق السعودية. ثانياً: تقديم خدمات ما بعد البيع التي أصبحت من أهم مميزاتنا، وخلقت مساحة كبيرة من الثقة المتبادلة مع العملاء، مع توفير المنتجات وقطع الغيار الأفضل في السوق. وثالث هذه الجوانب يتمثل في الوصول إلى عملائنا في كافة مناطق المملكة، لكي نصبح على مقربة منهم، وقد حققنا خلال هذا العام توسعات كبيرة وتحديثات عالية المستوى في هذا المجال.

دعم السعودة

_ ماذا تقدمون في مجال سعودة الوظائف ؟

قدمنا العديد من الفرص للشباب السعودي الباحث عن العمل في كافة المجالات ولمختلف الشهادات العلمية، شاركنا في الفعاليات التي تفتح مجالات العمل لهم، وطرحنا فرصاً في المعارض ومراكز الصيانة، كما قمنا بتدريب المقبولين .

كذلك، تم ابتكار «ركن التوظيف» الذي يهدف ليكون مصدراً وقناة لزيادة معدل التوظيف، وهو يخدم أربعة شركات هي: شركة عبد اللطيف العيسى للسيارات، وشركة العيسى العالمية للسيارات، وشركة أوتو ستار وشركة الصيانة العمومية . وقد بدأنا منذ بداية العام الحالي لتجهيز 30 ركن توظيف في فروع الشركات الأربع في كلّ من المنطقة الوسطى والغربية والشرقية، وتم استقبال طلبات التوظيف عملياً، كما تم ترشيح عدد من الكفاءات السعودية وأصحاب الطاقات الخلاقة والخبرات للعمل ضمن شركات (نات) في مناصب إدارية وفنية مختلفة، والعدد المستهدف من خلال عمليات التوظيف لدى شركات «نات» خلال العام 2013م هو أكثر من 1500 موظف، ولدينا خطة توظيف كبيرة من خلال ما نلمسه من توسع واضح لفروع الشركات وانتشارها في أغلب مدن المملكة.

تميز وريادة

_بعد اختيار العيسى للسيارات وكيلاً لنيسان بالمملكة . ما الإضافات التي تعدون عملاءكم بها ؟

لقد تم اختيار شركة العيسى للسيارات وكيلاً معتمداً لشركة نيسان موتورز في المملكة ، مما يؤكد تميزها وريادتها، وعملها الدؤوب للاستثمار في أحدث التقنيات والمعدات، والتطوير المتواصل للكوادر البشرية الوطنية، إضافة إلى أنظمة الجودة الصارمة، كما تم افتتاح معرض تفاعلي هو الأول من نوعه في العالم على أرض المملكة، يتناغم مع الرؤية الجديدة لشركة نيسان موتورز العالمية. وهذه خطوة كبيرة في تطوير الأعمال وإيجاد المزيد من الخدمات الفاعلة للعملاء.

شركة متكاملة

_ يشهد السوق السعودي للسيارات نمواً ملحوظاً، ما نصيب (نات) منه؟

نحن نعيش مرحلة ازدهار في السوق السعودية، نظراً لما نقدمه من منتجات متطورة وخدمات متنوعة ترقى لأعلى مستوى تقني وإداري. ولذلك، يشهد وجودنا في سوق قطاع السيارات المحلي نمواً متسارعاً، وأصبحت علامتنا التجارية من العلامات المشهود لها بالثقة والكفاءة عند جميع عملائنا، كما أننا استطعنا اكتساب المزيد من العملاء وبصورة ملحوظة خلال السنوات الماضية، وهذه المكاسب والتوسعات مستمرة في المرحلة الحالية، وهي شاهدة على مكانتنا المتميزة وريادتنا في قطاع السيارات الوطني.

لقد أعطتنا خبراتنا الكبيرة في قطاع تجارة السيارات على مدى العقود الماضية القدرة على التوسع المتنامي والمستمر، والذي يعتمد على قيمة منتجاتنا وخدماتنا الحالية، وتعزيز النظام البيئي الذي نعمل فيه. كما نقود عدداً من مبادرات النمو وممارسات تطوير الأعمال ضمن قطاع السيارات في مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة، وفي غضون ثلاث سنوات فقط من إنشاء الشركة الوطنية العمومية للسيارات المحدودة (نات)، وعملها في قطاع مبيعات السيارات وخدمات ما بعد البيع والصيانة وقطع الغيار، تمكنت الشركة من وضع بصمتها في هذا القطاع، لتتحول إلى شركة متكاملة وشاملة في مجال صناعة السيارات. وتهدف الشركة اليوم إلى التكيف بسرعة مع الاحتياجات المتغيرة للسوق المحلية، كما تسعى إلى تحقيق النمو الإستراتيجي ضمن قطاع وتجارة خدمات السيارات في المنطقة.

تثقيف وتوعية

_ ما أبرز الأهداف التي وضعتها (نات) لعملاء نيسان ايسوزو اوتو ستار وشركة الصيانة العمومية ؟

وضعنا العديد من الأهداف ، وهناك عمليات توسع وتطوير مستمرة على مستوى المنتجات، وعلى مستوى الخدمات المقدمة للعملاء، حيث نسعى لتطوير قدرتنا على تقديم خدمات الصيانة المتميزة والعروض المستمرة التي تعطي الفرصة لكل من يرغب في امتلاك سيارة حديثة بمواصفات عالمية.

