Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

تاريخ الوهابيين وحياة العرب الاجتماعية

عن دارة الملك عبدالعزيز صدر كتاب (تاريخ الوهابيين وحياة العرب الاجتماعية) تأليف أندرو كرايتون ترجمة د. عبدالله الصالح العثيمين.. والكتاب يستعرض حالة العرب الاجتماعية من حيث شخصيتهم وحياتهم وإخلاصهم وعاداتهم وطرقهم في تربية أطفالهم وعلومهم ومعارفهم.

وجاء في مقدمة الكتاب: من المرجح أن للإشاعات المغرضة ضد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب يداً في جعل بعض الناس يجهلون حقيقتها، إذ فسر أولئك الجهال تحريمه صرف أي نوع من أنواع العبادة مثل: الدعاء لأي مخلوق مهما علت مرتبته على أنه عدم حب للرسول -صلى الله عليه وسلم-، أو إنكار لدعوته.

ويبدو أن عدداً من الأوروبيين الذين نشرت كتاباتهم في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي عن الشيخ محمد وأنصاره قد تأثروا -إلى حد ما - ببعض ما كتبه (ينبور) عن تلك الدعوة وأولئك الأنصار مثل: الادعاء بأنه كان ينكر قدسية القرآن الكريم ورسالة محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن أولئك (دوساسي) الذي نشر مقالة في مجلة الموسوعة بباريس عام 1220هـ 1805م، ومنهم (روسو) الذي نشر له في باريس عام 1225هـ - 1809م كتاب ترجمة عنوانه بالعربية (وصف باشوية بغداد).

على أن من الأوروبيين من كتبوا كتابة جيدة عن الشيخ محمد وأنصاره وفي طليعة أولئك الرحالة السويسري (جون لويس بوركهارت)، واندرو كرايتون في كتابه تاريخ جزيرة العرب قديماً وحديثاً.