وسبق أن قمنا بإصدار «الدليل الفني» للسعوديين الذي يضم كافة المشكلات الفنية للسيارات وحلولها، ويشكل قيمة عملية ومرجعاً هاماً لصاحب السيارة، ويمثل جزءاً من الجانب التثقيفي والتوعوي الذي نهتم به في عملنا حول كل ما يخص السيارة واحتياجاتها من صيانة و إصلاح، وقد أعده مجموعة من الفنيين المتخصصين ذوي الخبرة، حيث عملوا على تصنيف وتجهيز المادة العلمية المناسبة التي تشمل الجوانب الرئيسية في التعامل مع السيارة ومعرفة متطلباتها الأكثر تكراراً، ومنها عمليات الفحص، والتحقق من كافة العناصر الموجودة تحت غطاء محرك السيارة. وقد حرصنا على إصدار المطبوعة بشكل مميز من 64 صفحة، تمكن للمهتمين من التعرف على ما تحتاج سياراتهم بشكل دوري أو حين تحدث الأعطال بصورة مفاجئة.

خدمة العملاء

_ما الخدمات والتجهيزات المقدمة لعملاء (نات) بشكل عام وعملاء نيسان بشكل خاص؟

نحن نبحث على الدوام عن كل ما يمثل قيمة مضافة لخدمة العملاء، ويوفر لهم الوقت والجهد كما نسعى للارتقاء بجودة ما نقدمه. وفي هذا الإطار، أطلقت شركة (نات) مركز خدمة العملاء وفق أعلى المعايير، وخصصت له أحدث التقنيات لخدمة عملاء مجموعة شركات عبداللطيف العيسى القابضة، ومنحهم كافة التسهيلات الممكنة، والرد على كافة استفساراتهم، وتحديد احتياجاتهم بسرعة ودقة، وذلك عبر فريق عمل مختصٍ من السيدات عاليات التأهيل.

وفيما يخص عملاء نيسان، فقد تم افتتاح أول فرعٍ فريد من نوعه في العالم على أرض المملكة، وفقا للرؤية الجديدة لشركة نيسان موتورز العالمية،. وقد جاء الافتتاح في الوقت الذي تم فيه اختيار شركة العيسى للسيارات وكيلاً معتمداً لشركة نيسان اليابانية في المملكة، مما يؤكد على تميزها وريادتها، وعملها الدؤوب للاستثمار في أحدث التقنيات والمعدات، إضافة إلى أنظمة الجودة الصارمة.

ونحن نعمل حالياً على تطوير كافة فروعنا لتساير هذا التوجه الجديد لنيسان العالمية الذي يتميز بالأسلوب والتصميمات العصرية التي تتيح راحة أكبر للعملاء والزوار، وتوفر لهم تجربة أكثر تميزاً ورقياً أثناء البحث عن موديلات نيسان الأفضل عالمياً، والتي تحظى بسمعة متميزة وعريقة لدى المواطن والمقيم في سوقنا المحلية.

تحديات كبيرة

_ ماذا عن أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجة وكالات السيارات بالسعودية ؟

بلا شك، هناك تحديات كبيرة تنتظر مستقبل صناعة السيارات، وتوطين الخبرات والمهارات في هذه الصناعة الحيوية برأيي هو الأساس في مواجهة تلك التحديات، وهذا ممكن بشيء من التنظيم والإعداد الجيد، وعبر خطط إستراتيجية مدروسة، وفوق كل ذلك الإرادة التي تحركنا نحو الأمام.

لدينا قناعة راسخة بأن المملكة مؤهلة وقادرة على الدخول إلى مرحلة التصنيع وتأسيس مصانع للسيارات التي ستوفر بدورها آلاف الفرص الوظيفية للشباب السعودي، كما أن لديها من الإمكانات المالية والبشرية والفنية ما يمكنها من البدء في توطين هذه الصناعة.

وأرى أنه يجب دراسة هذه الخطوة ونتائجها الإيجابية الكبيرة على الاقتصاد السعودي، حيث تضمن توطين صناعة السيارات والصناعات المساندة لها، والسوق السعودية قادرة على استيعاب هذه الصناعات لتلبية الاحتياجات في هذا القطاع محلياً وإقليمياً وربما عالمياً أيضاً. وأشير في هذا الصدد إلى باكورة هذا التوجه أو النواة التي تعطي آفاقاً وتفاؤلاً والتي تتمثل في افتتاح مصنع «إيسوزو»، لتجميع السيارات، والذي ينتج حالياً 600 سيارة نقل خفيف، ستصل إلى 25 ألف سيارة نقل خفيف بحلول العام 2017م.

شكر وتقدير

_ كلمة أخيرة تود اضافتها.

أوجه الشكر والتقدير لجميع عملائنا وشركائنا على الثقة الكبيرة فيما نقدمه لهم وللسوق المحلية من منتجات متطورة وخدمات متميزة، فهذه الثقة تجعلنا نعلم أننا على الطريق الصحيح نحو الريادة وتحقيق مزيدٍ من الازدهار، كما أنها تحتم علينا حمل المزيد من الالتزامات التي نسعى بكل سعادة وفخر للوفاء بها على أكمل وجه ممكن.